مدرسة أيت كمات – أيت واسيف تخلد رأس السنة الأمازيغية 2972

admin
2022-01-17T10:44:51+01:00
آخر الأخبارتربية و تعليم
admin17 يناير 2022
مدرسة أيت كمات – أيت واسيف تخلد رأس السنة الأمازيغية 2972
حسن أبراهيم - تنغير أنفو



تخليدا لرأس السنة الأمازيغية 2972 وفي إطار تفعيل أنشطة الحياة المدرسية، ومن أجل ترسيخ القيم الثقافية والحضارية الوطنية، وإكساب المتعلمين الكفايات المرتبطة بالثقافة والتراث المحليين، نظمت وحدة أيت كمات التابعة لمجموعة مدارس تبرخاشت بمبادرة من الأطر الادارية والتربوية وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ يوم السبت 15 يناير 2022 نشاطا تربويا وثقافيا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2972.


تضمن برنامج النشاط التربوي فقرات متنوعة زاوجت بين ما هو ثقافي من خلال تقديم عروض حول مظاهر ودلالات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، وما هو تربوي من خلال تنظيم مسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية وتقديم لوحات فنية إبداعية وتراثية وأناشيد ومسرحيات من طرف تلميذات وتلاميذ المؤسسة، بأزيائهم التقليدية المميزة والمختلفة شكلا ولونا، تحت اشراف وتأطير الفريق التربوي بالمؤسسة.


بعد فقرات العروض النظرية والمسابقات الثقافية والألعاب الترفيهية، تم تقديم مختلف الوجبات والمأكولات المحلية التي دأب الأمازيغ على إعدادها وقدمت للمتعلمين تعريفات مقتضبة لكل الأطباق التي يتم طهيها وتقديمها بهذه المناسبة المميزة كأكلة الكسكس بسبع خضار وأكلة تاكلا بالشعير والذرة والسميد التي يزينها السمن والزيت وطبق اوركيمن اللذيذ الذي يجمع كل القطاني ويحتفي بها ليرسم لنا أطباقا لذيذة.


كما تم تنظيم معرض التراث الأمازيغي التقليدي، والذي يتجلى دوره في تعريف التلاميذ بتراث بلدنا الغني والمتنوع وبأهميته في تكوين الذاكرة الثقافية والتاريخية والحضارية للشعب المغربي كما يأتي هذا النشاط انسجاما مع الوظيفة الثقافية للمدرسة والمتمثلة أساسا في ضمان نقل هذا التراث من جيل الى جيل وربط التعلمات بالمحيط الاجتماعي للمتعلمين.


تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة شكلت فرصة لانفتاح المؤسسة على المحيط وربط الأواصر وتعميق التواصل بين الفاعلين التربويين واكتساب وترسيخ معارف حول الثقافة والتراث الأمازيغيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.