مجلس جهة درعة تافيلالت يصادق على مشروع برنامج التنمية الجهوية

admin
2022-03-08T16:39:26+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin7 مارس 2022
مجلس جهة درعة تافيلالت يصادق على مشروع برنامج التنمية الجهوية

صادق مجلس جهة درعة تافيلالت، اليوم الاثنين بالرشيدية، خلال دورته العادية لشهر مارس 2022، على مشروع برنامج التنمية الجهوية.

ويهدف هذا البرنامج الذي صودق عليه خلال الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس السيد اهرو أبرو، بحضور عامل إقليم ورزازات، السيد عبد الرزاق المنصوري، إلى تحقيق العدالة المجالية والنهوض بجهة درعة تافيلالت في العديد من المجالات والقطاعات التي تهم الساكنة.

وتم قبل ذلك تقديم عرض تركيبي حول لقاءات واجتماعات إعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة درعة تافيلالت، وكذا تقرير لمكتب الدراسات الذي ساهم في إعداد البرنامج والذي تطرق إلى المحاور الكبرى والأهداف المرجوة والمشاريع المدرجة، وكذا مصادر التمويل والصيغة الزمنية للتنفيذ.

كما تم استعراض منهجية العمل التي تم القيام بها، والمحاور الكبرى للمشاريع، لاسيما في مجالات التعليم والسياحة والتنمية القروية والماء والفلاحة، والميادين الاجتماعية.

وبالمناسبة، أكد السيد اهرو أبرو أن وثيقة برنامج التنمية الجهوية لها أهميتها في النهوض بجهة درعة تافيلالت في العديد من القطاعات، مشيرا إلى أن منهجية إعداد البرنامج اعتمدت على التشاور المستمر وجمع مقترحات المنتخبين والمواطنين لتحديد الحاجيات الكبرى.

وذكر السيد أبرو باللقاءات الإخبارية والتشاورية التي عقدها المجلس في جميع أقاليم الجهة، بمشاركة الجماعات الترابية والمصالح اللامركزية والفاعلين المحليين من أجل مناقشة أهم محاور برنامج التنمية الجهوية الذي من شأنه تقديم حلول لعدد من الإشكاليات التنموية بالمنطقة.

كما استعرض رئيس المجلس مختلف الأنشطة واللقاءات التواصلية التي تم القيام بها بين الدورتين، من أجل التداول حول القضايا التنموية بالجهة، خاصة في المجالات المتعلقة بالسياحة والفلاحة وقطاع الماء.

وتم خلال هذه الدورة المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز تدخلات مستعجلة ومهيكلة متعلقة بالماء على مستوى جهة درعة تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تنمية سياحة الواحات والجبال بجهة درعة تافيلالت.

ووافق الأعضاء أيضا على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية جهات المغرب لدعم السياحة الداخلية بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة لدعم ومواكبة وصيانة التراث والحفاظ على المهارات والمعارف التقليدية المرتبطة بالخطارات بجهة درعة تافيلالت.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة العادية الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتنفيذ البرنامج الأولي لإحداث حاضنات للمقاولات لدعم ومواكبة المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع بالجهة 2022-2024، ومشروع اتفاقية شراكة لخلق فضاءات للتشغيل والتوجيه المهني بأقاليم الجهة لتحسين قابلية التشغيل للشباب الغير حاصلين على شهادات 2022-2026.

كما شمل جدول الأعمال الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة مع الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهة للنهوض بالجوانب الاستثمارية والمؤهلات الاقتصادية والسياحية بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتأهيل الزربية الواوزكيدية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لتطوير القطاع السجني وتحسين ظروف الساكنة السجنية بالجهة.

وتتضمن أشغال الدورة الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمجالس الإقليمية بالجهة لاقتناء حافلات للنقل المدرسي، ومشروع اتفاقية شراكة مع الغرفة الجهوية للفلاحة بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة مع الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، ومشروع اتفاقية شراكة مع الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية.

كما شمل جدول الأعمال الدراسة والمصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز أشغال إعادة تأهيل المقطع الطرقي الرابط بين مدينة زاكورة ومطار المدينة، والمساهمة في تأهيل السد التلي “إغبولا” بالجماعة الترابية بوزمو، ووضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية “برنامج ما بعد محو الأمية”.

ويناقش الأعضاء مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية للسياحة بجهة درعة تافيلالت، ومشروع تعديل نظام إدارة مجلس الجهة، وكذا فائض السنوات من 2016 إلى 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.