بلاغ الـ ANRT بخصوص تراخيص تكنولوجيا الجيل الرابع بالمغرب

admin
2015-03-15T19:28:15+00:00
علوم و تكنولوجياوطنية
admin14 مارس 2015آخر تحديث : الأحد 15 مارس 2015 - 7:28 مساءً
بلاغ الـ ANRT بخصوص تراخيص تكنولوجيا الجيل الرابع بالمغرب

أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بلاغا حول تراخيص تكنولوجيا الجيل الرابع، جاء فيه :

” تم يوم 12 مارس 2015، في مقر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فتح ملفات الترشيح الخاصة بالمنافسة المعلن عنها في 17 نوفمبر 2014، من أجل منح تراخيص إقامة واستغلال شبكات الاتصالات من تكنولوجيا الجيل الرابع (4G) ، لإنشاء وتشغيل شبكات الاتصالات العامة في المملكة المغربية.

الى غاية  12 مارس 2015 على الساعة 14:00، التاريخ النهائي المحدد لتقديم الطلبات، أودعت ثلاث (3) شركات ملفات ترشيحها ويتعلق الأمر بـــ:

اتصالات المغرب.

ميدي تليكوم.

وانا كوربورات.

وقد تمت عملية فتح ملفات الترشيح يوم 12 مارس 2015 على الساعة :0015 تحت رئاسة المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، السيد عز الدين المنتصر بالله وبحضور ممثلي الشركات المرشحة. محضر جلسة فتح الملفات متوفر على الموقع الإلكتروني للوكالة ( (www.anrt.ma.

طبقا للقانون المنظم للإعلان عن المنافسة، فإن تقييم ملفات الترشيح سيأخذ بعين الاعتبار على وجه الخصوص التزامات المرشحين المتعلقة  بإنشاء البنيات التحتية، والتغطية وجودة الخدمة وتنوع وجاذبية العروض، وتناسق خطة العمل والاستراتيجية وكذا العروض المالية.

سيتم في ختام هذه العملية ووفقا للمادة 11 من القانون رقم 24-96 المتعلق بالبريد والاتصالات، تقديم تقرير حول العروض ونشره على الموقع الإلكتروني للوكالة”.

في ما يخص الجيل الرابع (4G)

يعتبر الرمز 4G اختزالا لتسمية الجيل الرابع من الهاتف المتنقل الذي جاء بعد تكنولوجيا الجيل الثالث (3G). وستمكن تكنولوجيا الجيل الرابع، أساسا، من ضمان مستوى صبيب أعلى مما هو متوفر حاليا كما ستمكن من تحسين جودة خدمات الاتصالات والمساهمة في تحديث شبكات الاتصالات وتحقيق انسيابيتها.

عمليا، ستمكن تكنولوجيا الجيل الرابع، التي تعد تكنولوجيا الصبيب العالي بامتياز، مستعملي الهاتف المتنقل من الولوج بيسر وبفترة انتظار وجيزة، إلى خدمات عديدة من قبيل بث الفيديو عالي الوضوح، والاتصالات الهاتفية بالصورة، إلخ. كما ستمكن من توفير خدمات بصبيب أعلى من صبيب الجيل الثالث يصل إلى حوالي 300 ميغابايت/ثانية موفرة بذلك جودة عالية في المحادثة والاستماع في الهاتف المتنقل.

ومن شأن هذه التكنولوجيا أن تحدث تغييرا في أنماط الاستهلاك عند المستعملين الذين يميلون أكثر فأكثر نحو خدمات الهاتف المتنقل.

المصدر  anrt

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.