جماعة بومالن دادس تستعرض منجزات 45 مشروعا أمام الساكنة ورجال الاعلام

admin
2021-02-05T17:03:35+01:00
آخر الأخبارإقليمية
admin5 فبراير 2021
جماعة بومالن دادس تستعرض منجزات 45 مشروعا أمام الساكنة ورجال الاعلام
ابو فراس التودغي

نظمت جماعة بومالن دادس خلال الأيام القليلة الماضية لقاءات تواصلية مع فعاليات المجتمع المدني وممثلي رجال الأعلام بالمنطقة وبمشاركة المركز المغربي للدراسات حول التنمية الترابية التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك لعرض حصيلة منجزات برنامج عمل الجماعة.

وقدم رئيس المجلس الجماعي لبومالن دادس في كلمته بالمناسبة عرضا مفصلا بالأرقام والصور يتضمن حصيلة المشاريع المنجزة في برنامج العمل للفترة الانتدابية الممتدة بين 2017 وفبراير 2021.

وتضمن البرنامج على 45 مشروعا أنجز منها 42 مشروعا أي بنسبة تقترب من 94 في المائة، فيما بقيت 3 مشاريع عالقة ومتعثرة بسبب عدم التزام الشريك الرئيسي مجلس جهة درعة تافيلالت بالتزاماته بهذا الخصوص.

وهمت المشاريع مختلف القطاعات الحيوية للساكنة من تأهيل للأحياء ناقصة التجهيز وتأهيل للطرق والشوارع والأزقة، وبناء محطة طرقية وتأهيل للمستشفى وبناء مقر للوقاية المدنية وبناء قاعة مغطاة وحلبة لألعاب القوى، وتأهيل للملعب البلدي وبناء مركبات سوسيورياضية بمختلف الدواوير، وتأهيل لقطاع التربية الوطنية عبر تجهيز رياض الاطفال وتعزيز النقل المدرسي وتأهيل قطاع النظافة وتعزيز الجانب الاجتماعي بإحداث مركز لتصفية الدم ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة وإحداث دار للامومة وغيرها من المشاريع المهيكلة التي تمس مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وفي هذا السياق أكد رئيس جماعة بومالن دادس أن الكلفة المالية الاجمالية لإنجاز برنامج عمل الجماعة تطلب تعبئة ما يقرب من 80 مليار سنتيم، في حين أن ميزانية الجماعة المخصصة للاستثمار لا تتجاوز 200 مليون سنتيم سنويا.

وأوضح أن المجلس بالرغم من الامكانات المالية الضعيفة استطاع الترافع والبحث عن توقيع الشراكات مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية قصد تنفيذ المشاريع وتنزيل برنامج العمل على ارض الواقع.

وتمكنت الجماعة بهذا الانجاز من تحقيق مكاسب سياسية وتنموية مهمة عبر نجاحها في حسن تدبير الولاية الانتدابية التعاقدية مع المواطنين من خلال المشاريع المنجزة ونجاح مشهود بعد تتويج المقاربة التشاركية ومجهودات مختلف الاطياف المشكلة لمجلس الجماعة.

يشار إلى أن جماعة بومالن دادس تعمل بتنسيق وتعاون مع دكاترة من المركز المغربي للدراسات حول التنمية الترابية التابع لجامعة ابن زهر منذ أزيد من سنتين، وهو من يشرف على تتبع خطوات إعداد وتنفيذ برنامج عمل الجماعة.

boumalne dades kacha 2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
لقاء تواصلي ببومالن دادس لعرض حصيلة برنامج عمل الجماعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.