موسم جني التمور بتنغير مستمر وسط دعوات لتثمين المنتوج و المشتغلين في المجال يناشدون لتوفير ظروف السلامة

admin
2021-10-10T18:02:52+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin10 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 10 أكتوبر 2021 - 6:02 مساءً
موسم جني التمور بتنغير مستمر وسط دعوات لتثمين المنتوج و المشتغلين في المجال يناشدون لتوفير ظروف السلامة
خالد حالمي ۔ تنغير انفو


مع بداية شهر اكتوبر من كل سنة ينطلق موسم جني التمور بواحة تودغی ۔تنغير .


جريدة تنغير انفو انتقلت لواحة ايت سنان لتنقل نبض الساكنة و المشتغلين في مجال الجني و تجريد و تسلق النخيل.


علي م احد المواطنين يٶكد للجريدة حول انتاج هذا الموسم ” الحمد لله هذا موسم جيد هناك وفرة كل انواع التمر لابد فقط من شكر النعم ” و عن التثمين و مشاكل المجال يضيف علي ” هذه زراعة معيشة رغم توجيه قلة من الناس انواع من التمور للتسويق لكن نخيل تودغی يحتاج لعناية اكثر عبر زراعة شتايل جديدة و قطع الجريد و تسويق منتوجنا اكثر لكن الجيل الصاعد غير مهتم بالواحة ” .


تنغير انفو التقت سعيد ع احد المشتغلين في قطاع تسلق النخيل “امدكر” حسب التسمية المحلية و استفسرناه حول العمل في المجال و اشكالاته فاكد ” صراحة العمل شاق لكنه مربح الحمد لله نعاني من عدم اهتمام الساكنة بالنخيل الا في موسمه فقط ” و يضيف ” ندعوا لتوفير ظروف عمل جيدة نحن نخاطر بحياتنا لما لا تتوفر لنا اليات تسلق النخيل بشكل يحمي حياتنا قد تتذكرون عدد ممن سقط من النخيل بسبب غياب هذه الاليات”.

و عن مخلفات جريد النخيل التي تشكل سببا من اسباب اندلاع حرايق الواحات اكد محمد فاعل مدني بالمنطقة ” كفاعل جمعوي ندعوا لجمع جريدة النخيل بعد كل موسم و توفير الة تدوير جريد النخيل لاعلاف للماشية مثلا كما نراها في بعض المناطق لنتجنب اسباب الحريق فبعد كل موسم تزداد الحرايق ، كما ادعوا لتثمين المنتوج عبر وحدة صغيرة للتبريد قريبة من الساكنة و اعطاء اهمية لواحة تودغی فهي جنة فوق الارض”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.