أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 8 يناير 2021

admin
2021-01-10T20:29:57+01:00
وطنية
admin8 يناير 2021
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 8 يناير 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 يناير 2021 :

أخبار اليوم:

• المغرب يختار مؤقتا لقاح “أسترازينيكا”. وأخيرا استقر المغرب على لقاح “محدد”، بعدما قررت وزارة الصحة منح ترخيص “طارئ ومؤقت” لاستعمال لقاح مختبر “أسترا زینيكا” البريطاني وجامعة أكسفورد، بناء على توصيات اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لفيروس کورونا، وذلك “للعودة إلى الحياة الطبيعية قبل شهر رمضان”، كما يأمل الوزير، خالد آیت الطالب.

وقد ورد ترخيص السلطات الصحية رسميا وبصفة “استثنائية وطارئة” للقاح المذكور في وثيقة داخلية للوزارة الوصية، كشفت أنه جرى، أول أمس الأربعاء، منح الترخيص الرسمي للقاح “استرازینیکا-أکسفورد”، المروج تجاريا باسم “کوفیدشیلد”. وتضمن قرار الترخيص المذكور، الذي يمتد إلى 12 شهرا، توضیحات بخصوص معايير تخزين اللقاح المذكور وطريقة استعماله، إذ يشمل جرعتين تمنحان مع فترة فاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية وفق الوثيقة الصادرة عن وزارة الصحة.

ولم يعلن المغرب بعد موعد بدء حملة التطعيم، التي تهدف إلى تطعيم وتحصين نحو 25 مليون مغربي بصفة مجانية، غير أن آیت الطالب، كان قد أعلن قبل أسبوع، طلب المغرب 65 مليون جرعة من لقاحي “استرا زینيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني لم يتسلم أيا منها إلى حدود الساعة، على حد قوله.

• أسعار السوق الدولية تخفض فاتورة المواد الطاقية بنحو الثلث. أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية بلغت 44,8 مليار درهم خلال الـ 11 شهرا الأولى من السنة المنصرمة، مسجلة انخفاضا بنسبة 35,7 في المئة مقارنة مع نهاية نونبر 2019. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2020، أن هذا الانخفاض يعزى أساسا إلى تراجع مقتنيات الزيت الخام للنفط ومحروقات أخرى (-14,72 مليار درهم). وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التطور يرجع إلى انخفاض تأثير السعر بنسبة 33,6 في المئة (3748 درهما/طن في نهاية نونبر 2020 مقابل 5645 درهما/ طن في العام السابق)، مشيرا إلى أن الكميات المستوردة انخفضت فقط بنسبة 12 في المئة.

المساء:

• 300 ألف تلميذ غادروا المدارس الموسم الماضي. کشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالبرلمان، أن أزيد من 300 ألف تلميذ غادروا أسوار المدارس خلال الموسم الماضي.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن 304 آلاف و545 تلميذا كانوا ضحايا الهدر المدرسي، ضمنهم 160 ألفا و837 منقطعا بالتعليم الإعدادي. وحسب معطيات للوزارة الوصية، فإن نسبة المنقطعين انتقلت من 2.7 في المئة إلى 2.1 في المئة، أي من 95 ألفا و191 منقطعا إلى 76 ألفا و574 منقطعا، مشيرة إلى أن نسبة الهدر بالتعليم الثانوي التأهيلي انتقلت من 8.8 في المئة إلى 7.4 في المئة، أي من 80 ألفا و569 منقطعا إلى 67 ألفا و134.

وتبين أن نسبة التلاميذ المنقطعين عن الفصول الدراسية كانت أكبر، إذ انخفضت إلى 10.4 في المئة من إجمالي التلاميذ، بعدما كانت في 12 بالمئة موسم 2018 بعدد منقطعين بلغ 183 ألفا و985 تلميذا.

• مندوبية التخطيط تؤكد تراجع الأسعار في الفضل الرابع من 2020. توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن تشهد أسعار الاستهلاك تراجعا نسبيا في وتيرتها، خلال الفصل الرابع من 2020، لتحقق زيادة تقدر بنسبة 5ر0 في المئة، عوض 7ر0 في المئة خلال الفصل السابق.

وأضافت في “موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2020 وتوقعات الفصل الأول من 2021″، أن هذا التحول يعزى بالأساس إلى تباطؤ أسعار المواد الغذائية بنسبة 6ر0 في المئة، عوض 1 في المئة، في الفصل السابق في ظل تقلص أسعار المواد الطرية وخاصة الفواكه، فيما يتوقع أن تعرف أسعار المواد غير الغذائية بعض الاستقرار لتحقق نموا يقدر بنسبة 4ر0 في المئة، عوض 5ر0 في المئة، في الفصل السابق.

وفي المقابل، أشار المصدر ذاته، إلى أن معدل التضخم الكامن، والذي يستثني الاسعار المقننة والمواد الطرية والطاقية، سيعرف بعض التراجع في وتيرة نموه ليرتفع بنسبة 1ر0 في المائة في الفصل الرابع من 2020، وذلك عقب تباطؤ أسعار المواد الغذائية وخاصة اللحوم الطرية.

اليوم المغربي:

• الحركية الكهربائية، مفهوم يجب تعزيزه في المغرب. قال المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقة، سعيد مولين، إن الحركية الكهربائية مفهوم مبتكر يجب تعزيزه بالمغرب. وأكد مولين، في كلمة له خلال حفل توزيع الجوائز لمسابقة حول الألواح الشمسية الكهروضوئية، على ضرورة الشروع في تطوير الحركية الكهربائية على جميع المستويات، خصوصا في جوانب الابداع والصناعة والتوزيع الترابي.

وأوضح في هذا الصدد أن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية أطلقا هذه المسابقة التي تهدف إلى تصميم ألواح شمسية كهروضوئية، موجهة لإعادة شحن المركبات الكهربائية ذات العجلتين.

وأشار مولين إلى أن هذه المسابقة، التي تهم الطلبة المسجلين في مؤسسة للدراسات العليا وكذا الشباب الذين تخرجوا حديثا، تهدف إلى تشجيع اعتماد حركيات حضرية ذكية جديدة، تحترم البيئة وتقدم العديد من الخدمات، لاسيما الولوج للكهرباء النظيفة والربط.

• توثيق العقود العدلية الخاصة بالجالية أصبح متاحا بسفارة المغرب بأبو ظبي. شرعت سفارة المغرب بأبو ظبي مؤخرا في تقديم خدمات توثيق العقود العدلية الخاصة بالجالية المغربية المقيمة بالإمارات العربية المتحدة. ويشرف على هذه العملية، التي تأتي في إطار الاستجابة لطلبات الجالية وتبسيط الإجراءات لفائدتها، قاض من قضاة المجلس الاعلى للسلطة القضائية وعدلين.

وتهم بالدرجة الاولى عقود البيع والشراء لعقارات أو أسهم أو أنصبة مملوكة لطالب الخدمة. ومن المنتظر أن يتم توسيع هذه الخدمة مستقبلا لتشمل أيضا توثيق عقود الزواج والاقرار بالنسب. ويتعين على طالب الخدمة، إحضار بطاقة التعريف الوطنية للموكل، ونسخة من البطاقة الوطنية للوكيل، ونسخة من شهادة الملكية للعقار أو الأسهم أو غيرها موضوع التوكيل، تفاديا للأخطاء المادية بالنسبة للملك المعروض للبيع أو الشراء والأسماء الشخصية والعائلية للموكل أو الوكيل.

الصحراء المغربية:

• قيادة “البوليساريو” تحولت للتسول بهدف الإثراء الشخصي على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف. قال الخبير الأردني المهتم بالشأن المغربي، فواز الخلايلة، إن قيادة “البوليساريو”، التي لا تمثل ساكنة الصحراء المغربية، تحولت للتسول بهدف الإثراء الشخصي على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف.

وأضاف الخبير الأردني، في مقال نشره الموقع الإخباري (عمون)، أن “البوليساريو” منفصلة عن الواقع، في أزمة تجلت في الوقوع في انحرافات كبيرة ما بين الأطروحة النظرية وواقع التطبيق، مبرزا أنه “لا أدل على ذلك من تزايد حجم الصراعات الداخلية فيها والانشقاقات، وكذا وهمية الأطروحة الانفصالية، وثبوت عدم قابليتها للحياة، لتتحول قياداتها إلى التسول، بهدف جمع الأموال والثراء الشخصي، على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف”.

وتساءل كاتب المقال عما إذا كانت “البوليساريو” الفاقدة للمشروعية والمرتهنة لمشروع خارجي، ستعيد قراءة الواقع، وما إذا كانت تمتلك ناصية قرارها، بعد أن أصبحت خارج الزمن والتاريخ، وتقبل بالتالي بالحل السياسي المطروح لتضمن مكانا لها في الجغرافيا، في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية بدل أن تصبح خارج التاريخ والجغرافيا”.

• المكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب ینھي إنجاز الرحبة الریحیة لمیدلت بقدرة 210 میغاواط. أنهى المكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب إنجاز الرحبة الریحیة لمیدلت بقدرة 210 میغاواط، بتكلفة إجمالیة قدرھا 2,5 مليار درهم، فيما استغرقت مدة الأشغال حوالي 24 شهرا. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب أن المدير العام للمكتب، عبد الرحیم الحافظي، قام بزیارة لموقع الرحبة الریحیة لمیدلت للوقوف على تجارب التشغیل التجاري لھذا المشروع الھام.

وأضاف البلاغ أن الحافظي عاین إنھاء جل أشغال ھذه الرحبة، وكذا الوتیرة المضطردة لأشغال تجمیع وتركیب التوربینات الريحية وتشغيلها، بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين في إنجاز المشروع بالرغم من الظرف الصحي الذي فرضه وباء كوفید 19.

وذكر المصدر ذاته أن الرحبة الریحیة لمیدلت تقع على بعد حوالي 8 كلم، شمال شرق مدینة میدلت، على مساحة 2300 ھكتار، مضيفا أن ھذا المشروع يعتبر جزءا من برنامج التجھیز للمكتب المتعلق بوسائل إنتاج الكھرباء، حیث یندرج في إطار تنزیل الرؤیة المستنیرة لصاحب الجلالة لضمان تأمین الإمدادات الطاقیة في البلاد، خاصة تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة.

الأحداث المغربية:

• الدار البيضاء: الحركة “مضطربة جدا” على مستوى شبكة الطرامواي بسبب الأمطار الغزيرة. علم لدى مصدر من شركة ( RATP Dev Casablanca ) أن الحركة “مضطربة جدا “، صباح أمس الخميس، على مستوى شبكة الطراموي في الدار البيضاء، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت بالعاصمة الاقتصادية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن مسؤول بالشركة قوله إنه “بعد الأمطار الغزيرة بالدار البيضاء، فقد شهدت الحركة على مستوى الخطين الأول والثاني لطراموي الدار البيضاء، اضطرابا كبيرا”.

وحسب المصدر ذاته، فإنه “من الصعب تقدير مدة هذه الاضطرابات في حركة الطرامواي، لأن الأمر يرتبط بتصريف مياه الأمطار وأحوال الطقس”. وأعلنت شركة ليدك Lydec، في بلاغ لها، عن تعبئة مواردها البشرية ووسائلها المادية من أجل الحد من تأثير الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة الاقتصادية.

• المخرج محمد الشريف الطريبق يختار سيدي إفني لتصوير فيلم تلفزي جديد. اختار المخرج المغربي محمد الشريف الطريبق مدينة سيدي إفني لتصوير فيلمه التلفزي الجديد الذي يحمل عنوان “أبي”، وذلك لما تتيحه من شروط ملائمة للتصوير.

وقال الطريبق، في تصريح صحفي، إن اختيار سيدي افني لتصوير هذا الفيلم تحكمه أيضا محددات درامية وجمالية لما تختزنه من طابعين اجتماعي ومعماري، متوسطي إيبيري، وتميزها بجغرافيا فاصلة بين شمال المغرب وجنوبه، هذا فضلا عن تواجدها على ضفاف المحيط الأطلسي الأمر الذي يتيح شروطا ملائمة للتصوير.

ويحكي فيلم “أبي”، الذي يتم تصوير مشاهده على مدى أسبوعين، قصة شابة تحمل اسم “شيماء” في العشرينيات من عمرها، تسافر من إحدى مدن الشمال نحو مدينة سيدي افني للبحث عن أبيها الذي اختفى في ظروف غامضة على إثر خلاف عائلي.

أوجوردوي لو ماروك:

• تبييض الأموال: البرلمان يرفض دراسة مشروع القانون. يتعلق الأمر بموقف سيسجله التاريخ. وتظل دراسة مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائية والقانون رقم 43.05 بشأن مكافحة تبييض الأموال مهددة بالتعليق. واعتبر البرلمانيون، لاسيما رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن المشروع يشتمل على بعض المقتضيات غير المتناسبة. لا يتردد النواب في وصف التعديلات ب”الخطيرة”.

وقد تم وضع الأصبع على العديد من التعديلات، خاصة العقوبات المقترحة ضد الأشخاص المدانين نهائيا في قضية لتبييض الأموال. وتسابق الحكومة الزمن من أجل إقرار القانون الجديد للحيلولة دون أي تراجع للبلاد في التصنيفات الدولية أو حتى إدراجها في القائمة السوداء.

• سيارات: نمو متوقع خلال سنة 2021. بفعل الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، شكلت 2020 سنة الاضطرابات بالنسبة لقطاع السيارات. هكذا، تراجعت مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بحوالي ناقص 20 بالمئة خلال السنة التي انتهت للتو، وذلك ببيع 133.308 سيارة مقابل 165.918 مسجلة في 2019، حسب حصيلة سوق السيارات التي كشفت عنها جمعية مستوردي السيارات بالمغرب.

ويشهد سوق السيارات الجديدة تراجعا عقب الانخفاض الأول الذي سجل في 2019 بناقص 6.5 في المئة. كما تم تسجيل ناقص 21 في المئة في قطاع المركبات السياحية، بينما انخفض قطاع المركبات النفعية بناقص 7.9 في المئة خلال سنة 2020. وبالنسبة لمكون قطاع سيارات الأجرة، فقد انخفض سنة 2019 بسبب توقيف الدعم المقدم لسيارات الأجرة الكبيرة مثل سيارات الأجرة الصغيرة.

ليكونوميست:

• تساقطات مطرية: هل ستصمد الدار البيضاء؟ المدينة الذكية، القطب المالي.. الطموحات كبيرة لكن الواقع مختلف تماما. يومان من الأمطار الغزيرة كافيان لشل مدينة مثل الدار البيضاء، التي تدعي أنها مدينة عالمية! فأين ذهبت 34 مليار الخاصة بمخطط التنمية؟ جزء كبير تم إنفاقه على البنيات التحتية وإصلاح الطرقات (2.5 مليار درهم)، وتقريبا نفس المبلغ لمداخل المدينة. هذه المداخل، التي أصبحت اليوم معطلة: طريق الجديدة، وأزمور، ودار بوعزة، وشارع محمد السادس، والطريق الساحلي، وعين السبع/البرنوصي، والطريق السيار الحضري، ومدار عزبان .. النتيجة: اختناقات مرورية وآلاف الأجراء يكدون من أجل الالتحاق بمقرات عملهم. أما خدمات النقل العمومي فلم تكن في أحسن حال، حيث ترفض سيارات الأجرة نقل المواطنين إلى الوجهات البعيدة.

• تشغيل: صناعات السيارات في المركز الأول. أخبار سارة مع بداية 2021 ! فبالرغم من الظرفية الاقتصادية القاتمة الناجمة عن الأزمة الصحية، فإن دينامية التشغيل تنتعش في عدد من قطاعات الأنشطة الاستراتيجية. وهكذا، تحتل صناعة السيارات موقع الصدارة في ما يتعلق باحتياجات التوظيف (27 في المئة)، حسب قاعدة معطيات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك).

وأوضحت مصادر من فدرالية السيارات والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات أن الاحتياجات الجديدة للتوظيف ترجع، بالأساس، إلى بلوغ العديد من النظم الصناعية المرتبطة بمصنعين اثنين للسيارات بالمغرب، رونو وبوجو ستروين، إلى مرحلة النضج. وأضاف المصدر ذاته أنه علاوة على ذلك، فإن وصول بوجو ستروين إلى المنطقة الحرة للقنيطرة سيمكن من تعزيز الاندماج المحلي أكثر (60 في المئة)، وهو ما سيمكن المصنعين من تعزيز تواجدهم واستثماراتهم في القطاع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.