مرض “اللسان الازرق “يضرب مواشي رحال تنغير و مطالب بتدخل استعجالي للجهات المعنية

admin
2021-04-02T19:07:41+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin2 أبريل 2021
مرض “اللسان الازرق “يضرب مواشي رحال تنغير و مطالب بتدخل استعجالي للجهات المعنية

تنغير أنفو-فاطمة أوناس

طالب مجموعة من رحال تنغير كل من المديرية الجهوية للفلاحة و المكتب الوطني للسلامة الصحية بالتدخل وبشكل استعجالي لوقف انتشار مرض “اللسان الازرق”أو مايسمى بالحمى الرشحية عند الأغنام و التي بدأت تفتك بمواشيهم يوما بعد يوم.


و أجرت الجريدة اتصالا هاتفيا مع أحد الرعاة ،أكد لها إصابة أكثر من 50رأسا و نُفوق أكثر من أربعين منها ،وتبدأ الإصابة بوهن وعياء ثم انعزال و فقدان شهية الاكل ثم نفوق .


وأضاف لحسن الخور من تلمي راع ومالك قطيع لا و المعز يحط رحاله هذه الفترة من السنة بمنطقة قريبة لجماعة أيت سدرات السهل الغربية نواحي قلعة مگونة ،أن الوضع سائر نحو الكارثة قد يفقد معها جميع مايملك من رؤوس الأغنام ،وطالب الجهات المعنية بضرورة الإسراع في تلقيح المواشي من هذا المرض قبل أن يفتك بكل القطيع الذي يعتبر أجود رؤوس الأغنام بالمغرب ،وأكد أيضا أن رحال إقليم تنغير عانوا الويلات في وقت سابق من المضايقات التي تعرضوا إليها من طرف رحال ورعاة جنوب المغرب ،وصل في بعض الأحيان إلى مهاجمتهم و خلف ذلك إصابات واعتقالات دفعتهم للعودة إلى مناطقهم .


وجدير بالذكر أن مرض الحمى الرشحية عند الغنم أو اللسان الأزرق مرض غير معدي يسببه فيروس من فصيلةRéoviridés ، صنفOrbivirus حيت تم إحصاء أكتر من 24 عثرة فيروسية. يصيب هذا المرض على الخصوص الأغنام، الماعز، الأبقار، الجمال والمجترات البرية. وعلى العموم فإن العلامات السريرية لهذا المرض تظهر فقط عند الأغنام ،و يتم نقل هذا المرض عن طريق البعوض spp Culicoides وعلى الخصوص النوع Culicoides imicola بالنسبة للمغرب.


من أهم أعراض هذا المرض إرتفاع درجة الحرارة، إلتهاب وتقرح وتآكل ونخر الغشاء المخاطي للفم، توذم وأحياناً زرقة في اللسان، عرج بسبب إلتهاب تاج الظلف أو إلتهاب القدم والعضلات. يمكن لهذا المرض أن يسبب الإجهاض كما يمكن أن يؤدي إلى الموت في حدود 8 إلى 10 أيام أو الشفاء البطيء مصحوب بتساقط الصوف و العقم و تأخر النمو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.