رواية ” أوشن ن دادس ” عمل سينضاف إلى خزانة الموروث الأدبي الأمازيغي

admin
2021-11-07T16:40:29+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin7 نوفمبر 2021
رواية ” أوشن ن دادس ” عمل سينضاف إلى خزانة الموروث الأدبي الأمازيغي
تنغير انفو - متابعة

الرواية قيد الطبع و هي من تأليف الكاتب الطموح الأستاذ عبد الرحمان العبدي، حاصل على شهادة الماستر في اللغة والثقافة الأمازيغية و مهتم بالاخراج السينمائي برصيد خمسة افلام قصيرة و فيلم وثائقي طويل .

هذه التجربة المزدوجة ساهمت في نسج خيوط هذا العمل الأدبي بشكل يزاوج بين الأسلوب السردي السلس و تقنيات كتابة السيناريو، بحيث يشكل كل فصل من فصول الرواية مشهدا سينمائيا يجمع بين عمق الصورة و دلالة الكلمة.

تقع الرواية في 205 صفحة من الحجم المتوسط A5 و تعالج تيمات متنوعة مرتبطة كل الارتباط بواقع و هموم الإنسان الأمازيغي بالجنوب الشرقي المغربي، كتيمة الأرض و الهوية والحب و الهجرة، مستلهما ذلك من خلاصات بحوثه الأنتربولوجية حول المؤسسات و الاعراف المنظمة لشؤون المجتمع الدادسي.

إن ما يميز هذه الرواية إلى جانب تذييل صفحاتها بمقابل المفردات الصعبة بكل من اللغتين العربية و الفرنسية، إدراج التنويعات الأمازيغية المختلفة فيها مما سيمكن القراء من مختلف مناطق المغرب من سبر أغوارها.

إضافة إلى القيمة الأدبية لهذا العمل، فريشة كل من الفنانين محمد ملال و عمر ايت سعيد و محمد العمراني، أعطت الرواية جمالية آخرى على المستوى الفني بلوحات إبداعية ساهمت في ربط الجسور بين الكلمة و الصورة و بالتالي بلوغ المعنى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.