منتدى المناصفة و المساواة بتنغير تنظم ندوة حول دعم قدرات النساء في تدبير الشأن المحلي

admin
2021-12-11T23:36:29+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin11 ديسمبر 2021
منتدى المناصفة و المساواة بتنغير تنظم ندوة حول دعم قدرات النساء في تدبير الشأن المحلي

تنغير أنفو

على هامش أشغال الدورة الأولى للكتابة الاقليمية تنغير لحزب التقدم و الاشتراكية و في إطار اللقاءات التواصلية التي يعقدها مكتب الديوان السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية في مختلف اقاليم المملكة الوطنية بعد الاستحقاقات السابقة تحت إشراف الأمين العام للحزب، لبسط مخرجات الدورة الثامنة للجنة المركزية.
نظمت التنسيقية الإقليمية لمنتدى المناصفة و المساواة بتنغير مساء اليوم السبت 11 دجنبر 2021 بفندق براوي، دورة تدريبية حول ” دعم قدرات النساء في تدبير الشأن المحلي” .
الدورة كانت من تأطير السيدة شرفات افلال، و نادية تهامي عضوتا المكتب التنفيدي لمنتدى المناصفة و المساواة، و السيدة فاطمة عدنان المنسقة الاقليمية للمنتدى و المستشارة الجهوية بجهة درعة تافيلالت، و نائبة المنسقة السيدة فاطمة شجري الفاعلة الجمعية، و السيد محمد بن يوسف رئيس جماعة ألنيف، و عين السيد أحمد زرير مقررا للندوة.
حضر الندوة منتخبات و منتخبين، و فعليات المجتمع المدني على صعيد الاقليم، و أعضاء مكاتب التنظيمات الموازية لحزب التقدم و الإشتراكية .

افتتحت الندوة بكلمة المسيرة شرفت افلال التي شكرت الحضور و اللجنة التنظيمية على الجهود المبدولة،
بعدها انتقلت الكلمة الى رئيس جماعة ألنيف الذي وضح في كلمته بعض مواد القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية، و سياق خلق لجن تكافؤ الفرص و مقاربة النوع في ظل الدستور المغربي.
أما الفاعلة الجمعوية فاطمة شجري في مداخلتها فقد عرضت تجربتها في ميدان المقاولة و التعاونيات النسائية و أكدت ان المرأة القروية بإقليم تنغير لا زالت تعاني من الفقر و الهشاشة و الأمية،كما أنها تعاني من الميز و الإقصاء، و استرسلت أن تمثيلية النساء في الشأن المحلي و تواجدها داخل المجالس الجماعية لم تصل الى أهداف و غايات لجن تكافؤ الفرص و مقاربة النوع لأنها لا تتحكم في اتخاد القرارات و تواجدها مجرد ملء الفراغات، مقابل انفتاح عدد محدود من النساء على المشاركة في التعاونيات بدافع العجز الاقتصادي، و دعت إلى ضرورة التكوين المستمر للنساء و دعم قدراتهن من أجل التدبير الأمثل في الشأن المحلي.
أما السيدة نادية تهامي في كلمتها فقد هنأت منتخبات إقليم تنغير على الفوز الكبير في الإستحقاقات السابقة، و عرضت تجربتها كفاعلة جمعوية سابقا في جمعية تنمية عالم الأرياف، و كمستشارة جهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة، و خلصت في كلمتها الى أهمية اللقاءات الداخلية بين المستشارين و المستشارات الجهويين و المنتخبين و المنتخبات من أجل توضيح وتفصيل القوانين التنظيمية للجماعات و الجهات للإستفادة من برنامج التنمية الجهوية في طلب العروض التي تمس المرأة و الفتات.
و في كلمة السيد فاطمة عدنان منسقة المنتدى فقد شكرت الجميع على تلبية دعوة الحضور للندوة، و عرضت تجربتها كمستشارة جماعية بجماعة بومالن دادس، و لخصت مداخلتها في مطالب على الشكل التالي:
تفعيل و تطبيق اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير الشأن المحلي تحسيس النساء بالفرص المتاحة لهن في كل المجالات
تبني مبدأ التكوين المستمر للرفع من قدرات النساء توفير الدعم المالي و المعنوي للمنتدى لتحقيق أهدافه.
و بعد اختتام أشغال الدورة فتح باب النقاش و المداخلات للحاضرين و الحاضرات الذين ساهموا في إغناء النقاش و تقديم مجموعة من الإكراهات، و الحلول الممكنة لتجاوزها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.