تنغير: ثانوية صلاح الدين الايوبي، نحافظ على التراث الصخري للنهوض بثقافتنا

admin19 مايو 2022
تنغير: ثانوية صلاح الدين الايوبي، نحافظ على التراث الصخري للنهوض بثقافتنا

محمد نجما – تنغير أنفو

احتضنت الثانوية التأهيلية صلاح الدين الايوبي صباح اليوم الأربعاء 18 ماي 2022 بقاعة العروض حفلا تُوجت خلاله الثانوية، الممثل الوحيد للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتنغير، بعد مشاركتها في مشروع حماية التراث الصخري والنهوض بثقافته، المشروع المنظم تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بتاريخ 17 يونيو 2021 بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة درعة تافيلالت.

وقد شارك نادي الأمل للشأن المحلي والتربية الحقوقية والمواطنة بشريط تربوي تحت عنوان: “التراث الصخري تاريخ حضارة”؛ الذي تم بته أمام لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت (المديرية الإقليمية للتربية الوطنية) واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، والمديرية الجهوية للثقافة درعة تافيلالت.

DSC 0008 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وحسب الحسين بهباوي، منسق نادي، فقد نظم النادي أنشطة تحسيسية بمناسبة شهر التراث من خلال أنشطة صفية وكذا على أثير الإذاعة المدرسية.

وأكد أحمد الخال، المدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان، خلال كلمته مخاطبا التلاميذ الحاضرين ومن خلالهم جميع تلامذة المؤسسة لقد تبين لنا اليوم بشكل جلي وأنتم المستهدفون قد حققتم الهدف الذي نسعى اليه خاصة بعد اطلاعنا على الأنشطة التي شاركتم فيها بكثافة.

DSC 0077 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتأتي هذه اللقاءات (حسب بلاغ اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان) “تتويجا لمسار مرَّ عبر محطتين أساسيتين، الأولى كانت تحسيسية بالمشروع خلال شهر نونبر ودجنبر 2021، والمحطة الثانية ارتبطت بمواكبة نوادي التربية على المواطنة وحقوق الانسان خلال شهر مارس 2022، وذلك بتنسيق تام بين اللجنة الجهوية لحقوق الانسان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة درعة تافيلالت”.

DSC 0014 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

  وعرف الحفل التتويجي الذي نشطه إسماعيل محمدي فقرات متنوعة تضمنت: آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذة خولة الزياني، الوقوف احتراما للنشيد الوطني؛

 كلمات كل من سعيد الجليل رئيس المؤسسة، إدريس الدينامو رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية تنغير أحمد الخال المدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان، خالد هلالي ممثل المديرية الجهوية للثقافة درعة تافيلالت، محمد إسماعيلي علوي إطار باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان؛

DSC 0032 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

عرض حصيلة النادي للموسم الدراسي الجاري : الأستاذ الحسين بهباوي منسق نادي الأمل للشأن المحلي والتربية الحقوقية والمواطنة؛

– مشاهدة برنامج إذاعي مصور تحسيسي بقيمة التراث الصخري وضرورة المحافظة عليه : لحسن أكوك منسق الحياة المدرسية بالمؤسسة؛

عرض الفيلم التربوي :”التراث الصخري تاريخ حضارة”؛

– الاستماع إلى تصريحات فريق العمل؛

– مناقشة الشريط.

تجذر الإشارة إلى أن هذا التتويج تم من طرف لجنة مشتركة، بعد الاطلاع على ما تم إنتاجه من طرف المؤسسات التعليمية المشاركة في المشروع للمساهمة في التحسيس بأهمية المحافظة على التراث الصخري، والنهوض بثقافته، وفق جدولة زمنية محددة.

DSC 0113 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
DSC 0059 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
DSC 0083 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
DSC 0062 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
DSC 0109 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
DSC 0021 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.