ابتداء من السنة المقبلة.. ولوج مهنة التدريس بالبكالوريا

admin
2021-12-02T12:54:44+01:00
آخر الأخبار
admin1 ديسمبر 2021
ابتداء من السنة المقبلة.. ولوج مهنة التدريس بالبكالوريا

في خرجة جديدة وتصريح مثير، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، إنه سيتم اعتماد طريقة جديدة لتنظيم الولوج إلى مهنة التدريس، ابتداء من شتنبر 2022.

ووفقا لما قاله شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء فاتح دجنبر الحالي، سيتم تحديد مسلك جديد لاختيار التلاميذ المتوفقين دراسيا، مباشرة بعد الحصول على شهادة الباكالوريا، ابتداء من السنة المقبلة.

وأضاف ذات المسؤول، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب أن الشروع في العمل بالنظام الجدد وتفعيله، يمر عبر مرحلتين، وتتمثل الأولى في 6 أشهر لتمكين التلاميذ من تكوين إضافي خاص بالمهنة التدريس، وتهم المرحلة الثانية، سنة واحدة للتدريب خارج المراكز الجهوية للتربية والتكوين، قبل أن يتم ترسيمهم كأطر للأكاديميات الجهوية للتعليم.

كما تابع ذات الوزير بأن” قضاء ثلاثة سنوات في سلك الاجازة التربوية، المخصصة للتربية والتكوين، تتخللها فترات تكوين وتداريب مهنية داخل الأقسام”، في أفق اجتيازهم امتحان الاجازة التربوية والولوج بعد ذلك إلى المراكز الجهوية لاستكمال التكوين.

وأشار ذات المتحدث إلى أن طموح الوزارة رفع عدد خريجي مسلك الإجازة التربوية إلى 18 ألف كل سنة، في وقت لا يتجاوز عددهم 1500 خريج.

وفي ذات الخرجة، دافع بنموسى عن الشروط الجديدة، التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية ابتداء من السنة الجارية لتنظيم مباريات الولوج إلى التعليم، رغم “الجدل المرافق لتفعيلها”.

كما أكد أن هذه المعايير تأتي من أجل تفعيل خلاصات تقرير النموذج التنموي الجديد، ومضامين البرنامج الحكومي والقانون الإطار لإصلاح التعليم، المتعلقة بتحسين مسالك التربية وتجويد المناهج الدراسية وتحسين جاذبية الولوج إلى مهنة التدريس.

وقد أثار هذا التصريح غضب عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين استقبلوه بالاستنكار والتهكم تارة، وبالسخرية تارة أخرى.

ويأتي هذا القرار المثير للجدل بعد إعلان وازرة بنموسى على شروط جديدة للترشح لاجتياز مباراة التعليم لهذا الموسم، والتي حددت سن المترشحين في 30 سنة، إضافة إلى اعتماد الانتقاء الأولي.

وقد استقبل المجازين هذا القرار بالاستنكار والاحتجاج، حيث خرج عدد كبير منهم، للاحتجاج في الشارع والمطالبة الالغاء هذه الشروط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.