كلمة رئيس فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى
افتتاح أشغال الجمع العام التجديدي الفدرالية

admin
2022-03-27T22:06:53+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 مارس 2022
كلمة رئيس فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرىافتتاح أشغال الجمع العام التجديدي الفدرالية

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على النبي الامين و على اله و صحبه الميامين .
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم . صدق الله العظيم.
وعن رسول الله صلى الله علية وسلم : إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس فحببهم إلى الخير وحبب الخير إليهم أولئك هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة.
وبعد ،
 السيد خليفة باشا باشوية بومالن دادس
 السيد رئيس المجلس الجماعي لبومان دادس
 السادة رؤساء الجمعيات و التعاونيات
_ السادة مدراء و اساتذة مؤسسات التعليم العمومي ببومالن دادس
_ السيدات مربيات اقسام التعليم الاولي
 ممثلو السلطات المحلية
 لجنة الاعلام
 أيها الحضور الكريم
 ….
باسمي محمد الحضري و بصفتي رئيس فدرالية جمعيات بومان دادس الكبرى و نيابة عن أعضاء الفدرالية و النسيج الجمعوي المنخرط في الفدرالية.
صباحكم مبروك، و مرحبا بكم في جلسة إفتتاح أشغال الجمع العام التجديدي لهياكل فدرالية جمعيات بومالن داس الكبرى باقليم تنغير تحت شعار” العمل الجمعوي دعامة اساسية للتنمية المحلية ” تماشيا مع مقتضيات القانون الأساسي للفدرالية الذي ينص على تجديد هياكل الفدرالية على رأس كل ثلاثة سنوات،
يأتي هذا الجمع احتفالا بمرور العقد الأول بعد مضي عشر سنوات على الوجود و التأسيس، منذ تاريخ 11 غشت 2013. عشر سنوات كلها جهود و أنشطة و عمل جمعوي جاد يكبر و ينضج يوما بعد يوم، اكتملت جوانبه و أهدافه، بأبعاد إستراتيجية حددناها بكل دقة، وخطة عمل واضحة بآليات ومسارات العمل الجمعوي، رسمناها نحن أعضاء مكتب الفدرالية بدون استثناء بكل وعي رفقة النسيج الجمعوي المحلي المنخرط في الفدرالية على صعيد حوض دادس.
و لعل السبب الرئيسي في تأسيس الفدرالية هو تثمين الجهود و جمع شمل العمل الجمعوي، لأنه يعدّ من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة في النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي. ويكتسب أهمية متزايدة يوماً بعد يوم، فهناك قاعدة مُسلَّمٌ بها مفادها أن الحكومات، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، لم تعد قادرة على سد احتياجات أفرادها ومجتمعاتها، فمع تعقد الظروف الحياتية ازدادت الاحتياجات الاجتماعية وأصبحت في تغيّر مستمر ولذلك كان لا بد من وجود جهة أخرى موازية للجهات الحكومية تقوم بملء المجال العام، وتكمّل الدور الذي تقوم به الجهات الحكومية في تلبية الاحتياجات الاجتماعية ، كما ان العمل الجمعوي يسهم إسهاماً فاعلاً في بناء المجتمعات وفي عملية التنمية في اطار مفهوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و ايده.
ونذكركم تواضعا منا أن للفدرالية محطات كبرى في تأهيل و تنمية الانسان و المجال بجماعة بومالن دادس خاصة و اقليم تنغير عامة، فقد قامت بإعداد دليل التنمية رؤية 2020 بمشاركة جمعيات المجتمع المدني، كما لها حضور و مشاركات وازنة في اللقاءات الثقافية و التنموية و السياسية بجهة درعة تافيلالت، و قامت بتنظيم تظاهرات اجتماعية و تربوية و تضامنية و تأطيرية و ثقافية كبرى مهرجان تملسا نموذجا، و حملات صحية و تحسيسية محليا و اقليميا و جهويا ، كما نفدت مشاريع و برامج ذات النفع و المردودية كمحو الامية و التعليم الاولي و التوجيه التربوي وتطوير قدرات النساء و تشجيع البحث العلمي و تأهيل المدينة.
أيها الحضور الكريم أجدد الشكر و الثناء على تلبيتكم طلب دعوة الحضور، مرحبا بكم معنا للمشاركة و التقاسم و التفاعل و الانخراط في أشغال حفلنا هذا وفق البرنامج التالي بعد كلمتنا هاته:

  • عرض شريط حول منجزات الفدرالية
  • تكريم بعض الفعاليات الجمعوية المحلية
  • استراحة شاي
  • جلسة تجديد مكتب الفدرالية
  • أعمال اللجن : لجنة إعداد القانون الاساسي / لجنة إعداد القانون الداخلي للمكتب التنفيذي / لجنة إعداد القانون الداخلي للمجلس الاداري للفدرالية
  • عرض أعمال اللجن و مناقشتها و المصادقة عليها
  • القراءة و المصادقة على التقرير الأدبي و المالي
  • انتخاب رئيس الفدرالية
  • كلمة ختامية.
    و في الختام ارحب بالجميع مرة اخرى. و أجدد الشكر للداعمين و الشركاء محليا و اقليميا وطنيا المساهمين في أنشطة الفدرالية، و السلطات المحلية و الاقليمية، وكل من ساهم في تأسيس و تجديد الفدرالية. و ادعو الله أن يوفقنا و اياكم لما فيه الصالح العام..
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركته .
    موح الحضري رئيس فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى.
    بالفضاء الثقافي بومالن دادس 27 مارس 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.