الدار البيضاء.. تنظيم ندوة موضوعاتية حول النموذج التنموي الجديد

admin
2022-06-05T16:27:37+01:00
آخر الأخباروطنية
admin5 يونيو 2022
الدار البيضاء.. تنظيم ندوة موضوعاتية حول النموذج التنموي الجديد

عمر الخلفي / تنغير أنفو

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات،بشراكة مع المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية، يومه السبت 04 يونيو 2022،بمقرها بالدار البيضاء، ندوة حول موضوع “الشباب والنموذج التنموي الجديد: قراءات متقاطعة”.

IMG 20220605 WA0015 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وقد تميز هذا اللقاء بمشاركة الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان،السيد منير بنصالح،والسيدة السعدية وضاح رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات، وممثلين عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ووزارة الثقافة والشباب والتواصل ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات ،إلى جانب ثلة من الأكاديميين والباحثين والفاعلين المدنيين في مجال الشباب الذين ناقشوا التوجهات الإستراتيجية التي رسمها التقرير العام للنموذج التنموي الجديد في علاقته بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية للشباب.

وفي هذا الإطار أكد الأستاذ يوسف الكلاخي،رئيس المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية،لتنغير أنفو أن هذا اللقاء التواصلي التفاعلي هو بمثابة ورشة عمل حول الشباب وما مدى حضوره في النموذج التنموي الجديد : قراءات متقاطعة.

كما يأتي هذا اللقاء – يضيف السيد الكلاخي – في إطار فتح نقاش بين مجموعة من الفاعلين والأكاديميين حول موضوع الشباب الذي أصبح يكتسي طابعا إستعجاليا ومهما نظرا لأن مجموعة من التوصيات اعتبرت أن هناك أزمة حقيقية يعرفها الشباب المغربي ،ولا ننسى من قدمته المندوبية السامية للتخطيط،التي أشارت إلى أن 04 ملايين من الشباب المغاربة بدون تأطير ولا يتواجدون في المكان الطبيعي لهم ألا وهو المدرسة.بالإضافة إلى التقارير التي أصدرها المجلس الأعلى للتعليم والتي تؤكد على أن نسبة كبيرة من الشباب المغاربة يفتقرون إلى الكفايات الأساسية كالكتابة والحساب والرياضيات،بإلاضافة إلى تقارير دولية أكدت على هناك أزمة تعتوير الشباب المغربي،وفي هذا الإطار جاء النموذج التنموي الجديد الذي وضع خطة طريق في مجال التعليم وفي مجال الثقافة وفي مجال بناء الرأسمال البشري وتكوينه وتاطيره.


كما أضاف ذ.الكلاخي إلى أنه في إطار الشراكة المتواصلة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات سنحاول في هذا اللقاء في إطار التفاعل مع الحاضرين ومع المشاركين والأكاديميين إلى فتح نقاش معمق وموسع ،والخروج بمجموعة من المقترحات والتوصيات من أجل إدماج الشباب في السياسات العمومية وفق رؤية شمولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.