إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم ميدلت

admin
2021-11-16T16:57:42+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin8 نوفمبر 2021
إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم ميدلت
تنغير انفو - و م ع

تم بإقليم ميدلت، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع السوسيو – اقتصادية، بمناسبة تخليد الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وأشرف على تدشين وإعطاء انطلاقة هذه المشاريع، التي تهم قطاعات الصحة والتعليم والطرق والرياضة، عامل إقليم ميدلت، السيد المصطفى النوحي، بحضور مسؤولين محليين يمثلون سلطات مدنية وعسكرية.

وفي هذا الصدد، وبمدينة الريش، جرى تدشين مركز لتصفية الدم تم تهيئته بتكلفة مالية قدرها نحو 2,5 مليون درهم، في إطار شراكة بين عمالة الإقليم عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الاقليمي، والمندوبية الاقليمية للصحة.

وفي السياق ذاته، تم تسليم مفاتيح سيارة لنقل مرضى القصور الكلوي لجمعية نور لمرضى القصور الكلوي، وذلك بهدف تقريب الخدمات الصحية لهاته الفئة من الساكنة والتخفيف عنها من أعباء التنقل والسفر للاستفادة من حصص تصفية الدم.

وفي مدينة الريش دائما، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له، على تدشين المدرسة الابتدائية بوليلي، بتكلفة مالية قدرها 6,26 مليون درهم، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لبناء مقر باشوية المدينة؛ وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره مليون و950 ألف درهم.

وبالجماعة الترابية زاوية سيدي حمزة، أعطى الوفد الرسمي انطلاقة أشغال بناء الطريق القروية المؤدية إلى دواري آيت عزو وتازروفت، بغلاف مالي يناهز 7 ملايين درهم، بتمويل من المديرية الجهوية للفلاحة لجهة درعة – تافيلالت.

ويهدف هذا المشروع إلى فك العزلة عن ساكنة هذه الدواوير، وتسهيل ولوج الساكنة القروية للمرافق الاجتماعية.

كما أشرف عامل الإقليم على تسليم مفاتيح ثمان حافلات للنقل المدرسي لكل من الجماعات الترابية أوتربات، وزايدة، وآيت عياش، وسيدي عياد، وكير، وأكديم، وتونفيت وتانوردي.

ويروم هذا المشروع، الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمبلغ 2 مليون و866 ألف درهم، التشجيع على التعلم والتقليص من معدلات الهدر المدرسي بالمناطق القروية، لاسيما في صفوف الفتيات، وكذا تحسين ظروف تنقل التلاميذ.

وأعطى الوفد الرسمي أيضا، انطلاق أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 7320 بين ميدلت وميبلادن، والذي سيتم إنجازه بمبلغ 7 ملايين و900 ألف درهم، بتمويل من المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وبمركز الجماعة الترابية ميبلادن، تم تدشين المركز الصحي القروي من الصنف الأول، الذي تم إنجازه بنحو 1,5 مليون درهم، في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

كما أشرف عامل الإقليم، بمركز الجماعة الترابية آيت إزدك، على وضع حجر الأساس لبناء نزل سياحي لفائدة تعاونية أنمو الجبلية، وذلك بغلاف مالي قدره نحو 2 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه ضمن شراكة بين مديرية الشؤون القروية لوزارة الداخلية، ووكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وتعاونية أنمو الجبلية، في إطار مقاربة تعزيز وتسهيل الولوج للعقار، وجعله أكثر انفتاحا على المستثمرين، خاصة الشباب ذوي حقوق الجماعات السلالية؛ بما يرفع من الإنتاج والمردودية، ويحفز على التشغيل، ويشجع السياحة بالإقليم.

وبنفس المناسبة، جرى بجماعة ميدلت، تدشين أربع ملاعب للقرب مجهزة بالعشب الاصطناعي، وإعطاء الانطلاقة لبناء ملعب خامس للقرب بتكلفة مالية إجمالية قدرها 4 ملايين درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.