حملة مقاطعة لـ”ذلاح” الواحات بسبب إستنزافه للمياه

admin
2021-06-29T17:44:21+01:00
آخر الأخبار
admin29 يونيو 2021
حملة مقاطعة لـ”ذلاح” الواحات بسبب إستنزافه للمياه

دعت حركة مغرب البيئة 2050، إلى مقاطعة البطيخ الأحمر “الذلاح”، بسبب إستنزاف الضيعات المنتجة له للفرشة المائية بالجنوب الشرقي للمغرب.

وقالت حركة مغرب 2050: “نتمنع عن أكل الذلاح من الصيف الفائت، لان كل ذلاحة سرقت 600 لتر من الفرشة المائية ديال واحات الجنوب وبالاخص زاكورة”.

وأضافت الجمعية البيئية، أن المقاطعة سلاح مهم، سيدفع اصحاب ضيعات الذلاح الى اعادة النظر في زراعتهم باللجوء الى الوزارة المعنية والمسؤولة والتي باهمالها وتجاهلها للاشكالية، تسببت في تفاقم تجفيف الموارد المائية ومن جهة اخرى ستكون مسؤولة عن افلاس المزارعين الذين لن يتمكنوا من تسويق منتوجهم غير المعقلن”.

ويشار إلى أنه على امتداد الأسابيع القليلة الماضية، اشتكى سكان كلميمة، التابعة لإقليم الرشيدية بجهة درعة تافيلالت، من قرارات تفويت هكتارات من الواحة المزودة لمختلف الفئات بالماء لصالح خواص، بغية الاستثمار في زراعة النخل والبطيخ الأحمر.

وترفض الفعاليات الحقوقية في كلميمة موافقة مصالح وزارة الداخلية على قرار تفويت جزء من الواحة، بحكم أن المستثمرين سيدمرون الفرشة المائية التي تزود 70 ألف نسمة بمياه الري.

ويتعلق قرار التفويت بواحة “تيفوناسين”، التي يرفض السكان بالمطلق حفر الآبار داخل ترابها، نظرا لما تشكله هذه الخطوة من تهديد لها، مطالبين بالحفاظ على العرف الذي ضمن استفادة جميع السكان من مياه السقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.