رئيس الحكومة يواصل تأهيل قطاع الصحة بإحداث 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم

admin
2022-07-26T12:19:42+01:00
آخر الأخبارجهويةوطنية
admin26 يوليو 2022
رئيس الحكومة يواصل تأهيل قطاع الصحة بإحداث 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم

أشرف رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الاثنين 25 يوليوز 2022، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار لتنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من السادة خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إلى تقليص الخصاص الحاصل في الموارد البشرية وإصلاح نظام التكوين في المجال الصحي تماشيا مع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الوزاري المنعقد يوم 13 يوليوز الجاري تحث رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

واستحضر رئيس الحكومة، في كلمته بالمناسبة، مدى العناية الكبيرة التي يوليها جلالته لقضايا الصحة وخاصة دعم الموارد البشرية لهذا القطاع الحيوي، مبرزا ما للعنصر البشري من دور محوري في إنجاح المشروع الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، مؤكدا على أن التنزيل الفعلي لهذا الورش يتطلب تأهيلا حقيقيا للنظام الصحي، والرفع من عدد مهنيي القطاع، قصد الاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين.

وقد أولت الحكومة المغربية إهتماما كبيرا لهذا البرنامج تماشيا مع العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الصحة والحماية الاجتماعية من خلال إستراتيجية ‏واضحة المعالم ترتكز على مجموعة من المبادئ التوجيهية، ‏ومنها تثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي لمؤسسات الرعاية الأولية والمراكز الاستشفائية والإقليمية والجهوية والجامعية.

وأوضح بلاغ صادر من رئاسة الحكومة في ذات السياق، أن هذا البرنامج يروم الرفع من عدد مهنيي الصحة من 17.4 لكل 10.000 نسمة المسجل سنة 2021 إلى 24 ‏ بحلول عام 2025 ثم إلى 45 في أفق سنة 2030. وهو ما يستدعي الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مرتين، وعدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ثلاث مرات في أفق 2025. وقد تم تعزيز هذه الرغبة الإصلاحية بإرساء هندسة جديدة لإحداث ثلاث كليات للطب والصيدلة، وثلاثة مراكز استشفائية جامعية جديدة بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس جهة درعة تافيلالت قد صادق خلال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري بالإجماع على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مستشفى جامعي بالرشيدة ، بسعة 500 سرير من أجل دعم الجهود المبذولة للنهوض بالمنظومة الصحية على صعيد جهة درعة تافيلالت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.