الكاتب محسن عبد الشافي من تنغير يثري الحقل الثقافي بكتاب ” الاحياء الاموات “

admin
2022-05-18T14:25:34+01:00
آخر الأخبار
admin18 مايو 2022
الكاتب محسن عبد الشافي من تنغير يثري الحقل الثقافي بكتاب ” الاحياء الاموات “
خالد حالمي /تنغير أنفو

تنغير انفو تنفرد بحوار خاص مع المؤلف

WhatsApp Image 2022 05 14 at 12.23.15 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

۔۔ محسن عبد الشافي الكاتب و الانسان؟

محسن عبد الشافي، أستاذ اللغة الإنجليزية بثانوية الورود التأهيلية، مديرية تنغير. من مواليد تنغير سنة 1989، بالضبط بحي تيدرين.

۔ حدثنا استاذ عبد الشافي عن سياق كتابة هذا الكتاب؟

جاء هذا العمل المتواضع بعد تردد كبير لمدة سنوات، لكن في الأخير قررت المحاولة أخيرا. الكتابة ليست بالعمل السهل و هذا يجعل من أي عمل ناقصا و غير مكتمل. هذا الكتاب جاء كمحاولة ﻹماطة اللثام عن مجموعة من الأفكار و القناعات التي ظلت تراودني لمدة طويلة. و لربما سيجد كل من قرأ الكتاب أن هذه الأفكار لا تختلف كثيرا عن أفكاره و انتظاراته إذ إن الكتاب يحكي كثيرا عن المواقف و المشاكل اليومية التي تقع أمام أعيننا جميعا.

۔ هل يمكن استاذ ان تكشف للقراء اسرارا من مضمون الكتاب في سطور؟

يحكي كتاب “الأحياء الأموات” قصة طفلين محرومين و مغامراتهما و محنتهما في سبيل كسب كسرة خبز بعيدة المنال في شوارع مدينة تارتاروس، و هي مدينة تحت الأرض مستوحاة من الأسطورة اليونانية يسجن فيها كل من حكمت عليهم الآلهة بالعذاب. آشر و سام بطلي القصة يمثلان كل المحرومين في هذه المدينة. بالموازاة مع سرد أحداث القصة، توجد تلميحات مضمرة و انتقادات صريحة لمجموعة من القيم في المجتمعات المتخلفة. إلخ

۔ اصبحت حالياً واحداً من وجوه التاليف و الكتابة بالمنطقة كيف تنظر لعراقيل التاليف بالمنطقة؟

في الحقيقة لست في وضع يسمح لي بتقييم وضعية التأليف و مشاكله في المنطقة فأنا حديث العهد في هذا المجال بل أستطيع أن أقول أني لم اقتحمه بعد. لكن بما أنكم طرحتم علي هذا السؤال، سوف أعبر عن رأيي. مشكل التأليف في المنطقة يكمن بالأساس في عدم المحاولة أصلا. ثم كما لا يخفى عنا جميعا، هناك ضعف منسوب القراءة بصفة عامة، و لا أنزه نفسي. سبب آخر يمكن رده إلى إنعدام دور نشر في المنطقة، ربما.

۔ كلمة اخيرة للقراء؟
التمس من جمهور القراء أن يلتمسوا لي ألف عذر إن هم صادفوا نقائص في هذا العمل المتواضع كما أقول أنهم لو قرروا كتابة شيئ ما لكان أفضل مما كتبت دون شك. كما أدعوهم لتحريك المياه الراكدة في تنغير و الجنوب الشرقي عموما عبر محاولة إنتاج شيئ فني أو أدبي أو فكري…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.