بومالن دادس…بيان ختامي للدورات الأربعة حول تطوير قدرات النساء المنتخبات وتعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي

admin
2020-12-27T21:37:58+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 ديسمبر 2020
بومالن دادس…بيان ختامي للدورات الأربعة حول تطوير قدرات النساء المنتخبات وتعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي
تنغير انفو - بومالن دادس

     توجت  فيدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى مساء يوم  السبت  19 دجنبر 2020  بدار الثقافة بومالن دادس أشغال الدورات التكوينية الأربعة التي شكلت محاور مشروع:   ” تطوير قدرات النساء المنتخبات و تعزيز مشاركتهن  في تدبير الشأن المحلي      المشروع  التكويني انجز على مدى أربعة دورات من خلالها تم تحسيس النساء بالفرص المتاحة لهن على ضوء الجهوية واللامركزية الترابية والمنظومة القانونية الجديدة ، و مدعم من قبل صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية، و بشراكة مع عمالة اقليم تنغير و الجماعة الترابية بومالن دادس و بتأطير من المركز المغربي للدراسات والأبحاث في التنمية الترابية.

   وقد استفادت من هذا المشروع حوالي  50 امرأة من نساء إقليم تنغير بمعدل منتخبتين   أو فاعليتين مدنيتين عن كل جماعة بإقليم تنغير،  وقد تمحورت الورشات حول:

                 القوانين التنظيمية للجماعات الترابية مع التركيز على المبادئ اللامركزية الترابية والجهوية في دستور 2011 واختصاصات الجماعات الترابية وصلاحيات المجالس ورؤساء المجالس والمراقبة الادارية.

                  تقوية قدرات المستفيدات في مجال إعداد وتنفيذ وتتبع وتقييم برامج العمل والبرامج التنموية للجماعات الترابية، بالإضافة الى المقاربات الأساسية في هذا المجال خصوصا المقاربة التشاورية ومقاربة النوع وباقي المقاربات الحقوقية.

                  تطوير قدرات النساء في مهارات التواصل والتشاور والتفاوض والترافع.

                  هذا بالإضافة الى التركيز على محاكات الأدوار والتدريب ومعاينة وعرض التجارب من خلال تجربة رئيسة جماعة من جماعات إقليم زاكورة، حيث تم تنظيم زيارة من جماعة بومالن دادس اقليم تنغير إلى جماعة أفرا بإقليم زاكورة ، وتجربة رئيس جماعة بومالن دادس. وكذلك تجربة رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة.

   وقد تبين بالملموس ومن خلال المقارنة ما بين تدخلات المشاركات في أول دورة وفي آخر دورة، ومن خلال تحليل استمارات التقييم ومن خلال تقييم المؤطرين مستوى التغير والتطور الحاصل في تمثل و إدراك المشاركات للسياسة وأهمية المشاركة السياسية، ويؤكد ذلك إبداء أغلب المشاركات بنسبة % 70 رغبتهن في الترشح في الانتخابات  المقبلة لسنة 2021، والتنافس على منصب رئاسة الجماعة.

             وإذ نعلن للرأي العام و المهتمين عن النجاح الكبير والمتميز والواضح لهذا المشروع،    و نؤكد على حاجة النساء بإقليم تنغير خصوصا الشابات منهن إلى المصاحبة والمواكبة والدعم والتكوين والتأطير المستمر من أجل التمكيين القانوني والسياسي والمدني بغيت الرفع من مستوى الانخراط في الحياة العامة وتعزيز مشاركتهن السياسية سواء منها الانتخابية أو المدنية في أفق المناصفة.

             كما نعلن التَّلاَزُمُ التام بين التمكين السياسي والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي للنساء بما يحقق الاندماج والانخراط التام في الحياة العامة.

     وبناء عليه نعلن نحن الفيدرالية على شراكة استراتيجية من أجل المساهمة بقوة في تجويد المشاريع التنموية بإقليم تنغير، انطلاقا من التركيز على أهمية العنصر البشري خصوصا النساء والشباب، وانطلاقا من ثلاثة مداخل أساسية:

♣            تقوية قدرات النساء والشباب في مجال المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية.

♣            تعزيز روح المقاولة والتشغيل الذاتي عند الشباب والنساء بالاقليم.

♣            المساهمة في جعل الاقتصاد الاجتماعي التضامني طريقا لتحسين دخل النساء والشباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.