مهرجان السينما والإعاقة بالرباط: من 17 إلى 19 يونيو

admin
2021-05-25T22:50:14+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin25 مايو 2021
مهرجان السينما والإعاقة بالرباط: من 17 إلى 19 يونيو

أعلنت جمعية “أنديفيلم” عن تنظيم الدورة 14 لمهرجانها السينمائي السنوي “أنديفيلم- السينما والإعاقة” بصيغة تجمع بين الحضوري والرقمي، وذلك من 17 إلى 19 يونيو 2021. وقد اختارت لهذه الدورة الجديدة تيمة “اضطرابات التعلم بأعين السينمائيين الشباب”.


ويروم مهرجان “أنديفيلم” الذي يحضر فعالياته مجموعة من الفاعلين في عالم السينما والإعاقة، كما جاء على لسان مديره الفني المصطفى بنخلافة ذات حوار له مع الموقع الالكتروني للجزيرة الوثائقية (30/04/2019)، إلى “إبراز أهمية الفن السابع والثقافة كعوامل أساسية في دمج الأشخاص في وضعية إعاقة في المجتمع، وكذلك في الحقل الثقافي والممارسة الإبداعية، وجعل السينما وسيلة من وسائل الفرجة والتوعية أولا، وأيضا وسيلة للدمج وإبراز قدرات ومواهب الأشخاص في وضعية إعاقة ثانيا، فضلا عن توعية الهيئات ومنظمات المجتمع سواء على الصعيد الوطني أو الدولي بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع سينمائيا وثقافيا وفنيا، والسعي لدمجها في المجتمع”.


وتعد اضطرابات التعلم تيمة المهرجان في دروته 14 من أنواع الإعاقات السائدة التي أصبحت تحظى باهتمام المتدخلين والفاعلين في مجال الإعاقة، ويدخل في إطارها مجموعة من الاضطرابات، منها عسر القراءة Dyslexie وعسر الإملاء Dysorthographie وعسر الكتابة Dysgraphie وعسر الحساب Dyscalculie وعسر النطق Dysphasie وعسر الحركة Dyspraxie.


وفي سياق الاهتمام الذي تحظى به إعاقة اضطرابات التعلم، تجدر الإشارة إلى اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، مع الجمعية المغربية للديسليكسيا  لتنزيل البرنامج الوطني “يسر”، الذي يهدف لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة لاسيما الديسليكسيا واضطرابات التعلم الخاصة، حيث سيمكن في مرحلته الأولى حسب بلاغ صحفي للوزارة في الموضوع (10/12/2020) من تكوين خمسين خبيرا من المكونين الوطنيين، كما سيؤمن المرجع العلمي والتدريب العملي التطبيقي للتعامل مع ذوي اضطرابات التعلم، مع إعداد الانتاجات العلمية والكتب التدريبية في هذا الشأن. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.