تنغير: اختتام اشغال القافلة الطبية والتضامنية بسوق خميس دادس

admin
2015-03-15T00:01:57+01:00
آخر الأخبار
admin15 مارس 2015
تنغير: اختتام اشغال القافلة الطبية والتضامنية بسوق خميس دادس

نظمت جمعية واحة دادس للبيئة والتنمية ، وبتنسيق مع البنك الغذائي” الدار البيضاء”، وجمعية شباب الاطلس” تارودانت” والهلال الاحمر، النيابة الاقليمية للتربية الوطنية ومندوبية الصحة، وجماعة سوق خميس دادس، قافلة طبية تضامنية بالجماعة القروية سوق خميس دادس، التابعة لاقليم تنغير، وذلك امس الجمعة 13 مارس واليوم السبت 14 مارس 2015.

وانطلقت فعاليات هذه القافلة الطبية يوم امس الجمعة 13 مارس، بحضور ممثلي جمعيات محلية بسوق خميس دادس، الذين ثمنوا هذه المبادرة الانسانية، وقد توافد عدد كبير من ساكنة المنطقة بحيث تم تسجيل اكثر من 2000 مستفيد ومستفيدة من الخدمات الطبية المجانية والمتعددة التخصصات “الطب العام، قياس السكري ،قياس الضغط الدموي، طب الاسنان، طب الاطفال ، وطب النساء والولادة، وتم توزيع كمية مهمة جدا من الادوية على المستفيدين بالمجان، كما استفادوا من التحسيس والتوعية ضد بعض الامراض.

وقد اشرف على الحملة الطبية طاقم مكون من أطر طبية وتمريضية ، قدموا عدة فحوصات واستشارات طبية لفائدة ساكنة جماعة سوق الخميس دادس والدواوير التابعة لها.
وضمن فعاليات هذه القافلة الطبية التي استمرت ليومين ، تم تنظيم صبيحة تربوية وتنشيطية وترفيهية لفائدة الاطفال الذين يتابعون دراستهم بمجموعة مدارس الكومت ، وذلك اليوم السبت 14 مارس 2015، استفاد منها اطفال مركزية الكومت والفرعية التابعة لها “افري”، قام بتنشيط فقرتها متطوعي جمعية شباب الاطلس، كما تخللتها حملة تحسيسية في صفوف تلاميذ نفس المؤسسة التعليمية ، حيث همت بالخصوص التحسيس بمخاطر تسوس الأسنان وسبل المحافظة عليها مع توزيع 300معجون وفرش الأسنان على التلاميذ الحاضرين ، وقد اشرفت على عملية التحسيس اخصائية في طب الاسنان الدكتورة مريم زنواكي، كما صاحب هذا النشاط ورشة كيفية تحضير الحلويات التي اشرفت عليها السيدة لطيفة سطبي باشراك التلاميذ.

و تم على هامش هذه القافلة الطبية التضامنية تنظيم حملة تنظيف مدرسة افري التابعة لمجموعة مدارس الكومت وكذا صباغة ورسم الجداريات بنفس المدرسة، وذلك من طرف متطوعي جمعية شباب الاطلس التي يوجد مقرها بمدينة تارودانت.

ومواكبة لهذا النشاط الاجتماعي وفي اطار الاهداف الانسانية التي ترمي الى تحقيقها بالمنطقة، تم تسليم مجموعة مهمة من المساعدات الاجتماعية على مجموعة من المعوزين والمعوزات البالغ عددها 350 حصة بجماعة سوق خميس دادس ونواحيها،” مواد غدائية، ملابس واحدية، اغطية، وبطانيات ،بعد القيام بدراسة قبلية للوائح المستفيدين الأجدر بالاستفادة من هذه المساعدات.

ويذكر أنه تم تسجيل أكثر من 2000 مستفيد ومستفيدة من ساكنة المنطقة استفادت من الخدمات الطبية المجانية وبعض الأدوية ،و التحسيس والتوعية ضد بعض الامراض، وتسليم المعاونات والمساعدات لفائدة ساكنة المنطقة، كما استفاد من الأنشطة التربوية والترفيهية للقافلة أكثر من 300 طفل وطفلة في مجموعة مدارس الكومت، وتنظيف مدرسة افري وصباغة جدرانها ورسم الجداريات.

وفي الاخير تم توزيع شواهد تقديرية على الاطر الطبية والمشاركين في القافلة الطبية والتضامنية، ووجهت رئيسة جمعية واحة دادس للبيئة والتنمية السيدة رقية ايت حدو بالمناسبة جزيل الشكر للسادة الاطباء والممرضين المشاركين في هذا العمل القيم في المنطقة .

محمد ايت حساين/تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.