ربورطاج..مطار ورزازات يستقبل فوج من مغاربة العالم في اطار عملية مرحبا 2021

admin20 يونيو 2021
ربورطاج..مطار ورزازات يستقبل فوج من مغاربة العالم في اطار عملية مرحبا 2021
تصوير نور الدين بن لحسن // تقرير و تقديم ابراهيم امراح

بتعليمات لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، انطلقت عملية “مرحبا ” لسنة 2021 باستقبال مغاربة العالم وذلوك لمسايرة كثافة حركة العبور البحرية والجوية المسجلة بانتظام خلال الفترة الصيفية.

وحضيت مدينة ورزازات كباقي المدن المغربية في استقبال وفد من المغاربة العائدين الى ارض الوطن لقضاء عطلتهم الصيفية بـ”هوليوود أفريقيا” من خلال استقبال رحلتين مباشرتين من مطار مارسيل بفرنسا نحو مطار ورزازات الدولي وقد عرف مطار ورزازات توافد العشرات من مغاربة القادمين من الديار الاوروبية في اجواء يطبعه التازر والمحبة وبشروط وقائية احترازية ضد كوفيد 19

وتعمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن في اطار عملية مرحبا في خدمة أفراد الجالية المغربية من خلال نظام رعاية اجتماعية وطبية موضوع رهن إشارتهم يهدف إلى التكفل بأي ظرف طارئ ومن خلال دليل “مرحبا” للتحسيس وتقديم المعلومات المتوفرة لنجاح العملية لهذه السنة

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد اعلنت يوم الأحد الماضي عن قرار استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو المقبل في إطار تراخيص استثنائية، بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة ما زال مغلقا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، ن عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا في إطار عملية “مرحبا 2021″، ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها خلال السنة الماضية وفق شروط صحية محددة.

وشددت الوزارة على أنه بالإضافة إلى تحليل PCR الذي أدلوا به لركوب الباخرة، سيخضع الوافدون لتحليل PCR ثان خلال الرحلة توخيا لأقصى درجات السلامة الصحية لهم ولذويهم.

وتم تصنيف الدول إلى قائمتين “أ” و”ب”، على أساس توصيات وزارة الصحة، بناء على المعطيات الوبائية الرسمية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أو تلك الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية.

وتشمل اللائحة “أ”، كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس، حيث يمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول –سواء كانوا مواطنين مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها– الولوج إلى التراب المغربي إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني.

وتأتي هذه الإجراءات، بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خصوصا عقب توسيع حملات التلقيح بالمملكة، واتخاذ السلطات المغربية إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، تهدف إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.