ورشة التقييم التشاركي حول الهدر المدرسي باقليم تنغير

admin
2021-05-25T17:32:38+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin25 مايو 2021
ورشة التقييم التشاركي حول الهدر المدرسي باقليم تنغير

تنغير أنفو : تنغير

انعقد صباح يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بمقر المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية تنغير ، لقاء تشاوريا ( ورشة) للتقييم التشاركي لمساهمات الفاعلين. في اطار مشروع جميعا من أجل محاربة الهدر المدرسي باقليم تنغير.

IMG 20210525 WA0031 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


المشروع من تنظيم جمعية اغيل لتنمية الساكنة الجبلية بتمويل من السفارة البريطانية و بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية اقليم تنغير و المجالس المنتخبة و المجلس العلمي و التعاون الوطني و النقابات و الهيئات و المنظمات و الفعليات التربوية و جمعيات المجتمع المدني و القطاعات الخاصة و جميات اباء و امهات و اولياء التلاميذ.

IMG 20210525 WA0029 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى من بين شركاء المشروع و قد سجلت حضورها صباح اليوم للتقييم و تقديم المساهمة و التوصيات المزمع رفعها لعامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير و كذلك الترشح للعضوية في تأسيس اللجنة الاقليمية لمحاربة الهدر المدرسي.


افتتحت أشغال اللقاء بكلمة المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية في كلمته رحب بالحاضرين و ذكر بالسياق العام للمشروع و نوه بمجهودات جمعية اغيل و ممثلوا برنامج دعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي.

بعده كانت الكلمة لرئيس جمعية اغيل الذي بدوره شكر الحاضرين و الحاضرات على تلبية الدعوة و قدم برنامج الورشة و اشكاليتها الكبرى المتمثلة في أن المشروع جاء بعدما اتضح ان هناك ضرورة للتغيير و هناك تحديات يتعذر التغلب عليها و يتطلب الامر الوعي الجماعي و التعاون و توحيد الجهود بين الشركاء و الفاعلين في مجال التربية وفق مبدأ التعاون على كل الاصعدة كهدف عام لتقليص نسبة الهدر المدرسي بالاقليم بنسبة %25 في سنة 2024 و تصميم تطبيق HADRMAP يعمل على صعود المعلومة بمنظومة مسار.

IMG 20210525 WA0026 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


مرت أشغال الورشة على شكل مجموعات عمل قدم و ساهم فيها المشاركين و المشاركات بالاجابات عن مجموعة من التساؤلات و الاشكالات على شكل خطاطة كالتالي:
/مراحل تحليل المساهمات:

IMG 20210525 WA0032 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

العلاقات السببية المتعلقة بتدخلات المشروع

العوامل المتعلقة بالسياق

توقعات التغيير على المدى القصير و البعيد

مستوى الاستشراق

IMG 20210525 WA0030 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اختتمت الورشة لتقديم توصيات و انتظارات راجين تطبيقها وفق الاولويات و الامكانيات على أرض الواقع للتصدي للظاهرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.