الجرعة “الثالثة” من اللقاح تنتظر هذه الفئات

admin
2021-08-09T18:32:58+01:00
آخر الأخباروطنية
admin9 أغسطس 2021
الجرعة “الثالثة” من اللقاح تنتظر هذه الفئات

صرح الدكتور الطيب حمضي أنه “رغم الجرعتين، أثبتت التجربة أن المناعة ضد كوفيد تتدهور لدى المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة مع مرور الوقت، كما أن الفيروسات المتحورة تقلل من فعالية اللقاحات أو بالأحرى تؤثر على فعالية المناعة”.

وقال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح ليومية “العلم”، أن هناك إجماعا عالميا على أن الأشخاص الذين لهم أمراض مزمنة تتعلق بضعف المناعة أو سرطانات أو قصور الكلي يحتاجون لجرعة ثالثة دون أي مناقشة وفي أي مكان في العالم، فقط هناك نقاش لم يحسم فيه بخصوص تعميم اللقاح على الفئات العمرية من 50 سنة وما فوق”.

وأشار الدكتور حمضي إلى أن “النقاش محسوم بالنسبة للفئة التي تعاني من الأمراض المذكورة، فهم في حاجة قصوى للجرعة الثالثة لتعزيز مناعتهم وحتى لا تتعرض حياتهم للخطر”.

وأضاف الباحث أنه وبخصوص تعميم هذه الجرعة على الفئة الخمسينية وما فوق، فالكل في انتظار معطيات علمية لأن الدراسات والأبحاث المتوفرة ليست بالشاملة وما زالت في بدايتها، وبالتالي لم يحسم في الأمر بعد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.