“لحظة من بوكافر Un instant de Bougafer ” فيلم قصير جديد للشاب عز الدين أيت أوخيي

admin
2022-03-23T22:48:58+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin23 مارس 2022
“لحظة من بوكافر Un instant de Bougafer ” فيلم قصير جديد للشاب عز الدين أيت أوخيي

حسن الطاهري : تنغير أنفو

أبدع عز الدين أيت أخيي ابن منطقة النقوب أو ما يصطلح عليها ببلدة القصبات بالجنوب الشرقي المغربي و بإمكانيات بسيطة في صناعة فيلم أمازيغي قصير تحت عنوان “”Un instant de Bougafer“” أو لحظة من بوكافر.
الفيلم القصير الذي لا تتعدى مدة عرضه ثلاث دقائق يحمل عدة رسائل ويلخص جزءا من نضال المرأة الأمازيغية الحرة في معركة بوكافر المجيدة التي خاضتها قبائل أيت عطا ضد المستعمر الفرنسي على جبل بوكافر بمنطقة صاغرو إقليم تنغير ودورها (المرأة) المهم في رعاية المصابين و القتال ضد العدو و جلب الماء و الطهي و حماية الأبناء.

وقد تم إعداد وتصوير الفيلم من طرف شباب واعدين في مجال السينما من أبناء المنطقة،وبامكانيات بسيطة يلفتون انتباه السينما المغربية والعالمية إلى أفكار وإبداعات جميلة في كل مرة، ويسعون من خلالها إلى الترويج لجمالية بلادهم وبلدتهم المذهلة “صاغرو” و “النقوب” ،والتي ستكون في السنين القادمة مسرحا مهما لأفلام عالمية ،كونها فضاء جيولوجيا مثاليا لأفلام الفضاء والخيال العلمي.

وفي تصريح له أكد المخرج الشاب عزالدين أيت أخيي المتخرج بالمعهد المتخصص في مهن السينما بورزازات أن هذا الفيلم هدفه التعريف بالمؤهلات السياحية و السنمائية الغنية عن التعريف في الجنوب الشرقي المغربي عامة و ورزازات و النقوب وصاغرو خاصة ، وكذا الطاقات الشابة المؤهلة في مجال الإخراج و التصوير السينمائي و التمثيل ، والتي يجب على المسؤولين وشركات الإنتاج الوطنية دعمها ماديا و معنويا و مساندتها في مساطر الرخص و الوثائق الإدارية.
كما صرح أنه سيشارك بهذا الفيلم في مهرجانات ومسابقات أولها في شهر رمضان المقبل على قناة الأمازيغية ، ليعرف بالمنطقة و يكون سفير لها على شاشات الفن السابع.
وقد شارك في تصوير هذا الفيلم طاقم يتكون من :
الإخراج : عزالدين أيت أخيي
مدير التصوير : مصطفى العشراوي
الكاستينغ : عبد المولى جغو
المحافظة العامة : عاشور جغو
العلاقات الخارجية : الحسن بن هادي – مريم جكان
اللباس: رشيد الطالبي و محمد بالقاس
الديكور : عزالدين أيت أخيي
التزيين: محمد بالقاس
تشخيص :
زايد أخازايد – إبراهيم أخازايد – حنان مودا – فاطمة إبراهيمي – عزيز أيت طالب – أداد محمد – مهدي بورزيق – إطو أعدو – صفاء أتايت – إبراهيم عرجان – إبراهيم موهو.

كما تقدم الفريق المشرف بالشكر الجزيل لكل من شارك من قريب ومن بعيد لاخراجه الى الوجود و خصوصا كل من :
-السيد إبراهيم عرجان صاحب المأوى السياحي auberge bassou بالنقوب

  • السيد مهدي بورزيق صاحب نادي الفروسية بورزازات
  • السيد عبد المولى جغو
  • السيد سعيد الورزازي صاحب قصبة بها بها بالنقوب
  • السيد الحسن بن هادي
    -السيد : محمد أداد
  • السيد أخازايد زايد
  • كومبارس ورزازات

ويذكر أن المخرج الشاب قام بإخراج عدة أفلام قصيرة و وثائقية، كان آخرها السنة الماضي بتصويره لفيلم قصير تحت عنوان ” MOROCAN ARIZONA” في منطقة ساحرة بين النقوب و صاغرو والتي تشبه في تضاريسها الغرب الأمريكي وشارك به في برنامج Ciné café ” بالقناة الأمازيغية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.