وادي درعة يحيي واحة زاكورة بعد أشهر من الجفاف

admin
2022-07-04T18:54:27+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin4 يوليو 2022
وادي درعة يحيي واحة زاكورة بعد أشهر من الجفاف

حسن الطاهيري

بعد غياب دام أشهر لزيارته الأخيرة لواحة درعة، حيث عرفت الأخيرة جفافا شديدا تمضهر من خلال انعدام مياه السقي و شح مياه الشرب في كثير من دواوير واحة زاكورة ، حيث يبست المحاصيل الزراعية و تدمرت أحلام الفلاح الصغير بالواحة.

أتى الفرج و حمل معه الفرح والسرور لساكنة الواحة و عادت المياه إلى مجاريها من جديد و امتلأت السدود و السواقي والأبار و غمرت الفرحة والبهجة قلوب الكبير والصغير و تعالت أدعية الحمد والشكر لله تعالى على رحمته الواسعة، تهللت وجوه الأطفال والشباب و قصدوا الوادي ترحيبا به.

كل هذا بعد الطلقة الأخيرة من طلقات سد المنصور الذهبي بورزازات التي امتدت ل 15 يوما وكذا التساقطات المطرية التي هطلت في هذا الشهر الذي عرف درجة حرارة مرتفعة و موجة جفاف لا مثيل لها في السنوات الأخيرة.

وحسب تصاريح كثيرة استسقتها جريدة تنغير أنفو من فلاحين يتبين أن هذه الطلقة ساهمت بشكل جلي في إحياء الواحة و عودة الحياة إليها و عودة ماء الشرب إلى الآبار، كما طالب الفلاحون بإطلاق طلقات أخرى في هذا الصيف و كذا تسريع تشغيل سد أكذز و آملين أن يعود بالنفع على الواحة و ذلك بإطلاق طلقات متعددة على مدار السنة كي يتمكن الفلاحون من زراعة أراضيهم وكذا استفادة جميع الدواوير من الماء الصالح للشرب بعد تصفيته وألا يكون حكرا على منطقة دون الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.