ورشات تكوينية حول المواطنة وحقوق الإنسان بتنغير + ربورطاج

admin
2021-11-23T22:00:31+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin23 نوفمبر 2021
ورشات تكوينية حول المواطنة وحقوق الإنسان بتنغير + ربورطاج
تنغير انفو

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، اليوم 23 نونبر 2021، بقاعة الاجتماعات بفندق بوكافر بتنغير، ورشات تكوينية لفائدة منسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، ولقاءات تواصلية حول حماية التراث الصخري بجهة درعة تافيلالت.

وقد أشرف رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، الرئيس المكلف بمصلحة الشؤون التربوية، نيابة عن السيد المدير الإقليمي أشغال هذا اللقاء التكويني بحضور فاطمة عراش رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت .

اللقاء حضره، إلى جانب المستفيدين، السادة رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية ممثلا للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية، رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية تنغير ورئيس المشروع رقم 10، من حقيبة مشاريع تنفيذ أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بالمديرية الإقليمية تنغير.

بعد كلمات ترحيبية وتأطيرية خلال الجلسة الأولى ألقاها ممثلون عن الهيئات المنظمة، قدم عرض حول إدماج قيم حقوق الطفل في الوسط المدرسي، تطرق إلى أهم الأهداف التي تتوخاها اللجنة الجهوية من هذا اللقاء، كتعزيز قيم حقوق الإنسان بالوسط المدرسي بهدف إشاعتها بالمحيط الخارجي للمؤسسة التعليمية وكذا الحرص على إعطاء أهمية خاصة لحقوق الطفل.

االقاء يأتي في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة التي أبرمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالجهة، تنزيلا لمضامين المشروع رقم 17 المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية من حقيبة تفعيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 الخاص بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وجدير بالذكر حسب بلاغ للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت توصلت به “تنغير انفو” ، أن هذه الأنشطة ستنظم بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، مبرزا أنها تأتي في إطار تنزيل برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت برسم سنة 2021.

وأكدت اللجنة أنه سيتم خلال الورشات التكوينية الإقليمية لفائدة منسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت مناقشة موضوع “إدماج قيم حقوق الإنسان في الوسط المدرسي”.

وأضافت أن ذلك يأتي لما لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان من دور أساسي في تنشيط الحياة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية وتكوين الإنسان الواعي بالممارسة الحقوقية والاضطلاع بواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها، موضحة أنها “تنمي الإحساس بالمواطنة والانتماء إلى الوطن والوعي بمختلف الأبعاد الحقوقية والاجتماعية والثقافية، ومناقشتها على ضوء القيم السامية للمواطنة”.

من جهة أخرى، أبرزت اللجنة أن اللقاءات التواصلية الإقليمية حول حماية التراث الصخري ستنظم على مستوى خمس مؤسسات تعليمية بالجهة، من أجل المساهمة في حماية التراث الثقافي اللامادي والنهوض به بجهة درعة تافيلالت، والتحسيس بأهمية المحافظة على التراث الصخري باعتباره تراثا إنسانيا مشتركا في الزمن المدرسي عموما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.