بومالن دادس… الحفل الختامي للأشخاص ذوي القدرات الخاصة

admin
2022-06-30T00:28:31+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin30 يونيو 2022
بومالن دادس… الحفل الختامي للأشخاص ذوي القدرات الخاصة

تنغير أنفو : بومالن دادس

احتضن الفضاء الثقافي بومالن دادس صباح يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 صبحية ثقافية تربوية احتفالا بنهاية الموسم الدراسي 2021/2022، لفائدة تلاميذ و تلميذات نزلاء مركز تكوين و مساعدة الأشخاص في وضعية اعاقة ببومالن دادس.

وقد نظم الحفل من طرف جمعية دادس للأشخاص ذوي الاعاقة بجماعة بومالن داس إقليم تنغير، بحضور مندوبة مندوبية التعاون الوطني إقليم تنغير، رفقة منسقة برنامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، و المنسق التربوي بالمندوبية، والمساعد الاجتماعي بمركز توجيه و مساعدة الاشخاص في وضعية إعاقة بومالن دادس، و رئيس المجلس الجماعي بومالن دادس، و أعضاء جمعيات المجتمع المدني، و ممثلوا السلطات المحلية، و اباء و امهات الاطفال نزلاء المركز.

و يأتي الحفل في اطار تنفيذ بنود إتفاقية الشراكة المبرمة بين جمعية دادس للأشخاص في وضعية إعاقة دادس، التي تسير مركز تكوين ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة ببومالن دادس مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بإقليم تنغير، حول دعم برنامج تحسين ظروف تمدرس الاطفال في وضعية إعاقة داخل المركز خلال موسم 2021/2022. بتنسيق و تعاون مع المجلي الجماعي بومالن دادس، و السلطات المحلية، و جمعيات المجتمع المدني.
افتتحت أنشطة الصبحية الثقافية التربوية بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني المغربي على شكل لوحة فنية من أداء المستفيدين و المستفيدات من المركز، ثم كلمة أمين مال الجمعية نيابة عن الأعضاء الذي رحب بالحاضرين و شكرهم على تلبية الدعوة، و قدم السياق العام للحفل، و قدم برنامج الحفل.
ثم كلمة رئيس المجلس الجماعي بومالن دادس في كلمته شكر الجمعية على الدعوة، ونوه بمجهودات الاعضاء والاطر العاملة بالمركز. كما شكر الداعمين و الشركاء و المتدخلين وعلى رأسهم عامل صاحب جلالة الملك محمد السادس بعمالة اقليم تنغير في اطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و مندوبية التعاون الوطني في إطار الدعم و المنح و التنسيق و المواكبة، من أجل تحسين خدمات المركز سواء من حيت التمدرس، و التكوين الحرفي و الترويض الحركي، و ورشات الرسم و الخياطة، و في كلمته اشار الى ضرورة إحداث وحدات و حصص تعليمية و طبية جديدة بتجهيزات و اطر ذات كفاءات ترقى الى مستوى تحسين وضعية ذوي القدرات الخاصة المستفيدين من خدمات المركز، و أكد أن الحفل فرصة للقاء ولتجديد التواصل و الاستماع و رفع التوصيات من أجل العمل و تنفيذها بشكل كبير. و أضاف في كلمته أن المجلس مستعد دائما لدعم و توفير الموارد و تنمية أنشط المركز.
ثم كانت الكلمة من نصيب السيدة المندوبة التي بدورها شكرت الجمعية و الداعمين و الشركاء و الاباء و الامهات والمستفيدين على التعاون والتكافل في تجويد الخدمات و تضافر الجهود لتحسين خدمات المركز، كما أشادت على أهمية تمدرس ذوي القدرات الخاصة من أجل إعطاء مستوى أكبر، و خلق فرص الدمج في المدرسة العمومية، و في مؤسسات التكوين المهني كل حسب سنه، و وجهت رسالة نبيلة الى الاباء و الامهات و ذوي القدرات، وهي الايمان بقضاء الله و قدره، و الايمان بالقدرات الخاصة في بناء و جعل المستقبل أحسن و أفضل.
و قد تضمن برنامج الحفل فقرات متنوعة و إبداعية وأناشيد وألعاب من أداء المتعلمين و المتعلمات بالمركز تحت إشراف المربيات. إلى جانب فقرة التنشيط البهلوان و الفكاهة من أداء أعضاء فرقة التنشيط البهلواني، كما تضمن الحفل حلقة نقاش بين أباء و أمهات المستفيدين و المستفيدات و المندوبية، و قد أثمر النقاش بتدخلات الأباء و الأمهات و الحضارين والمستفيدين على ضرورة تجديد و تطوير آليات المواكبة و الارشاد للأطفال المتمدرسين، و الالحاح على فتح مرفق بالمركز خاص بالأطفال التوحديين، و التدخل لدى مصالح المؤسسات التربوية العمومية للموافقة على دمج ذوي الاعاقة في أسلاك التعليم الابتدائي.
و قبل اختتام الحفل تم توزيع شواهد الشكر و التقدير على الداعمين و الشركاء، و على المربيات و الأطر الإدارية بالمركز، كما تسلم المتعلمين و المتعلمات شواهد التفوق الدراسي لذات الموسم.
و قد مر الحفل في جو بهيج، و لقي نجاحا و استحسانا باهرا من حيث الإستقبال و التنظيم المتميز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.