بومالن دادس ..الدورة التكوينية الرابعة حول قدرات النساء المنتخبات في مجالس الجماعات الترابية وتعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي

admin
2020-12-20T17:15:41+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin20 ديسمبر 2020
بومالن دادس ..الدورة التكوينية الرابعة حول قدرات النساء المنتخبات في مجالس الجماعات الترابية وتعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي
تنغير انفو - متابعة

انطلقت مساء يوم الجمعة 18 دجنبر2020 بدار الثقافة اشغال الدورة التكوينية الرابعة و الاخيرة ضمن البرنامج التكويني حول قدرات النساء المنتخبات في مجالس الجماعات الترابية و تعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي .


الدورة نظمت من طرف فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى بشراكة مع وزارة الداخلية و بتنسيق مع عمالة اقليم تنغير و بدعم من صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء و الجماعة الترابية بومالن دادس. طيلة ايام 18-19-20 دجنبر. 2020.

عرف اليوم الاول لقاءا حول تقييم داخلي بين أعضاء المركز و الفدرالية و الجماعة الترابية ( كيفية اعداد وثائق التتبع و كتيب الدورات الاربعة) و البرامج و المشاريع المرتقبة تخطيطها و تنفيذها ضمن اتفاقية شراكة بين الشركاء و الداعمين بجهة درعة تافيلالت .


وتم صباح اليوم الثاني 19 دجنبر بدار الثقافة بومالن دادس استقبلت حوالي 50 منتخبة و فاعلة من 25 جماعة باقليم تنغير للتكوين و تطوير القدرات لتعزيز المشاركة في تدبير الشأن المحلي في اطار البرنامج التكويني المستمر على مدى اربعة تدورات حول موضوع ” ضعف مساهمة النساء في التدبير الفعال للشأن المحلي بجماعات اقليم تنغير يرجع بالأساس الى تواضع قدراتهن التدبيرية، الناتج عن حداثة انخراط النساء في العمل السياسي و الجمعوي بالمنطقة “.


افتتح اللقاء بكلمة رئيس الفدرالية الذي رحب بالمشاركات و الحضور الكريم و نوه بالتأطير و الإسهامات و التفاعلات الجادة و الناجحة خلال الدورات السابقة الامر الذي ساهم في تحقيق نسبة %75 من اهداف البرنامج، و قدم برنامج الدورة و مؤطري الدورة .
بعده تفضل الاساتذة اعضاء المركز المغربي للدراسات و الابحاث في التنمية الترابية بتأطير النشاط الصباحي حول عرض نتائج الزيارة الميدانية لجماعة أفرا باقليم زاكورة.


اما الفترة المسائية فقد استهلت انشطتها بعرض شريط لاهم محطات و كواليس الدورات السابقة اعداد و تقديم لجنة الاعلام ، بعده تفضل الاستاذ خالد بهالي بتقديم عرض نظري حول أدوار هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع من خلاله افاد المستفيدات بمهام و كيفية الترافع و الافاق المستقبلية للمرأة داخل هذه الهيئة ،النقاش الذي ساهمت و تفاعلت معه منسقات و أعضاء و عضوات الهيئة بالجماعات الترابية بالاقليم ( جماعة واكليم،جماعة اكنيون،جماعة ايت سدرات الجبل العليا،جماعة بومالن دادس،جماعة سوق الخميس دادس،جماعة قلعة تلمي…).


قبل اختتام اشغال الدورة تلا الاستاذ محمد قشا مسير الدورة البيان الختامي للدورة و وزعت الشواهد التقديرية على المؤطرين و الداعمين و الشركاء و المستفيدات و اللجنة التنظيمية و لجنة الاعلام و السائقين.


على تمام الساعة السابعة مساء أسدل الستار عن المشروع التكويني ” تطوير قدرات النساء و المنتخبات في مجالس الجماعات التربية و تعزيز مشاركتهن في تدبير الشأن المحلي ” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.