تنغير.. أنا توحدي تقبلي كما أنا وكن معي في عالمي

admin
2022-04-01T10:29:31+01:00
آخر الأخبارإقليميةتنغير
admin1 أبريل 2022
تنغير.. أنا توحدي تقبلي كما أنا وكن معي في عالمي

 محمد نجما – تنغير أنفو

نظمت جمعية تواصل لدعم وإدماج أطفال التوحد بتنغير يوم الأربعاء 30 مارس 2022 بقاعة فندق تماسينت، (نظمت) يوما تحسيسيا وتعريفيا بالتوحد وذلك بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة واليوم العالمي للتحسيس والتوعية باضطراب طيف التوحد تحت شعار” أنا توحدي تقبلي كما أنا وكن معي في عالمي”.

DSC 0009 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتضمن برنامج اللقاء عروضا ومناقشة تهم التوحد بصفة عامة والطفل التوحدي بإقليم تنغير بشكل خاص، سواء من حيث وضعية تمدرسه، خصائص وآليات التدخل، علم السلوك التطبيقي (ABA) وكذا التفاعل الاجتماعي لدي الطفل التوحدي.

DSC 0022 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وهكذا قام لحسن رياض من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتقديم مجموعة من المعطيات والإحصائيات التي تهم الأطفال في وضعية إعاقة المتمدرسين بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية، 587 طفل منهم 36% إناث، وهم موزعون حسب المجال الى 81 بالمجال الحضري و506 بالعالم القروي.

وأكد رياض في مداخلته أن الوزارة تسعى من خلال المشروع رقم 4 ضمن القانون الإطار 51.17 إلى “تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال دون تمييز” وتسعى المنظومة التربوية كذلك الى تأمين تكافئ الفرص واستدامة التعلم.

DSC 0023 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأضاف ممثل مديرية التعليم إلى أن ادماج هذه الفئة تعترضه إكراهات من بينها:

  • صعوبة تقبل الآباء والأمهات بتصنيف الطفل ضمن الأشخاص في وضعية إعاقة؛
  • الاكتظاظ؛
  • تطور الإعاقة مع مرور الوقت؛
  • نظرة الآخر للطفل التوحدي خاصة كمصر للخطر؛
  • صعوبة المسايرة.
DSC 0030 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

من جهته تناول اسماعيل العداوي، إطار بالتعاون الوطني بتنغير، بالتفصيل علم التحليل السلوكي (ABA) والذي يبحث ويهدف كيفية مساعدة أطفال التوحد لتحسين وضعيتهم وظروفهم المعيشية وبالتالي الحد من معاناتهم هم وأسرهم.

DSC 0040 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

أما لطيفة أيت أُلحاج، إطار بمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتنغير، فقد قدمت عرضا حول التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد أبرزت من خلاله أن شعار الطفل التوحدي هو «أنا مختلف مثلك”.

وبينت أيت الحاج ماذا نعني بالتفاعل الاجتماعي والأعراض والخصائص الإجتماعية الملاحظة عند التوحدي، كيفية دمج التوحدي اجتماعيا، مهارات التفاعل الإجتماعي المشترك (مهارات اللعب، المحاثة، العاطفة، حل المشاكل…).

DSC 0042 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ومن خلال مداخلتها والأخيرة استعرضت فاطمة العمري، إطار الدعم الاجتماعي والنفسي بمديرية التعليم بتنغير، (استعرضت) خصائص وآليات التدخل الشخص الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد من خلال تعريف التوحد، خصائصه، أنواعه، سبل تشخيصه، الفريق المكلف بالتشخيص، مجالات التدخل وارشادات عامة.

DSC 0047 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.