أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 28 يناير 2021

admin
2021-01-28T20:48:39+01:00
وطنية
admin28 يناير 2021
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 28 يناير 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 يناير 2021 :

المساء:

• معلومات استخباراتية مغربية وراء اعتقال جندي أمريكي خطط لهجوم إرهابي. أكد حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أنه في إطار الالتزام الدولي في مجال التصدي للإرهاب، قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني معلومات دقيقة لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، حول العسكري الأمريكي الذي تم اعتقاله في 19 يناير 2021. وأوضح الشرقاوي، في تصريح صحفي، أن حالة العسكري الأمريكي المسمى “كول بريدجز” الذي تم اعتقاله بتنسيق بين المكتب الفيدرالي الأمريكي والجيش الأمريكي لتورطه في التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية بالإضافة إلى علاقته مع عناصر منتمية لتنظيم داعش كان قد أثار انتباه المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الصيف الماضي بتوجهاته الجهادية وتشبعه بالفكر المتطرف. وأضاف أن ذلك استوجب من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني إخبار المكتب الفدرالي الأمريكي خلال شهر شتنبر 2020 بمعلومات دقيقة بخصوص هذا العسكري الأمريكي وكل ما يتعلق بنشاطه المتطرف. واتهم العسكري الأمريكي بالتخطيط لهجوم إرهابي على النصب التذكاري لأحداث 11 شتنبر في مانهاتن بنيويورك. كما أنه متهم بمحاولة تقديم دعم مادي لداعش ومحاولة اغتيال عسكريين أمريكيين.

• أحكام جديدة في ملف “حمزة مون بيبي”. قضت محكمة الاستئناف بمراكش، صباح الأربعاء، بإدانة (د.ب) المتابعة في ملف الحساب الإلكتروني “حمزة مون بيبي”، الذي عرف بالتشهير بالفنانين والمشاهير وابتزازهم، بسنة سجنا نافذا، وذلك حسبما علم لدى مصدر قضائي. وأوضح المصدر ذاته أنه “بعد الاطلاع على الأدلة التي تثبت إدانة (د.ب) بالتهم المنسوبة إليها، قررت هيئة الحكم الرفع من العقوبة الحبسية الصادرة في حق (د.ب) بالحكم الابتدائي الذي أدانها بثمانية أشهر حبسا نافذا، بزيادة أربعة أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم”. وأضاف أن “محكمة الاستئناف قضت، من جهة أخرى، بتأييد الأحكام الصادرة في الطور الابتدائي، في حق كل من (ا.ب) و(ص.ش)، المتابعتين في حالة اعتقال، على التوالي، بسنة واحدة سجنا نافذا و10 أشهر سجنا نافذا”. بالمقابل، أشار المصدر ذاته إلى أن “محكمة الاستئناف قضت أيضا، بتخفيض العقوبة الحبسية الصادرة بالحكم الابتدائي في حق (ع.ع)، المتابعة بدورها في حالة اعتقال، من سنة ونصف سجنا نافذا إلى سنة حبسا نافذا”.

اليوم المغربي:

• قانون المالية 2021 ثمرة عمل تشاركي لضمان إقلاع الاقتصاد الوطني. أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أن قانون المالية برسم سنة 2021 يعد ثمرة عمل تشاركي، من أجل ضمان إقلاع الاقتصاد الوطني، بعد سياق الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وعبر رئيس الاتحاد، خلال لقاء جمعه مع خالد زازو، المدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب، لمناقشة أحدث التغييرات التشريعية والمالية، عن “سعادته بالعمل التشاركي الذي تم اعتماده في إطار قانون المالية لسنة 2021 والذي مكن من اعتماد بعض التدابير المساعدة على الإقلاع، على النحو الذي دعونا له”. وأضاف أن من بين هذه الإجراءات على وجه الخصوص، إعفاء من الضريبة على الدخل عند أول تشغيل، وذلك بموجب عقد مفتوح، والإعفاء من رسوم التسجيل على العمليات في الحساب الجاري للشركاء، وتخفيض رسوم التسجيل من 1 في المئة إلى 0,5 في المئة على التأسيس، والزيادة في الرأسمال حسب المساهمة العينية للشركات ذات المصالح الاقتصادية أو مراجعة الرسوم الجمركية لقطاعات معينة من أجل الحفاظ على النسيج الاقتصادي الوطني.

• الدار البيضاء: تكوين في المجال الرقمي لفائدة نحو 50 ألف من طلبة جامعة الحسن الثاني. سيستفيد نحو 50 ألفا من طلبة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء من دورة تكوينية في المجال الرقمي، بموجب اتفاق مبرم بين هذه الجامعة وجمعية إنجاز المغرب. وأفادت الجامعة، في بلاغ لها، أن هذا التكوين، المستند على برنامج Open P-TECH for Africa d’IBM، “سيتوج بشهادة يمكن للمستفيدين استخدامها لأغراض البحث عن وظيفة أو لإحداث مقاولات ومشاريع خاصة”. ويشرف على تنزيل هذا البرنامج مسيرين مؤهلين (بما في ذلك طلبة الدكتوراه بالجامعة المذكورة) معينين ومؤطرين من لدن الجمعية، وهي تجربة تعليمية رقمية تتيح للطلاب والأساتذة إمكانية اكتساب مهارات تكنولوجية ومهنية متطورة. وأكد البلاغ أن الشراكة حول هذه المنصة “تتناسب تماما مع التوجهات الاستراتيجية لجمعية إنجاز المغرب من حيث التحول وتطلعات جيل المستقبل من رواد الأعمال الذين سيتعين عليهم مواجهة التغيير السريع في الاقتصاد وسوق الشغل”.

الصحراء المغربية:

• البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” مكن من إعادة إسكان مليون ونصف مليون نسمة. قالت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن البرنامج الوطني مدن بدون صفيح، مكن منذ انطلاقته سنة 2004، من إعادة إسكان مليون ونصف مليون نسمة على مستوى كل جهات المملكة. وقالت بوشارب، خلال تقييمها للبرنامج الوطني مدن بدون صفيح، أمس الأربعاء أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن الدراسة التقييمية التي أنجزتها وزارتها، كشفت أن البرنامج الوطني مدن بدون صفيح مكن من تحسين ظروف معيشة أزيد من 300 ألف نسمة، كما عبر 84 في المئة من الأسر المستفيدة من هذا البرنامج عن ارتياحها عن ظروف سکنها، فضلا عن تمكن 92 في المئة من الولوج إلى الملكية، وانخفاض نسبة الفقر بالنسبة للأسر المستهدفة بحوالي 58 في المئة منذ انطلاق هذا البرنامج، وتراجعت معدلات البطالة بأربع نقاط بالنسبة للأسر المستهدفة. وتابعت أن البرنامج مكن من استفادة 301 ألف و914 أسرة حتى سنة 2020، وهو ما يمثل 66 في المئة من مجموع الأسر المعنية بهذا البرنامج.

• هيئة تحدي الألفية – المغرب.. “خطوات هامة” قطعت برسم تنفيذ برنامج الميثاق الثاني. ثمن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، الخطوات الهامة التي تم تحقيقها برسم تنفيذ مختلف الأنشطة المندرجة ضمن برنامج “الميثاق الثاني” الموقع بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية ممثلة ب”هيئة تحدي الألفية”. وسجل بنشعبون، الذي ترأس الدورة العاشرة لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، أن هذا التقدم تم تحقيقه بفضل الانخراط الفعال للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، والمشاركة الشاملة للقطاع الخاص والمجتمع المدني، وتعبئة أطر وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن رئيس المجلس نوه في هذا الصدد بالتقدم المحرز في إنجاز أشغال البنيات التحتية المبرمجة في إطار عدة أنشطة من “الميثاق الثاني”، لاسيما إنهاء أشغال تأهيل شطر أول من 18 مؤسسة للتعليم الثانوي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وبدء هذه الأشغال على مستوى شطر ثان من 15 مؤسسة بهذه الجهة. كما انطلقت أشغال إنشاء 6 مؤسسات للتكوين المهني مستفيدة من دعم صندوق “شراكة”، وانطلاق الأشغال على مستوى مشروعين مستفيدين من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة، والتقدم المضطرد للأشغال خارج الموقع المنجزة على مستوى المناطق الصناعية التجريبية الثلاث بجهة الدار البيضاء-سطات.

الأحداث المغربية:

• الاقتصاد الخالي من الكربون.. ضربة البداية. في الوقت الذي يشرع الاتحاد الأوروبي في تطبيق “ضريبة الكاربون”، سارع المغرب إلى إطلاق برنامج لتحفيز المقاولات على إنتاج منتجات خالية من الكاربون. وقد تم بمقر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إطلاق برنامج “تطوير – نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. ويهدف هذا البرنامج، الذي أشرف عليه وزير والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إلى بلوغ إنتاج خال من الكربون. كما يتوخى برنامج “تطوير – نمو أخضر”، الذي تسهر على تنفيذه كل من الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات) والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، مواكبة المقاولات الصناعية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في تطوير العمليات والمنتجات الخالية من الكربون، ودعم انبثاق قطاعات صناعية خضراء جديدة وتقليص مستوى التلوث الصناعي. ويندرج هذا البرنامج في إطار تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023، الذي يتضمن من بين محاوره الاستراتيجية تعزيز مكانة المملكة كقاعدة صناعية دائرية خالية من الكربون.

• مهرجان فاس للموسيقى الروحية: خلاف حول التنظيم. أعربت جمعية روح فاس عن “اندهاشها” من إعلان طرف ثالث عن تنظيم النسخة القادمة من مهرجان فاس للموسيقى الروحية. وجاء في بلاغ لها، أن “مؤسسة روح فاس، الجهة الوحيدة المنظمة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة منذ 20 سنة، تستنكر هذه التصريحات” التي تعتبرها “غير شرعية وغير مسؤولة”. وأبرز البلاغ أنه “امتثالا للقواعد الصحية التي أقرتها السلطات المختصة، لن تعلن مؤسسة روح فاس أي موعد حتى تصادق عليه السلطات المذكورة”. وأوضحت المؤسسة أنها ستتخذ جميع الخطوات القانونية للحفاظ على هذا التراث غير المادي لمدينة فاس، الذي أصبح على مر السنين واحدا من أكبر المهرجانات في العالم بحكم شهرته وثرائه الثقافي والروحي العظيم.

ماروك لو جور:

• جلالة الملك يعطي اليوم الخميس الانطلاقة الفعلية للحملة الوطنية للتلقيح. بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد 19، فإن بلادنا تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين. وستتم هذه الحملة بطريقة تدريجية، وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة. وهو ما سيمكن من تحقيق المستويات المنشودة من التحصين الجماعي وحماية المواطنين من هذه الجائحة. وسيقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء الانطلاقة الفعلية للحملة الوطنية للتلقيح، يوم الخميس 28 يناير 2021″.

• الصحراء: افتتاح قنصلية للإمارات من المتوقع أن يتلوه فتح قنصليات دول خليجية أخرى. أكد جيرار فيسبيير، مدير البحث في مؤسسة الدراسات حول الشرق الأوسط ورئيس المجلس الاستراتيجي، في تحليل نشرته صحيفة “لاتريبون” الفرنسية، أن فتح الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر الماضي لقنصلية عامة في الصحراء المغربية من المتوقع أن يتلوه فتح قنصليات دول خليجية أخرى. وتطرق الباحث والمحاضر في الشأن الجيوسياسي، في هذا التحليل، لتطور العلاقات المغربية الإمارتية في مختلف الميادين منذ سنوات السبعينيات. وأبرز أن قرار الإمارات افتتاح قنصلية في العيون، الذي جاء قبل بضعة أسابيع من اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه، يمثل “بادرة دبلوماسية قوية”، مضيفا أن الإمارات عبر هذا الافتتاح “تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء”. وسجل فيسبيبر أنه فضلا عن الريادة، يشكل هذا القرار بالنسبة لولي العهد محمد بن زايد “حدثا خاصا جدا”، مذكرا بمشاركة هذا الأخير، وهو شاب، في المسيرة الخضراء “التي كان الهدف منها، من الناحيتين الدبلوماسية والرمزية، إبراز السيادة المغربية على الصحراء”.

لوماتان:

• المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أول مركز إفريقي للتميز تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية. تم التوقيع في فيينا على اتفاقية تعيين المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، كأول مركز أفريقي للتميز للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية. وبموجب هذه الاتفاقية، أصبح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية مركز التميز الأفريقي الوحيد المعترف به من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للفترة الممتدة من 2021 إلى 2025، في مجالات تدبير الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية، إلى جانب مراكز التميز الأخرى التي تتواجد في اليابان، و فرنسا وسويسرا والبرازيل وهنغاريا. وفي كلمة بالمناسبة، أشاد عز الدين فرحان، السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية بفيينا، بهذه الاتفاقية، مؤكدا أن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية قد ساهم بشكل كبير، خلال الفترة 2015-2019، كمركز تميز في مجال تقييم الموارد المائية تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

• الداخلة – وادي الذهب.. جهود متواصلة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمكافحة الهدر المدرسي. تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ انطلاق مرحلتها الثالثة في شتنبر 2018، جهودها لمكافحة الهدر المدرسي بجهة الداخلة – وادي الذهب، وتسهيل ولوج التلاميذ المعوزين أو المنتمين للعالم القروي لأسلاك التعليم. وفي هذا الصدد، تضطلع مؤسسة “دار الأطفال الداخلة” بدور مهم في دعم التمدرس بالجهة، من خلال مساهمتها في توفير الظروف المواتية للدراسة، ومواجهة عدد من الإكراهات والصعوبات التي تعترض مسار الناشئة المعوزة، المتمثلة بالخصوص، في بعد المسافات وقلة الموارد المالية، باعتبارها من الأسباب المباشرة لتفشي الهدر المدرسي. وتم إحداث هذه الدار، كمؤسسة للرعاية الاجتماعية، في سنة 2009 بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي بلغ 3 ملايين درهم (الأشغال والدراسات)، كما تم تجهيزها بكلفة مالية تقدر ب 500 ألف درهم. وتتكون المؤسسة من طابق علوي يضم مرقدين (للذكور والإناث) ومكاتب ومخزن ومرافق صحية، وطابق سفلي يحتوي على سكرتارية وقاعة للدراسة ومكتب ومطبخ وقاعة للأكل، بالإضافة إلى تهيئة خارجية تشمل ملعبا رياضيا ومساحات خضراء.

أوجوردوي لو ماروك:

• هل الاقتراض الوطني مفتوح في وجه المغاربة المقيمين بالخارج؟ عملية الاقتراض الوطني تعود إلى الواجهة. والمسؤولون يرغبون في إقناع أكبر عدد ممكن من المغاربة من أجل الانخراط في هذه العملية. وفي هذا السياق، يبدو انخراط المغاربة المقيمين بالخارج معقولا جدا مع إمكانية المشاركة بالعملة الوطنية، ولكن بشكل خاص بالعملة الأجنبية. وتقنيا، يمكن تحقيق هذا الاحتمال بشكل كبير على مستوى الواقع. وفي سياق متصل، يمكن للشبكة البنكية المغربية أن تواكب الحكومة في بعض البلدان الأوروبية للولوج إلى هذا الاقتراض، على غرار المغاربة المقيمين في بعض البلدان بمنطقة الشرق الأوسط. ويستجيب المغاربة المقيمون بالخارج نظريا إلى جميع المعايير، حيث يتوفرون على قدرة الادخار، مع إمكانية المشاركة في هذه العملية حتى بالعملة الصعبة.

• قريبا معايير دولية بالحضانات الخصوصية والعمومية. يعتمد نمو الأطفال الصغار بشكل كبير على جودة البيئة والظروف التي ينمون فيها. وفي هذا السياق، أطلق مكتب منظمة (اليونيسف) بالمغرب دعوة للتشاور من أجل وضع دفتر تحملات بالنسبة لدور الحضانة العمومية والخاصة بالمغرب، بهدف تحسين جودة الاستقبال في هذه البنيات. وبحسب وثيقة نشرتها (اليونيسف) بالمغرب، فإن دفتر التحملات سيستهدف توفير الحد الأدنى من معايير الرعاية، من حيث البنية التحتية والتجهيزات (المعايير الهندسية) والتعلم المبكر ومحتوى التعلم لدور الحضانة العمومية والخاصة، والتي تشمل جميع الجوانب من تكوين العاملين والسلامة والنظافة والإدارة، وتدابير حماية الطفولة المبكرة، وجوانب الحكامة لجميع دور الحضانة، التي ترعى الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 3 أشهر و 4 سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.