فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى تجدد هياكل مكتبها احتفاء بعقدها الأول

admin
2022-03-27T22:17:55+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 مارس 2022
فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى تجدد هياكل مكتبها احتفاء بعقدها الأول
تنغير انفو - متابعة

نظمت فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى صباح يوم الأحد 27 مارس 2022 بالفضاء الثقافي بومالن دادس الكبرى الجمع العام التجديدي لهياكلها بمناسبة مرور العقد الأول على تأسيسها منذ سنة 2013 تحت شعار: ” العمل الجمعوي دعامة أساسية للتنمية المحلية “.

و قد انطلقت مراسيم الحفل في الساعة العاشرة صباحا بعد استقبال الضيوف الذين يمثلون المجتمع المدني بدائرة بومالن دادس بعد أن كانت اللجنة التحضيرية قد ارسلت دعوات الحضور لرؤساء الجمعيات، ورؤساء الجماعات الترابية المجاورة و ممثلي السلطات المحلية و الداعمين و الشركاء.


افتتح الحفل بكلمة السيد موح الحضري رئيس الفدرالية في كلمته رحب بالحاضرين و شكرهم على تلبية الدعوة و وضع المشاركين في السياق العام لتنظيم الحفل و الجمع العام التجديدي بناء على مواد القانون الاساسي للفدرالية، كما ذكر في كلمته الهدف العام و السبب الرئيسي في تأسيس الفدرالية المتمثل في تثمين الجهود و جمع شمل العمل الجمعوي، لأنه يعدّ من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة في النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي.
و أكد أن عشر سنوات بعد التأسيس كانت كلها جهود و أنشطة و عمل جمعوي جاد يكبر و ينضج يوما بعد يوم، اكتملت جوانبه و أهدافه بالعمل الجمعوي المبني على الاستراتيجية التنموية، من طرف أعضاء مكتب الفدرالية بدون استثناء، رفقة النسيج الجمعوي المحلي المنخرط في الفدرالية على صعيد حوض دادس.


و استرسل ذاكرا أن للفدرالية محطات كبرى في تأهيل و تنمية الانسان و المجال بجماعة بومالن دادس خاصة و اقليم تنغير عامة، فقد قامت بإعداد دليل التنمية رؤية 2020 بمشاركة جمعيات المجتمع المدني، كما لها حضور و مشاركات وازنة في اللقاءات الثقافية و التنموية و السياسية بجهة درعة تافيلالت، و قامت بتنظيم تظاهرات اجتماعية و تربوية و تضامنية و تأطيرية و ثقافية كبرى مهرجان تملسا نموذجا، و حملات صحية و تحسيسية محليا و اقليميا و جهويا ، كما نفدت مشاريع و برامج ذات النفع و المردودية كمحو الامية و التعليم الاولي و التوجيه التربوي وتطوير قدرات النساء و تشجيع البحث العلمي و تأهيل المدينة.
و في ختام كلمته عرض على المشاركين برنامج الحفل وجدد الشكر على الداعمين و الشركاء و المساهمين في انجاز و نجاح أنشطة الفدرالية محليا و اقليميا و جهويا و وطنيا، و السلطات المحلية و الاقليمية، وكل من ساهم في تأسيس و تجديد الفدرالية.


من فقرات الحفل التجديدي عرض شريط لأهم أنشطة الفدرالية منذ التأسيس في المجالات التالية : المجال الاجتماعي التضامني، الثقافي و الفني، التأطيري و التربوي، الرياضي، مجال الحضور و المشاركة في اللقاءات، الشراكة و الاتفاقيات حول المشاريع…


كما تميز الحفل بتكريم فعاليات المجتمع المدني بحوض دادس الذين ساهموا في وضع اللبنة الأولى للعمل الجمعوي بالمنطقة و قدموا خدمات جليلة للساكنة في ظروف استثنائية خلدوا فيها معنى التعاون و التضامن خدمة للإنسانية، حيث تم تكريم حوالي 42 جمعية.
بعد استراحة شاي كان للمشاركين موعد مع ورشات أعمال اللجن لمناقشة أوراق الهيكلة التنفيذية و الادارية للفدرالية، و حددت اللجن في ما يلي : لجنة إعداد القانون الاساسي / لجنة إعداد القانون الداخلي للمكتب التنفيذي / لجنة إعداد القانون الداخلي للمجلس الاداري للفدرالية ، و تم توزيع المنتدبين من الجمعيات المنخرطة في الفدرالية الى اللجن الثلاثة، و تم تعيين مسير و مقرر لكل لجنة. بعد الانتهاء من المناقشة عرضت اللجن أمام المشاركين و الحاضرين أعمالها وتمت المصادقة بالإجماع على التعديلات و الإضافات في القوانين الثلاثة.
و في اطار الجمع العام التجديدي لمكتب الفدرالية عملا بمقتضيات القانون الأساسي المحدد لمدة المكتب في ثلاثة سنوات تشرف نائب الكاتبة و الأمين ضمن جلسة تجديد هيكلة الفدرالية بتقديم و عرض التقريرين الادبي و المالي منذ تاريخ التجديد 21 مارس 2019 الى 27 مارس 2022 وبعد مناقشتهما و تسجيل كل المداخلات و الملاحظات، تم المصادقة عليهما بالإجماع.


بعد ذلك قدم المكتب المسير للفدرالية استقالته لانتهاء ولايته، و تم تعيين لجنة خاصة لتسيير جلسة انتخاب رئيس جديد للفدرالية، قامت هذه الاخيرة بفتح باب الترشيحات لتولية منصب رئاسة الفدرالية، و بعد انتهاء الوقت المحدد لوضع الترشيحات اسفرت النتائج عن ترشح واحد من طرف السيد موح الحضري الذي اعيد انتخابه بالإجماع لولاية رابعة رئيسا لفدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى. و تم تكليفه من طرف اللجنة بتشكيل هيكلة المكتب التنفيذي، و هيكلة المكتب الاداري للفدرالية في غضون أسبوع من الزمن.


وقبل الختام تفضل الرئيس الجديد بتقديم كلمة بالمناسبة اعرب فيها عن الشكر للحاضرين و لفعاليات المجتمع المدني بجماعة بومالن دادس على الثقة الممنوحة في حقه على رئاسة الفدرالية، و اشار الى أن هدا المنصب تكليف أكثر مما هو تشريف، متمنيا أن يكون عند حسن ضن الجميع، و متطلع بثقة الى بلورة تنظيم و هيكلة جديدة و فاعلة للعمل الجمعوي المدني بمدينة بومالن دادس خاصة و اقليم تنغير و جهة درعة تافيلالت عامة، خدمة للصالح العام و بناء مغرب التقدم و الحداثة و التنمية و الاصلاح.


وتلا برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله مولاي أمير المؤمنين وسبط النبي الأمين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، بمناسبة حفل العقد الأول لتأسيس فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى و تجديد هياكل مكتبها التنفيذي تحت شعار: ” العمل الجمعوي دعامة اساسية للتنمية المحلية ” .


تجدر الاشارة الى أن الحفل حضره خليفة باشا باشوية بومالن دادس، و رئيس جماعة بومالن دادس، و مدراء و أساتذة المؤسسات التعليمية العمومية بالمدينة، و السلطات المحلية الممثلة في عناصر الدرك الملكي و القوات المساعدة، و فعاليات المجتمع المدني حوالي 42 جمعية، و المصالح الخارجية بدينة بومالن دادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.