تنغير: قرار للمجلس الإقليمي قد يؤدي الى استفحال الهدر المدرسي

admin9 ديسمبر 2020
تنغير: قرار للمجلس الإقليمي قد يؤدي الى استفحال الهدر المدرسي

          

تنغير أنفو

أعلنت أهم الجمعيات التي تهتم بالنقل المدرسي بتنغير، جمعية سيدي محمد بن عبد الله و جمعية تابوريحت للأعمال الاجتماعية و الخيرية، المتواجدتين بالمجال الترابي لجماعة تودغى العليا، والعاملتين حتى خارج مجالها، (أعلنتا) ” أنه يستحيل للجمعيتين الإلتزام بتوفير النقل المدرسي لهم وأن الخدمات مهددة بالتوقف” .

فحسب بيان أصدرته الجمعيتين، توصلت جريدة تنغيرأنفو بنسخة منه، يوم الثلاثاء 08 دجنبر 2020، فالمجلس الإقليمي لتنغير” يلتزم بمنح كل من جمعية تابوريحت وجمعية سيدي محمد بن عبد الله 20000 درهم سنويا وفق اتفاقيتين للشراكة ساريتين المفعول”.

ويضيف البيان أن ” اللجنة المؤقتة حول دعم الجمعيات المسيرة للنقل المدرسي المستفيدة من منح المجلس الإقليمي لتنغير ” قررت، خلال الاجتماع الذي عقدته يوم 9 نونبر 2020، “خفض المنحة بحوالي 80% ” .

 واعتبرت الجمعيتان هذا القرار تعسفا  و ” تصرفا غير مسؤول و تنصلا من مسؤوليته تجاه شركاء رسميين”. كما عبرت عن  استنكارها ” لهذا القرار الغير المسؤول والخارق للاتفاق الشركاء التي تجمع المجلس الإقليمي بالجمعيتين والصادر عن اللجنة المؤقتة التابعة للمجلس.

كما حملت “ كامل المسؤولية للمجلس ( يضيف البيان ) عن ما قد يترتب عن هذا القرار اللامسؤول بما في ذلك التوقف خدمات النقل المدرسي جزئيا أو كليًا.

وأكدت الجمعيتان أن قرار المجلس الإقليمي قد يؤدي الى حرمان أزيد من 400 تلميذ وتلميذة  من خدمات النقل المدرسي مما سيؤدي، حسب أحد اعضاء الجمعيتين في اتصال معه، الى ارتفاع نسبة الهدر المدرسي واستفحاله بالمنطقة، خاصة من جانب الفتيات.

DSC 0067 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأضاف محدث تنغير أنفو “أنه في الوقت الذي تعمل فيه جميع مكونات الإقليم من سلطات إقليمية و جمعيات المجتمع المدني جاهدة للحد من استفحال ظاهرة الهدر المدرسي، يأتي قرار المجلس الإقليمي لهد وتقويض كل الإنجازات التي تمت بإقليم تنغير، خاصة في الظروف الاستثنائية التي تعرفها  بلادنا في ظل انتشار فيروس كورونا، مما اضطرت معه المؤسسات التعليمية الى تفويج التلاميذ ، وكذا تقليص عددهم داخل وسائل النقل المدرسي، الشيء الذي فرض علينا كمسؤولين مصاريف إضافية لن تقدر الجمعيات وآباء التلاميذ على توفيرها ، لذلك ندعو ( يضيف محدثنا) كما جاء  في البيان المجلس الإقليمي الى العدول عن هذا القرار اللا مسؤول”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.