تنسيق نقابي يختم السنة الدراسية بالإحتجاج

admin
2021-06-29T17:46:52+01:00
آخر الأخباروطنية
admin29 يونيو 2021
تنسيق نقابي يختم السنة الدراسية بالإحتجاج

دعا الموجهون والمخططون التربويون المنضوون تحت لواء كل من النقابة الوطنية للتعليم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم، الى إضراب وطني لمدة 24 ساعة الأربعاء 30 يونيو 2021 مع وقفة أمام مديرية الموارد البشرية بالرباط العرفان الواحدة والنصف زوالا، وذلك من أجل مطالب هيأة التوجيه والتخطيط العادلة والمشروعة، وضد لكل القرارات التي تهدف إلى تبخيس تكوين وخبرة أطر هذه الهيأة وتقزيم أدوارها داخل منظومة التربية والتكوين. وذلك ضمن بيان مشترك للنقابتين.

ورفضت النقابتين في ذات البيان كل التدابير والقرارات الوزارية الانفرادية في مجال التخطيط والتوجيه التربويين، واستنكرت محاولة التفاف الوزارة على الملف المطلبي لأطر التوجيه والتخطيط عبر تصريحات الوزير بالبرلمان واختزال مطالبهم في مرسومين يعتبران تحصيل حاصل.

وأكد ذات البيان ان الحل النهائي للملف لن يتم إلا من خلال توحيد الإطار في إطار مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط وذلك عبر تغيير إطار المستشارين من خريجي ما بعد 2004 إلى مفتشين وإدماج المرتبين منهم في الدرجة الثانية دفعة واحدة في إطار مفتش من الدرجة الأولى وبأثر مالي وإداري منذ التخرج من المركز مع مراجعة وضعية كل من تمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى فيما سبق واسترجاع السنوات المقرصنة في الدرجة.

واعتبر البيان التدابير والقرارات الوزارية الانفرادية في مجال التخطيط والتوجيه التربويين، والمتمثلة في ما أقدمت عليها الوحدة المركزية بدعوى بلورة الأطر المرجعية لمجال التوجيه التربوي، ثم الترويج لمرسومين فارغين ويعتبران تحصيل حاصل ومحاولة منها للخروج من الوضع الذي وضعت نفسها فيه بإصدار مذكرة الولوج للمركز برسم موسم 2020/2021 دون مرجع قانوني، وإصدار الوزارة لوائح الناجحين والناجحات في امتحانات الكفاءة المهنية للمستشارين في التوجيه والمستشارين في التخطيط رغم مقاطعة أغلبية المعنيين بهذه الامتحانات لها.

وفي ذات السياق اعتبر البيان انه كان من الاجدر على الوزارة وضع مراسيم حول مركز التوجيه والتخطيط التربوي وحول ترقية القابعات والقابعين في الزنزانة 10، والإقرار بتوحيد الإطار في إطار مفتش في التوجيه التربوي ومفتش في التخطيط التربوي كمدخل أساسي لإنصاف أطر التوجيه والتخطيط من خلال إرجاع حق تغيير الإطار لخريجي ما بعد 2004 و ترقية شاملة لكافة المرتبين في الدرجة الثانية وتغيير إطارهم إسوة بمن سبقوهم من خريجي ما قبل 2005، وضمان التخرج للمتدربين بالمركز كمفتشين ضمانا للعدالة الأجرية وتوحيد المسارات.

وتخلل بيان النقابتين عدة مطالب ابرزها دعوة الوزارة للاستجابة الفورية لمطالب المستشارين بتغيير إطارهم إلى مفتشين وإدماج المرتبين في الدرجة الثانية منهم دفعة واحدة في الدرجة الأولى وبأثر مالي وإداري منذ التخرج من المركز مع مراجعة وضعية كل من تمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى فيما سبق واسترجاع السنوات المقرصنة في الدرجة، مع تغيير الإطار إلى مفتشين، وتقديم حلول للملف المطلبي كما تضمنته مراسلتي التنسيق النقابي الصادرتين بتاريخ 12 شتنبر 2019 و 16 فبراير 2021؛فعيل الأدوار الريادية والاستشرافية والتأطيرية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بعد توحيد الإطار واحترام مهامهم واختصاصاتهم بالمنظومة؛ والرفع من التعويضات الخاصة بهم؛ رفع قيمة التعويضات النظامية الخاصة بأطر الهيأة والتعويضات الجزافية (تعويضات التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات المساهمة في أشغال اللجان وأداء مهام خارج المصلحة لأطر التخطيط التربوي) إسوة بباقي الفئات وضمانا للعدالة الأجرية؛.

واعتبر البيان ان اللقاءات الأخيرة حول الأطر المرجعية فاقدة للمصداقية ولن تساهم إلا في تأزيم الوضعية بمجال التوجيه كما هو حال سابقاتها والتي أبانت عن جهل القائمين بالوحدة المركزية بما يجري داخل المنظومة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.