الثانوية الإعدادية تودغى العليا تنظم معرض التراث وندوات بمشاركة باحثين في التراث المادي واللامادي

admin
2022-03-02T13:05:52+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin2 مارس 2022
الثانوية الإعدادية تودغى العليا تنظم معرض التراث وندوات بمشاركة باحثين في التراث المادي واللامادي


تنفيذا لبرنامجها السنوي نظمت المؤسسة أيام 23-24-25 فبراير 2022 بالقاعة الكبرى بالمؤسسة معرضا حول التراث بشراكة مع جمعية أمهات اباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ومؤسسة التفتح الفني و الأدبي بتنغير تحت إشراف الأستاذ أحمد عبد المنعم اليازيدي أستاذ الإجتماعيات بتعاون مع الأطر العاملة بالمؤسسة و اللجان التنظيمة المكونة من التلميذات والتلاميذ .

IMG 20220302 WA0012 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وكانت برامج المعرض موجهة لجميع الفئات المتعلمة بالمؤسسة وقد كانت فقرات اليوم الأول بافتتاح المعرض من طرف السيد مدير المؤسسة و أمين جمعية أمهات واباء وأولياء التلاميذ والأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني والكلمات الترحيبية و عرض شريط فيديو حول أنشطة المؤسسة السابقة وتقديم شروحات حول أروقة الفيديو ثم مداخلة السيدة فاطمة الزهراء بن اشو باحثة وطالبة في سلك الدكتوراه بالمعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث (عبر الفيديو المسجل) تحت عنوان: التراث: أهميته في إبراز الهوية الوطنية ثم تنظيم ألعاب رياضية قديمة تراثية تحت إشراف الأستاذ محمد شمو بعد ذلك وأخيرا نظمت جلسة شاي وختام الأنشطة التربوية لليوم الأول.


في اليوم الثاني24 فبراير 2022 قام الطاقم الإداري والبيداغوجي لمؤسسة التفتح الفني والأدبي زيارة للمؤسسة بدعوة منها من أجل توزيع عدة تحدي القراءة العربي على المشاركين في تحدي القراءة العربي والمشرفين على تأطير التلاميذ وقد أشرف المنسق الإقليمي لبرنامج تحدي القراءة العربي السيد حميد أنرغي على توزيع عدة التحدي وقدموا توجيهات للمشاركين من المؤسسة.

وفي مساء نفس اليوم قدمت مداخلة السيد عبد الحكيم الصديقي(المشرف العام على مجلة الواحة) ونافع بن عبد الله (باحث في التراث في سلك الدكتوراه) في عنوان: نماذج وتمثلات الموروث الثقافي الواحي: واحة تودغى نموذجا وبعد ذلك قدمت وصلة فنية للتلاميذ من تأطير السيد أنس عزيز أستاذ التربية الموسيقية بمؤسسة التفتح الفني والأدبي بتنغير مع مجموعة من المشاركين معه في هذه الوصلة.

وقد قدمت لهم شواهد تقديرية لتشجيعهم على مواصلة جهودهم في صيانة المروث الثقافي المحلي والجهوي والوطني .


في اليوم الختامي تم تقديم عرض مسرحي فني لثنائي تامونت وعرض التلميذات فاطمة الزهراء بن حدو وفاطمة أغاط و دعاء أيت جبار حول المواقع الأركيولوجية و عرض فني لتلاميذ من الثانوية التأهيلية إبراهيم بن أدهم وقد تشكلوا من ثلاث فرق وهي مجموعة المنشدات للأمداح وفرقة الفن الجبلي أو الجبليات وفرقة تربوت نيمال ثم قراءة التقرير الختامي من طرف المشرف على المعرض السيد أحمد عبد المنعم اليازيدي كلمة ختامية للسيد رئيس المؤسسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.