طنجة… العثور على قنينات زجاجية ذات قيمة تاريخية

admin
2021-03-30T21:30:52+01:00
آخر الأخباروطنية
admin29 مارس 2021
طنجة… العثور على قنينات زجاجية ذات قيمة تاريخية

تنغير أنفو : متابعة

أعلنت المحافظة الجهوية للتراث -مديرية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة-، الأحد 28 مارس 2021، عن العثور على قنينات زجاجية لها ارتباط بحكاية قديمة يعود تاريخها إلى القرن الـ14 الميلادي، وذلك خلال أشغال حفر وترميم سطح إحدى الدكاكين بالمدينة القديمة لطنجة.

وقالت المديرية، في بلاغ لها، إنه في إطار تتبع أشغال تهيئة ورد الاعتبار للمدينة العتيقة لطنجة، تم صباح الأحد، العثور على مجموعة من القنينات الزجاجية كبيرة الحجم مدفونة بعناية في سطح أحد الدكاكين الواقعة على السور المحيط بدار الدباغ من الجهة الشرقية، بلغ عددها 15 قنينة.

وبعد معاينتها من طرف المحافظ الجهوي للتراث، تبين أنها تنتمي إلى صنف القنينات المسماة “Dames Jeanne” المرتبط تاريخها بحكاية قديمة تعود إلى القرن الـ14 الميلادي، وبعض هذه القنينات يحمل اسم مدينة برشلونة، فيما قنينات أخرى تحمل اسم مدينة فيليلا (Vilella) الموجودة بنواحي طاركونا.

وكشف البلاغ الصادر عن المحافظة أن صنع واستعمال هذه النوع من القنينات ظل شائعا حتى حدود منتصف القرن الـ20، حيث كانت تستعمل في حفظ ونقل بعض المواد السائلة كالزيت والعصائر والمخللات والمخمرات، وقد تم الاحتفاظ بهذه القنينات كشواهد تاريخية لاستعمالها في بعض أماكن العرض المتحفي بالمدينة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.