تنغير …دورة تكوينية حول طرق و أساليب التكفل بالأشخاص ذوي التوحد

admin
2021-06-09T11:34:05+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin7 يونيو 2021
تنغير …دورة تكوينية حول طرق و أساليب التكفل بالأشخاص ذوي التوحد
أحمد زرير

انطلقت صباح يوم الاثنين 07 يونيو 2021 بفندق تامسينت بمدينة تنغيرأشغال الدورة التكوينية المحلية حول طرق و أساليب التكفل بالأشخاص ذوي التوحد.

وقد نظمت الدورة التكوينية من طرف المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بإقليم تنغير، في إطار البرنامج الوطني لتأهيل مهني التكفل بالأشخاص ذوي التوحد “رفيق ” و الذي تشرف عليه وزارة التضامن و التنمية الاجتماعية و المساواة و الأسرة،بعد التشخيص الذي قامت به الوزارة لإعداد سياسة عمومية مندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، و الخصاص المسجل على مستوى الخدمات المقدمة لفائدة الأشخاص ذوي إعاقة التوحد، و تطبيقا لتوصيات المؤتمر الدولي حول إعاقة التوحد المنعقد بالمغرب بتاريخ 29 أبريل 2014 الالتزام بضرورة تأهيل و تجويد برامج التكفل و التأهيل.

افتتحت أشغال الدورة التكوينية بكلمة المندوبة الاقليمية للتعاون الوطني السيدة حديد عائشة في كلمتها رحبت بالحاضرين و الحاضرات، و شكرت الجميع على تلبية الدعوة، و ذكرتهم بالسياق العام للبرنامج الوطني التكويني لتأهيل مهني التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد منذ انطلاقته في 15 فبراير2019 بمدينة الرباط بحضور السيد رئيس الحكومة، و وزير ة الأسرة و التضامن و المساواة و التنمية الاجتماعية، و وزير الصحة، و ممثلي القطاعات الحكومية و المنظمات الدولية و الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة الذهنية، كما أشارت الى أن نظام التكوين ينقسم الى مرحلتين مرحلة تكوين المكونين و مرحلة تصريف التكوين على المستوى المحلي لمدة ثلاثة سنوات بمعدل 20 مستفيد في كل دورة مدتها 5 أيام، و الدورة الحالية ابتداء من يوم الاثنين 07 يونيو الى يوم 11 يونيو 2021، و ختمت كلمتها بذكر الأهداف العامة للتكوين على الشكل التالي:

  • توفير خبرات وطنية ذات كفاءة عالية في مجال التكفل،
  • تأهيل أطر المؤسسات التربوية و الصحية و الاجتماعية العاملة في مجال اعاقة التوحد،
  • تمكين افراد الاسرة المعنية بالطرق و الاساليب الملائمة في مجال اعاقة التوحد،
  • ترصيد مخرجات البرنامج التكويني قصد دمجها داخل مناهج التكوين الاساس و المستمر لمراكز التكوين و الجامعات،
    حضر للاستفادة من الدورة التكوينية حوالي 17 مستفيد و مستفيدة من أطر تابعة لقطاع التربية الوطنية، و أطر صحية تابعة لقطاع الصحة، و أطر القطب الاجتماعي، و الاسر المعنية بإعاقة التوحد. من مختلف جماعات الاقليم .
    الدورة التكوينية من تأطير المؤطرة هند بري و المؤطرة ثورية بوكيلي، إطاران خبيران استفادا من تكوين المكونين 120 ضمن الفوج الاول، و انتقتا للتأطير المحلي. قدمتا برنامج التكوين الأسبوعي على شكل العناوين التالية :
    1/ اضطراب طيف التوحد
    2/ تحليل السلوك التطبيقي
    3/ تجهيز التدخل
    4/ تقنيات التعلم
    5/ تعلم التواصل
    6/ تعلم مهارات اخرى
    7/ تقليص و انتقاص الاضطرابات السلوكية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.