لقاء تكويني بتنغير لتقوية دور التعاونيات النسوية و تنفيذ مشاريع الاقتصاد التضامني

admin
2022-02-20T23:25:34+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin20 فبراير 2022
لقاء تكويني بتنغير لتقوية دور التعاونيات النسوية و تنفيذ مشاريع الاقتصاد التضامني
تنغير انفو

في إطار برنامجها السنوي نظم مركز البحث في الثقافة و المجتمع و التنمية بشراكة مع مركز تكامل للدراسات و الأبحاث و مؤسسة هانس زايدل الألمانية يومه 18 فبراير 2022 بتنغير الدورة التكوينية الثانية في موضوع” الاقتصاد الاجتماعي و التضامني: التمكين الاقتصادي وتقوية القدرات النسائية” . و قام بتأطير أوراش الدورة التكوينية أساتذة جامعيون مختصون لهم دراية بالمجال، وذلك بهدف مساعدة التعاونيات و المقاولات النسائية على تنفيد مشاريعها التنموية على أرض الواقع.


وقد استفاد من هذه الدورة التكوينية 40 امرأة موزعة على مختلف التعاونيات و الجمعيات و القصور بجماعة تنغير.


و اختتم البرنامج بعقد ندوة علمية تحت عنوان” تنظيمات الاقتصاد الاجتماعي النسائي بين التدبير العرفي والتنظيم المؤسساتي” شارك فيها ثلة من خيرة الأساتذة الجامعيين من مختلف جامعات المغرب ( جامعة محمد الخامس – الرباط ، جامعة القاضي عياض – مراكش، جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس، جامعة الحسن الثاني – المحمدية، جامعة ابن زهر – أكادير ، جامعة شعيب الدكالي – الجديدة ).


وقد تناولت الندوة مجموعة من الاشكاليات من قبيل : أنستة الاقتصاد بين التقليد و التحديث؛ أي دور المرأة و مساهمة برامج محو الامية بالمغرب في التمكين الاقتصادي للمرأة. إضافة إلى إشكالية دينامية الفعل التنظيمي الاقتصادي- الاجتماعي النسائي ( حالة تنغير بواحة تودغى و أسرير بواحة وادي نون) ، ثم دور التعاونيات في تعزيز القدرات الإنتاجية للمرأة القروية : التعاونية الحرفية” تزوغيمت” بدوار أنونيزم بالجماعة الترابية إميضر إقليم تنغير نموذجا” ، ناهيك عن بلورة موضوع باللغة الانجليزية ف موضوع أثر الرقمنة على التعاونيات و الاستدامة في المغرب : The impact of digitization on women’s cooperatives and sustainability in Morocco


كما تم التطرق أيضا إلى موضوع التنظيم الاجتماعي للمرأة بالمجتمعات الرعوية: من التدبير العرفي إلى التنظيم المؤسساتي، ثم البنيات و الممارسات الفلاحية النسائية بالأطلس الكبير الغربي، وفي الختام تم تناول موضوع نساء القصر و حفلات العرس من التدبير العرفي إلى المردود المادي: نماذج من مجتمع تنغير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.