تنغير ….لقاء تواصلي بالمديرية الاقليمية تنغير حول مراكز الفرصة الثانية

admin
2021-04-06T17:06:23+00:00
2021-04-06T18:07:48+00:00
آخر الأخبارتربية و تعليموطنية
admin6 أبريل 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
تنغير ….لقاء تواصلي بالمديرية الاقليمية تنغير حول مراكز الفرصة الثانية

تنغير أنفو : متابعة

.
نظمت المديرية الاقليمية تنغير لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، صباح اليوم 06 ابريل2021 بقاعة الاجتماعات بالمديرية وبحضور مكتب فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى ، (نظمت) لقاء تواصليا حول شبكة مدارس الفرثة الثانية الجيل الجديد.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا لمقتضيات القانون الإطار 17_51 الهادف الى ارساء مدرسة متجددة و منصفة و مواطنة و دامجة، تتوخى تأهيل الرأسمال البشري، مستندة الى ضمان المساواة و تكافؤ الفرص و الجودة للجميع. و تنزيلا لمشاريع القانون الإطار و خاصة المشروع رقم 05 المتعلق ب ” تأمين التمدرس الاستدراكي و الرفع من نجاعة التربية غير النظامية”.

وقد أطر اللقاء من طرف المدير الاقليمي المكلف بحضور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية و التوجيه ، و مدير معهد متخصص التكنولوحيا التطبيقية ، و رئيس الغرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت و رئيس جمعية اغيل لتنمية ساكنة الجبل المشرفة على الهدر المدرسي بالمديرية، و ممثلي جمعيات المجتمع المدني بالاقليم الشريكة مع المديرية .
في افتتاح اللقاء رحب المدير الاقليمي بالحاضرين و قدم كلمة افتتاحية حول الاطار المناهجي الخاص للفرصة الثانية الجيل الجديد وفق التوجيهات الملكية الذي أكد فيها على إعطاء دفعة قوية لشبكة مدارس الفرصة الثانية.ويسعى هذ الإطار المنهاجي إلى تأهيل اليافعين والشباب المنقطعين عن الدراسة من أجل ضمان آفاق الدمج التربوي والاجتماعي والاقتصادي، وفي هذا الصدد، أبرز المدير أن برنامج “مدرسة الفرصة الثانية” يضم أربعة محاور تشمل، التأهيل البيداغوجي للكفايات الأساسية، والكفايات الأفقية للمستفيدين، والتهييء والممارسة المهنية، والتوجيه والإشراف على المشروع الشخصي للإدماج الاجتماعي والمهني.
بعده قدم رئيس مصلحة التربية غير النظامية عرضا نظرايا من أهم محاوره:
_ تعريف الفرصة الثانية
دواعي احداث مراكز الفرصة الثانية اهداف مراكز الجيل الجديد و مضامين التكوين المقترحة
_ شروط و مراحل احداث و ارساء المراكز
_ ادوار الشركاء و اهداف دراسة المحيط

  • الوثائق المعتمد في مراكز الفرصة الثانية .
    و جاء على لسان المدير الاقليمي أن المديرية شرعت في فتح أول مركز للفرصة الثانية بالثانوية الاعدادية زايد احماد بتنغير كأول مركز في وجه اليافعين المنقطعين عن الدراسة المتراوحة اعمارهم ما بين 13 و 15 سنة والذين يواجهون صعوبات في الولوج إلى مراكز التكوين المهني وسوق الشغل، بسبب ضعف مؤهلاتهم الأكاديمية والمهنية ،من أجل التمدرس و التكوين في مهن مختلفة كالحلاقة و الخياطة… و إعادة الإدماج و التأهيل في سوق الشغل أو اعادة التمدرس في الأسلاك النظامية، و المركز الثاني بجماعة سوق الخميس دادس بمدرسة الكومت في أفق توسيع العرض، و أشار انه في غضون شهر يوليوز سيتم فتح اقتراح العروض للتسيير و التأطير من طرف الفاعلين الاقتصاديين و التربويين و الجمعيات الشريكة .
    و قد شكل اللقاء فرصة للجمعيات و الفدراليات الحاضرة للنقاش و تقاسم الخبرات و اقتراح بعض آليات الشراكة و التسيير كالمنح المعتمد و خلق فروع المراكز ،و تقديم دراسات منجزة حول الفئات المستهدفة، و امكانية تبسيط بنود الاتفاقية مع الجمعيات المتوقع انتقاءها وكذا رفع التوصيات للجهات المختصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.