قراءة في ديوان “IMTTAWN IZWAN” أو الدموع الجافة

admin
آخر الأخبارثقافة و فن
admin7 يناير 2021
قراءة في ديوان “IMTTAWN IZWAN” أو الدموع الجافة

الطاهيري حسن

هذا الديوان الشعري الذي ألفه الشاعر مصطفى خاعلي سنة 2013 وتم تصحيحه من طرف الأستاذ “”عبد الرحمان العبدي”” معنون تحت عنوان “”إمطاون إزوان”‘ أي الدموع الجافة و التي تعبر عن الدموع الداخلية المرتبطة بالمشاعر والأحاسيس الحزينة و التي لا يستطيع الناس إخراجها للوجود ويفضلون عدم البوح بها، والتي تشبه بكاء الحبيب أو العاشق أو ذاك الذي يبكي بداخله لظرف من الظروف التي ألمت به ولا يستطيع أن يخرجها فمثلا هناك عدة قصائد شعرية منظمة وفق الشعر الحر الأمازيغي “‘إسفرا”” تحكي عن فقدان الأحباب والاقارب و الحب و عن آلام ذوي الاحتياجات الخاصة و عن معاناة الشعب الأمازيغي و كذا عن الوطن والأرض والأم، كلها آلام و أحاسيس حزينة مدفونة في أعماق الناس أخرجها المؤلف للوجود عن طريق قصائده .
ولقد استمد الشاعر مصطفى خاعلي هذه القصائد من خلال ملاحظاته و معاناته وأمه وانتظاراته في هذه الحياة واستطاع تأليف هذا الديوان بمساعدة و تشجيع حضي به من طرف الفنان الأمازيغي موحا ملال.
ويأمل الشاعر أن تصل أفكاره إلى الأجيال القادمة ويحيي بها جزءا من القصيدة الأمازيغية ويحميها من النسيان و الانقراض و كذلك أن يدلو بدلوه في هذا المجال و لتخلده كتاباته في تاريخ القصيدة الأمازيغية ويترك إرثا ثقافيا و مرجعا للثقافة والهوية الأمازيغية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.