الرباط: تتويج ياسين عبد الشافي بتذكار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

admin20 نوفمبر 2021
الرباط: تتويج ياسين عبد الشافي بتذكار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

محمد نجما – تنغيرانفو

توج ياسين عبد الشافي من المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بتنغير بتذكار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم الأربعاء 17 نونبر 2021 ، خلال اليوم التكويني الذي نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشراكة مع مديرية برنامج جيني التابعة لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بمدرج المعهد حول إعداد موارد رقمية منسجمة مع البرنامج التربوي الجديد للغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي.

و قد استهل هذا اليوم التكويني بإلقاء كلمات كل من الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و كل من رئيس مركز البحث الديداكتيكي و البرامج البيداغوجية بالمعهد، متبوعا بكلمة مدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية، و كذا مديرة المركز المغربي الكوري للمعلوميات.

WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.27.42 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

 بعد ذلك تم تكريم المؤطرين، العاملين بالمركز المغربي الكوري، الأستاذ خ. إسماعيل والأستاذ ع. كمال اللّذَين سهرا على تكوين أساتذة الأمازيغية في مجال إعداد الموارد الرقمية الخاصة باللغة الأمازيغية.

وفي اتصال مع ياسين عبد الشافي، الممثل الوحيد للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتنغير وكذا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت في هذا التكوين، أكد لجريدة تنغير أنفو أن “هذا التكوين دام خمسة أيام حضورية متتالية بالمركز المغربي الكوري بداية من 25 إلى 29 فبراير 2021 واستمر بعد ذلك عن بعد ستة أشهر توج بمناقشة المشاريع”.

WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.27.43 3 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأضاف عبد الشافي للجريدة : “مباشرة بعد تكريم المؤطرَين، تم منح شهادات تكوينية وتذكار المعهد لفائدة الأساتذة المكوَّنين ومنهم عبد ربه (ياسين عبد الشافي)، كذلك تخلل هذا اليوم عرض المشاريع التي أنجزها أساتذة الأمازيغية والأساتذة الباحثين بالمعهد في إطار التكوين الذي تلقوه”.

WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.27.43 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

بعد الانتهاء من التكريمات ومناقشة المشاريع، قامت الأستاذة أكناو بتقديم عرض أبرزت فيه أهم النقاط التي أُعتمد عليها في إعداد المقررات الجديدة الخاصة باللغة الأمازيغية.

بعد وجبة الغذاء، تم تقسيم الأساتذة ومعهم الأساتذة الباحثين بالمعهد بحضور مؤطري المركز المغربي الكوري لثلاث مجموعات من أجل مناقشة وتقسيم محتوى المقررات الدراسية الأولى والثلاث من أجل إعداد موارد رقمية جديدة منسجمة معها مع الأخذ بعين الاعتبار مستجدات المنهاج الجديد الخاص باللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي.

 وأُختتم اليوم التكويني بوصلة فنية من تنشيط الأستاذين محمد أبورات والأستاذ هشام السعيد.

WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.28.31 2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.28.30 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
WhatsApp Image 2021 11 20 at 11.28.30 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.