فيلم “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش يشارك في المهرجان السينمائي الدولي “كان”

admin
2021-06-04T22:27:50+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin4 يونيو 2021
فيلم “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش يشارك في المهرجان السينمائي الدولي “كان”

عبد العزيز اقباب

يشارك الفيلم المغربي “علي صوتك” “Haut et Fort” للمخرج المغربي/الفرنسي نبيل عيوش في المسابقة الرسمية للدورة 74  لمهرجان “كان” السينمائي. وقد استفادت شركة الإنتاج “عليان” المنتجة لهذا الفيلم، من صندوق دعم إنتاج الأعمال السينمائية برسم الدورة الأولى لسنة 2018 ببحصة قدرها 3,6 مليون درهم.

سيتبارى هذا الفيلم الجديد، الذي كانت كتابة السيناريو خاصته للمخرج نبيل عيوش وزوجته مريم التوزاني، رفقة  24 فيلما، على جوائز المسابقة الرسمية للدورة القادمة للمهرجان السينمائي الدولي “كان” التي ستنظم في الفترة الممتدة ما بين 6 و 17 يوليوز 2021.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم نبيل عيوش هو أول فيلم روائي طويل في تاريخ السينما المغربية يتم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان السينمائي الأكثر قيمة و شهرة عالميا “كان”. كما لا نخفي مشاركة مجموعة من الأفلام المغربية في أقسام موازية من نفس المهرجان من قبيل “نظرة ما” أو “أسبوع النقاد” أو “أسبوعي المخرجين”، و لعل أبرزها مشاركة الفيلم الوثائقي “أرواح و ايقاعات” للمخرج المغربي القيدوم عبد العزيز الرمضاني وذلك سنة 1962.

كان لفيلم “عطيل” للمخرج اورسن ويلز حضور هام بنفس المهرجان أيضا، كفيلم مصور بالمغرب إبان فترة الإستعمار و بالضبط سنة 1952، حيث فاز بالسعفة الذهبية للمهرجان. من شأن هكذا مشاركات تشجيع بل و ترويج السينما المغربية و اهتماماتها وطنيا و عالميا، كما ستزيد من تشبث المهتمين بالميدان السينمائي بإنتاج أعمال أكثر إبداعية و جمالية.

2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.