منظمة الكشاف الجوال بإقليم تنغير تحتفل باليوم العالمي للمرأة و اليوم العالمي للشعر وتتوج مستخدمات الصحة في الإقليم

admin
2021-03-28T23:51:17+01:00
آخر الأخبارإقليمية
admin28 مارس 2021
منظمة الكشاف الجوال بإقليم تنغير تحتفل باليوم العالمي للمرأة و اليوم العالمي للشعر وتتوج مستخدمات الصحة في الإقليم

تنغير أنفو – بومالن دادس

احتضن الفضاء الثقافي بومالن دادس مساء اليوم الأحد 28 مارس2021،أنشطة الأمسية الثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و اليوم العالمي للشعر تحت شعار ” المرأة في القيادة، تحدي و إبداع” بحضور حوالي 200 شخص، من تنظيم منظمة الكشاف الجوال المندوبية الإقليمية تنغير بتنسيق مع الفروع المحلية للمنظمة( أيت سدرات الجبل و أيت واسيف)، و جمعية نبوغ للتربية و التنشيط الثقافي، و جمعية أيت سدرات للتنمية، و جمعية الأجيال الصاعدة، و منتدى درعة للتنشيط و السلامة الطرقية فرع بومالن دادس.

2 10 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وقد مر الحفل في جو من الالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من الاصابة بكوفيد 19، حيث تم قص شريط الأمسية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم أداء النشيد الوطني و نشيد منظمة الكشاف الجوال، ونيابة عن مندوب المنظمة تلت نائبته الكلمة الإفتتاحية للأمسية ورحبت فيها بالحاضرات و الحاضرين و شكرت الجمعيات المنسقة و الشركاء و الداعمين و السلطات المحلية، كما هنأت المرأة المغربية عامة و نساء الجنوب الشرقي خاصة بيومهن العالمي على كفاحهن و صمودهن أمام كل الظروف في السهل و الجبل، و على رأسهن مستخدمات الصحة باقليم تنغير الواقفات في الصفوف الامامية للتصدي لفيروس كوفيد 19 في عز الجائحة التي يمر منها العالم، لينعم الجميع بصحة جيدة.

3 7 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


بعدها كانت الكلمة من نصيب رئيس جمعية أيت سدرات للتنمية نيابة عن جمعيات المجتمع المدني المنسقة، في كلمته شكر و رحب بالجميع و سرد حيثيات الإحتفال باليوم العالمي للشعر، رغم الظروف الصحية للبلاد فإن أنامل المبدعين الشعراء و الكتاب بأسيف ن دادس بالجنوب الشرقي لم تمرض و لم تمت بل تقوت و تنامت بإبداعات شعرية و روائية جديدة.

4 5 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

كما تضمن الحفل مسرحية تحت عنوان “نون النسوة” من أداء براعم جمعية نبوغ للتربية و التنشيط الثقافي، و فقرة فن الخطابة باللغة الأمازيغية من أداء الطالبة نعيمة أقدور المشاركة على الصعيد الوطني في ذات الفن و الحائزة على المرتبة الاولى بجهة درعة تافلالت.
كما تم تتويج الفائزات في مسابقة الشعر على صعيد الإقليم بصيغة نون النسوة صنف اللغة الامازيغية و العربية و الفرنسية و الانجليزية،
و استمتع الحاضرون بلوحات فنية غنائية إبداعية من أداء فرقة إزلي حركوس و المجموعة لفن أحيدوس، و الفنانة الصاعدة خديجة أزدي الملقبة بخديجة السمراء.

5 6 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ثم تلتها فقرة تكريم مستخدمات الصحة بالاقليم طبيبات و ممرضات على الجهود الكريمة و المبذولة في ظل جائحة كورونا.
كما تفاعل الجميع مع فقرة توقيع وتقديم إبداعات أدبية بأيت سدرات الجبل السفلى، الإنتاج الأدبي الشعري للشاعر العصامي مصطفى خاعلي بإصداره الجديد تحت عنوان ” IMTTAWN IZWAN ” و الكاتب الروائي المبتدئ الحسين الرحماني بروايته ” حكاية قدر ” اللذان قدما تجربة الكاتبة الأدبية و محتوى و مضامين إبداعاتهما، تحت إشراف الأستاذ الكبير مولاي يوسف بلحفات الذي قدم قراءة في الكتابين.
قبل الختام وزعت شواهد الحضور و المشاركة على أعضاء الجمعيات الشريكة و على المشاركين، و أسدل ستار فقرات الأمسية بنشيد الوداع.

6 3 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.