طلبة المقاولة الصحافية يستكشفون عمل “الهـاكـا” بالرباط

admin
2022-04-10T12:11:09+01:00
آخر الأخباروطنية
admin9 أبريل 2022
طلبة المقاولة الصحافية يستكشفون عمل “الهـاكـا” بالرباط
زكرياء برعلا

في إطار الأنشطة الميدانية المبرمجة لطلبة مسلك الإجازة المهنية الجامعية المتخصصة في المقاولة الصحافية، حل طلبة المسلك بجامعة ابن طفيل يوم الجمعة 8 أبريل 2022 بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا ب “الهاكا”، والكائن مقرها بحي الرياض بالعاصمة الرباط.

وكان في استقبال الوفد الجامعي للمقاولة الصحافية، المتمثل في الأستاذة فدوى كمال والأستاذ كريم بابا بمعية طلبة الفصل السادس، الأستاذ بنعيسى عسلون المدير العام لـ”الهاكا”، الذي أكد في كلمته الترحيبية على أن المؤسسة منفتحة على الحقل الأكاديمي من خلال استقبال الطلبة وتسهيل حصول الباحثين على المعلومات والمصادر.

وبعد ذلك افتتحت الفقرة الأولى من برنامج الزيارة الميدانية بتقديم مجموعة من أعضاء هياكل “الهيئة” لعروض تعريفية بمهامها وأقسامها، وهم السيدة والسادة: أمينة الشفشاوني عن مديرية النظم الإلكترونية، وعبد الجليل الحمومي، مدير مساعد، وأوحدو عن مديرية البنيات التقنية والتتبع التكنولوجي، وخالد خاتم عن مديرية تتبع البرامج، وربيع السرغيني عن مديرية الدراسات والتنمية، وممثلا عن كل من مركز النشر والتوثيق، ومديرية الدراسات القانونية.

ومرت العروض في جو تفاعلي، تحققت معه الأهداف المرصودة من الدرس الميداني، تلا ذلك جولة بمختلف مرافق “الهاكا”، حيث تابع الطلبة عمل مختلف الأجهزة عن قرب، بدءا من تسجيل كم هائل من المحتويات السمعية والبصرية، إلى أجل التخزين والأرشفة، ثم استخلاص البيانات والقرارات، التي تكون أساس الدراسات والتقارير الدورية والسنوية. كما استمع وفد المقاولة الصحافية إلى عروض أطر الهيئة خلال زيارات الطلبة لمكاتب الهيئة، ونخص هنا مديرية الشؤون القانونية والتعاون الدولي، ومديرية الافتحاص والمراقبة، ومرصد التنوع الثقافي.

وتوج البرنامج التكويني لهذه الزيارة بلقاء رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري السيدة لطيفة أخرباش، التي ألقت كلمة ركزت من خلالها على توضيح بعض الصور النمطية عن الهيئة وأدوارها، مشددة على أن الهاجس الأول لمؤسسة “الهاكا” هو الخيار الديمقراطي المتمثل في الحفاظ على مكتسب حرية التعبير الذي يضمنه دستور 2011. وأن الهدف الأسمى لهذه المؤسسة الدستورية هو خدمة المواطن، وترسيخ الحكامة الجيدة في المشهد الإعلامي بالمملكة المغربية، والتي بوأتها مكانة متقدمة مقارنة بالمحيط الجهوي والإقليمي.

والجدير بالذكر أن الكفاءات المغربية لمؤسسة “الهاكا” طورت تطبيقا ينظم عملية استقبال البيانات ومعالجتها “HAKABRIDGES”، فطلبت سبعة دول الاستفادة منه، من بينها بلجيكا، نظرا لجودته العالية، وفق إفادة أعضاء الهيئة.

وكانت الفقرة الأخيرة للزيارة، والتي أشرفت على تنفيذ وتنسيق كل فقراتها من جانب الهيئة السيدة فاطمة الزهراء المودن، بلقاء المدير العام للهيئة الأستاذ بنعيسى عسلون، الذي عبر عن اعتزاز المؤسسة باستقبال طلبة المقاولة الصحافية وفريقهم البيداغوجي، مرحبا بتنظيم لقاءات أخرى في السياق التكويني ذاته، سواء بالهيئة مرة أخرى أو بفضاءات الجامعة، ليقوم في الأخير بتسليم ضيوف الهيئة هدايا تذكارية بمناسبة هذا النشاط التكويني، وأخذ صورة جماعية أمام البوابة الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة مقر “الهاكا” هي المحطة الثانية في برنامج الأنشطة التطبيقية للفصل السادس من مسلك الإجازة المهنية الجامعية المتخصصة في المقاولة الصحافية بكلية اللغات والآداب والفنون، جامعة ابن طفيل، بالقنيطرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.