نشطاء  بتنغير  يطلقون دعوة  لتقنين الأعراف الواحية

admin
2022-04-25T02:26:41+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin25 أبريل 2022
نشطاء  بتنغير  يطلقون دعوة  لتقنين الأعراف الواحية

تنغير أنفو

دعا عدد من الفاعلين في الحقل الجمعوي بتنغير إلى ضرورة إعادة الاعتبار للأعراف المنظمة للمجال الواحي بالجهة  من منطلق صياغتها في إطار قانوني ملزم .

و قد استهل  الناشط البيئي  أحمد صدقي  خلال ندوة ” الأعراف القديمة الصديقة للبيئة و أثرها في استدامة المنظومات الواحية” ۔و التي نظمت مساء امس الاحد من طرف جمعية الفتح للتنمية۔ حديثه باعتبار الواحة مدرسة و جامعة  من منطلق ما تزخر به من معارف  و أدوار  .

و اعتبر صدقي الأعراف الواحية  تعبيرا عن ذكاء ساكنة الواحات في بلورة منطلقات الاستقرار الواحي و الحفاظ على المنظومة  .
مذكرا  بعدد من الأعراف  الواحية العريقة  منها ” أمغار نتمازيرت” و” حد صايم ”  …. و التي ساهمت عبر التاريخ الواحي في تطوير العيش المشترك و الحفاظ على المنظومة  الايكولوجية للمنطقة .
و تفاعلا مع النقاش  الذي اتجه في سياق  تقديم مقترحات لإعادة الاهتمام للواحات و المنظومة الايكولوجية الواحية  أكد صدقي في ختام الندوة على ضرورة العودة للواحة  و فهم دورها الهام الى جانب التاكيد على أن السياق الدولي المشحون سيؤدي  عما قريباً أو بعيد الى الرهان علـــى المنظومة الواحية و منتوجها لضمان الإكتفاء الذاتي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.