هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 دجنبر 2020

admin
2020-12-07T09:27:50+01:00
آخر الأخباروطنية
admin7 ديسمبر 2020
هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 دجنبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

أخبار اليوم :

• بنشعبون يدعو إلى الصرامة مع التهرب الضريبي والتلاعب في الفواتير. دعا وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إلى التعامل بصرامة مع المتهربين من أداء الضرائب والمتلاعبين في الفواتير. وقال بنشعبون، خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين، ردا على انتقادات الفرق البرلمانية التي اتهمت الحكومة بعدم الوضوح، إنه “إذا كنا نريد لغة الوضوح والحقيقة، فيجب أن نكون صارمين تجاه المتهربين من الضرائب، وبالخصوص مع أولئك الذين يتلاعبون بالفواتير ويحرمون خزينة الدولة من موارد كبيرة يمكن أن توجه إلى الأولويات الاجتماعية، التي ما فتئتم تطالبون بها”. وشدد الوزير على أن قول الحقيقة يقتضي أن نعترف بأن إمكانياتنا “محدودة” وأن تطويرها يقتضي أن نتحلى بالمسؤولية وأن نقدم المقترحات الواقعية والعملية وأن نبتعد عن “ازدواجية الخطاب”، داعيا البرلمانيين إلى الكف عن إلقاء المسؤولية فقط على الحكومة. وقال.. “ليس من المقبول أن نطالب الحكومة برفع ميزانية الصحة والتعليم وزيادة الأجور وتقليص المديونية، ونقول في الوقت نفسه بأن الحكومة اختارت الحلول السهلة”.

• اختيار المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من جديد كمركز متعاون لمنظمة الصحة العالمية. تم اختيار المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من جديد كمركز متعاون لمنظمة الصحة العالمية. وأوضح بلاغ للمكتب، أن منظمة الصحة العالمية اختارت المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، للمرة الثانية، كمركز متعاون في مجال التكوين والبحث في ميدان الماء الشروب والتطهير السائل لفترة جديدة تمتد على أربع سنوات، من أكتوبر 2020 إلى أكتوبر 2024. وأضاف أن الاعتراف بالمكتب كمركز متعاون جاء عقب تقييم صارم قامت به هذه المنظمة، والذي هم الإطار العلمي والتقني للمكتب، وعلاقاته مع مؤسسات وطنية ودولية أخرى، وكذا أهمية تدخلاته حسب أولويات منظمة الصحة العالمية. وجاء هذا الاختيار، حسب المصدر ذاته، ليتوج الجهود التي يبذلها المكتب لضمان شروط صحية جيدة، والرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها للساكنة في مجال النظافة، والاستجابة لحاجياتها المتعلقة بالتزود بالماء الشروب بكميات كافية، وبجودة تستجيب للمعايير الوطنية والدولية، وخاصة المعايير التي تضعها منظمة الصحة العالمية.

المساء:

• اللجنة الوطنية للتلقيح تنتظر النتائج الأولية لفعالية العينات المأخوذة التي تعالجها الفرق الصينية. كشفت اللجنة الوطنية للتلقيح أنها لا تزال تنتظر، على مدى الأسابيع المقبلة، النتائج الأولية للعينات المأخوذة، التي تتم معالجتها من قبل الفرق الصينية، فيما يخص حركية الأجسام المضادة الواقية، والقمينة بالحماية من الفيروس. وحث وزیر الصحة، خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، الذي خصص للقضايا ذات الطابع العلمي تحسبا للمرحلة الأولى من حملة التلقيح، على احترام الإجراءات الصحية الوقائية لاسيما وضع الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي والغسل المنتظم لليدين، إلی حين بلوغ 60 بالمئة من نسبة الساكنة الملقحة من أجل تحقیق مناعة جماعية. وقال آيت الطالب إن مهنيي قطاع الصحة ورجال السلطة وهيئة التدريس والفئات الهشة سيكونون المستفيدين الأوائل من لقاح “سينوفارم” الصيني، الذي شارك المغرب في تجاربه السريرية.

• تراجع كبير في مخزون الدم و0.99 بالمئة من المغاربة هم من يتبرعون فقط. تشهد مراکز تحاقن الدم انخفاضا متزايدا في عدد أكياس الدم، نتيجة تراجع كبير في ثقافة التبرع بالدم لدى المغاربة، إذ لا تتعدى نسبة المغاربة الذين يتبرعون بالدم 0.99 في المئة، أي ما لا يتعدى 335.514 متبرعا فقط. وكشفت وزارة الصحة أن مراکز تحاقن الدم بالمغرب تشهد تزايدا مستمرا وملحوظا في حاجاتها من المشتقات الدموية نظرا إلى ارتفاع عدد المرضى المحتاجين لنقل الدم، وكذلك ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المزمنة والمرتبطة بارتفاع متوسط العمر. وتبلغ الحاجيات اليومية للمركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم من المشتقات الدموية ما بين 1200 و1500 کیس، بينما تصل حاجيات الدم اليومية من التبرعات إلى ما بين 900 و1000 متبرع.

اليوم المغربي:

• هناك من يستغل اتساع هامش الحرية في المملكة لخدمة مآرب شخصية والإساءة للمؤسسات والمسؤولين. أكد المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، محمد الدخيسي، أن هناك من يستغل اتساع هامش الحرية والمناخ الديمقراطي، الذي يسود المملكة لخدمة مآرب شخصية والإساءة للمؤسسات والمسؤولين. وأبرز الدخيسي، في حديث خص به القناة التلفزية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، في هذا الصدد، أنه إذا كان المغرب قد شهد تحولا هاما في مجال الحقوق والحريات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإنه بالمقابل مع ذلك “لا يحق لأي شخص استغلال هذا الوضع لإطلاق تصريحات تتضمن السب والتشهير والمس بأعراض الناس”. واعتبر المدير المركزي للشرطة القضائية أن المغرب يعد نموذجا رائدا على المستوى الجهوي والدولي في مجال التعاون الأمني، وهو ما يتضح من خلال مساهمته الفعالة في مكافحة التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والشبكات الدولية والجرائم العابرة للقارات.

• كوفيد-19.. العودة إلى الحياة الطبيعية رهين بتلقيح جزء كبير من الساكنة. أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير من الساكنة. وسجل العلوي، في تصريح صحفي على هامش اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، والذي خصص للقضايا ذات الطابع العلمي في إطار إطلاق المرحلة الأولى من حملة التلقيح خلال الأسابيع المقبلة، أن المغرب تمكن من إثبات نجاعة التلقيح منذ عدة عقود، لاسيما في مكافحة وفيات الأطفال، مضيفا أن اللقاح هو الوحيد الذي سيمكن، مرة أخرى، الساكنة من كسب المناعة الجماعية. وأوضح المسؤول، في هذا السياق، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيمكن من رفع مقاومة جسم الإنسان لهذا الفيروس، مشيرا إلى أن اللقاح “ليس بدواء” لكنه وقاية من المرض. كما أكد أنه لا بد من الحفاظ على التدابير الحاجزية رغم إطلاق حملة التلقيح، من خلال ارتداء الكمامات وغسل اليدين بانتظام بالصابون أو بمحلول كحولي، واحترام مسافة الأمان.

الصحراء المغربية:

• الأمم المتحدة: المغرب يدعو إلى التضامن في مواكبة استراتيجيات الإنتعاش خلال فترة ما بعد كوفيد-19. دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، المجتمع الدولي إلى التضامن في مواكبة استراتيجيات الانتعاش الوطنية، لا سيما تلك الخاصة بالبلدان الإفريقية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة للاستجابة لوباء كوفيد -19. وأكد بوريطة، في رسالة فيديو مسجلة مسبقا، تم بثها في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أن “الحاجة المستعجلة لإنقاذ الأرواح لا تزال قائمة، لكنها اليوم تقترن بضرورة الانتعاش الاقتصادي”. وشدد الوزير على أن “المجتمع الدولي مدعو أكثر من أي وقت مضى للتضامن في مواكبة استراتيجيات الانتعاش الوطنية، خاصة تلك المتعلقة بالبلدان الافريقية”، مشيرا إلى أن “تحدي الانتعاش الذي يواجهنا غير مسبوق”. وبالنسبة لبوريطة، لم يعد الأمر يتعلق بتطبيق “وصفات قديمة”، بل ببلورة مقاربات مبتكرة تستند إلى الدروس المستفادة من الوباء.

• الكفاءات الطبية لمغاربة العالم تدعم جهود المملكة الرامية لمكافحة وباء “كوفيد-19.” أعربت المنظمة غير الحكومية “سي. 3. إم”، التي تضم أزيد من 500 كفاءة طبية مغربية عبر العالم، عن دعمها الكامل للمملكة في الجهود التي تبذلها، خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مكافحة وباء “كوفيد-19”. وأوضحت المنظمة غير الحكومية أن “المغرب هو أول بلد في العالم يطلق حملة تلقيح وطنية، بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مسجلة أن هذا القرار الملكي يعكس تمسك جلالة الملك “بالحقوق الصحية لجميع المغاربة، وكذا بالحق في الحياة في مواجهة وباء على درجة كبيرة من الخطورة”. وأكدت المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، في بلاغ موقع من طرف رئيسها سمير قدار، أن “حملة التلقيح في المغرب تنظم من طرف السلطات المختصة بالتشاور مع اللجنة العلمية الوطنية، ذات الشرعية الأكيدة”.

الأحداث المغربية :

• بنشعبون: قروض المقاولات بلغت 50 مليار درهم. کشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن القروض المضمونة من طرف الدولة في إطار خطة الإنعاش الاقتصادي بلغت لحدود الساعة 50 مليار درهم. وأوضح بنشعبون، الذي كان يرد على التدخلات بمجلس المستشارين خلال مناقشة مشروع قانون مالية 2021، أن هذه القروض استفادت منها 80 ألف مقاولة، أغلبها مقاولات صغيرة جدا وصغيرة ومتوسطة. لكن مقابل ذلك، رمى الوزير الكرة في ملعب القطاع الخاص، داعيا هذا الأخير إلى المبادرة بالاستثمار وخلق فرص الشغل، والانخراط بكل مسؤولية في تنزيل الأوراش الكبيرة التي أطلقها الملك محمد السادس، والمتعلقة بإنعاش الاقتصاد، وتعميم الحماية الاجتماعية. وفي هذا الإطار، أكد بنشعبون أن الحكومة ستواصل، خلال مرحلة ما بعد جائحة كورونا، تنزيل توصيات المناظرة الوطنية للجبايات التي شرعت فيها خلال 2020، مشيرا إلى اعتماد تدابير لضمان الانخراط الطوعي في أداء الضريبة وإحداث التوازن في العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب.

• حماية اجتماعية: 400 مليون دولار من البنك الدولي للمغرب. وافق مجلس إدارة البنك الدولي على منح المغرب تمويلا قدره 400 مليون دولار يهدف إلى دعم نظام الحماية الاجتماعية في المغرب والتي تندرج، بشكل أوسع، في إطار برنامج الإصلاح الشامل الذي بدأته السلطات في أفق توسيع شبكات التغطية الصحية. وسيدعم مشروع الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية لكوفيد 19، الأسر الفقيرة والهشة، التي تضررت خلال الجائحة ويعزز قدرتها على الصمود أمام الصدمات. وتعليقا على ذلك، قال جیسکو هنتشيل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي في البنك الدولي: “لقد استجاب المغرب استجابة حاسمة وسريعة لمساندة الشرائح الأكثر هشاشة واحتياجا من السكان خلال جائحة كورونا، ويعمل الآن لتسريع وتيرة الإصلاحات الرامية إلى تدعيم منظومته للحماية الاجتماعية التي نفخر نحن، في البنك الدولي، بمساندتها”. وأضاف هنتشيل أن “هذا المشروع يساند المغرب في مواجهته للجائحة، وكذلك في خططه لبناء منظومة واسعة فعالة وحيوية من شبكات الأمان الاجتماعي للفئات الهشة من السكان.”

العلم:

• هذه أسباب تأجيل انطلاقة عملية التلقيح على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات. أورد مصدر مطلع أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، التي كان من المقرر أن تنطلق بالعاصمة الاقتصادية للمملكة في الرابع من دجنبر الجاري، تم تأجيلها إلى وقت لاحق بسبب أمور تقنية تتعلق بعدم توصل السلطات المغربية بالترخيص الرسمي من نظيرتها الصينية. ويأتي هذا التأجيل في ظل استمرار وزارة الصحة في التكتم عن تحديد موعد مضبوط للشروع في عملية التلقيح، فيما فضلت مندوبية الصحة بالجهة التزام الصمت، خاصة أن جميع الاستعدادات تم اتخاذها لانطلاق العملية عقب وصول شحنات لقاح مختبر “سينوفارم” الصيني، الذي اعتمده المغرب بشكل رسمي كعلاج ضد فيروس “كـورونـا”. وتمت تعبئة الأطقم الطبية والصحية التي ستشرف على أولى عمليات التلقيح، التي ستشمل في المرحلة الأولى العاملين في الصفوف الأولى ويتعلق الأمر بمهنيي قطاعات الصحة ومختلف القوات الأمنية ورجال التعليم، وكذا الأشخاص كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة. يشار إلى أن السلطات الصحية بتنسيق مع السلطات العمومية، خصصت 880 مركزا للتلقيح عبر تراب جهة الدار البيضاء سطات، أي ما يمثل أكثر من ربع مجموع المراكز التي حددتها وزارة الصحة على المستوى الوطني، والبالغ عددها 2888.

• الامارات تشيد بالإصلاحات في المغرب وتجدد تأييدها للوحدة الترابية للمملكة. قال سفير الإمارات العربية المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية، العصري سعيد أحمد الظاهري، إن احتفال الإمارات بيومها الوطني 49 يتزامن هذه السنة مع مرور المدة نفسها على تأسيس العلاقات الدبلوماسية الإماراتية المغربية. وعلى الصعيد الثنائي، أكد السفير في تصريح صحفي، أن افتتاح القنصلية العامة الاماراتية في مدينة العيون في الصحراء المغربية موقف ثابت وراسخ لدولة الإمارات لدعم القضايا العادلة للمملكة المغربية، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية في إطار التضامن الملموس والفعال مع المغرب الشقيق. وأضاف السفير أن دولة الإمارات تنظر بكثير من الفخر والاعتزاز للإصلاحات الرائدة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
الاتحاد الاشتراكي :

• فاتورة الغذاء كلفت المغرب 47 مليار درهم في 10 أشهر. ارتفعت الفاتورة الغذائية للمغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بما يقارب 7 ملیار درهم، حيث كلفت المواد الغذائية التي استوردها المغرب من الخارج خلال هذه الفترة أزيد من 46.9 مليار درهم (حوالي 4.8 ملايير دولار) عوض 40 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة فاق معدلها 17.3 في المئة. وتسببت موجة الجفاف التي ضربت المغرب للعام الثاني على التوالي، في ارتفاع حاجيات البلاد من الأغذية المستوردة مدفوعة بضعف الإنتاج المحلي. وكشفت بيانات مكتب الصرف الصادرة برسم شهر أكتوبر 2020، أن واردات القمح وحدها ارتفعت بأزيد من 44.5 في المئة، وكلفت المغرب 11.6 مليار درهم بزيادة فاقت 3.6 مليار درهم مقارنة مع أكتوبر من العام الماضي، بينما كلفت مشتريات الشعير أكثر من 2 مليار درهم، أي ما يناهز 1.5 مليار درهم مقارنة مع واردات نفس الفترة من العام الماضي.

• المغرب متشبث بضرورة تنفيذ اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج محسن الجزولي، إن المغرب يجدد التأكيد على تشبثه بتنفيذ اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتباره رافعة للإدماج الاقتصادي الافريقي. وأبرز الجزولي، في كلمة خلال افتتاح القمة الاستثنائية الـ13 للاتحاد الإفريقي حول اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، أن المملكة المغربية، التي بلغت فيها عملية المصادقة على الاتفاق منطقة التبادل الحر القارية الافريقية مرحلتها النهائية، تجدد التأكيد على تشبثها بتنفيذ هذا الاتفاق، كرافعة للإدماج الاقتصادي الإفريقي. وأضاف الجزولي أن المملكة تجدد أيضا استعدادها للمساهمة في تقدم الأشغال التي تقود إلى تفعيل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية وانطلاق المبادلات التجارية.

بيان اليوم:

• الصحراء.. الرباط وموسكو تجددان التأكيد على ضرورة احترام “جميع الأطراف” لوقف إطلاق النار. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية وروسيا الاتحادية جددتا، الخميس، التأكيد على ضرورة احترام “جميع أطراف” النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لوقف إطلاق النار ومواصلة انخراطها الكامل في المسلسل السياسي. وتم التعبير عن هذا الموقف خلال مباحثات هاتفية بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي السيد سيرغي لافروف. ويتعلق الأمر بثالث مباحثات بين الوزيرين في أقل من ثلاثة أشهر، وهو ما يعكس الثقة وانتظام الحوار والتشاور بين المغرب وروسيا. كما أشاد المسؤولان بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة التي ينشدها جلالة الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين.

• المغرب سيصبح بقيادة جلالة الملك منصة لصنع اللقاحات وتوزيعها على البلدان الإفريقية. أبرزت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيصبح “منصة لصنع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وإنتاجها، ليتم بعد ذلك توزيعها على البلدان الإفريقية”. وأضافت الصحيفة، في مقال لها، أن المغرب “لن يكون اليوم فقط ضمن البلدان الأوائل التي تتوفر على اللقاح الصيني (سينوفارم)”، وإنما “سيصبح بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس منصة يصنع فيها اللقاح أولا ثم توزيعه بعد ذلك على البلدان الإفريقية”. وأبرز كاتب المقال أنه “إذا كانت الصين قد جعلت من المغرب شريكا مثاليا في إفريقيا، فهذا مرده، بالتأكيد، إلى أن المملكة تتوفر على صناعات صيدلية تعتبر الأكثر دينامية في القارة الإفريقية، وتسمح لها ببلوغ طموحها في إنتاج لقاحات مصنوعة في المغرب تضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد مع إمداد القارة الإفريقية”.

رسالة الأمة :

• مؤشر الاتصال العالمي 2020.. المغرب في المركز الأول مغاربيا والثاني إفريقيا. احتل المغرب المركز الأول مغاربيا، والثاني إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، في مؤشر الارتباط أو الاتصال العالمي لسنة 2020 “GIOBAL CONNEECTIVITY DHL”. وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب، في المؤشر نفسه، الرتبة 62 عالميا من بين 169 دولة بعد حصوله على 55 نقطة، مسجلا تقدما بخمسة مراكز مقارنة بالإصدار السابق. ويقيس المؤشر، الذي نشرته “DHL”، الاتصال العالمي لكل دولة بناء على حجم تدفقاتها الدولية بالنسبة إلى حجم اقتصادها الوطني “الكثافة” ودرجة تدويل هذه التبادلات، أو توزيعها الأكثر استهدافا الذي يصطلح عليه بالتوزيع الجغرافي. وفي هذا الإطار، احتل المغرب المرتبة 102 من حيث حجم اقتصاده الوطني، مسجلا تقدما بمركزين. أما بخصوص توزيع التدفقات، فقد احتلت المملكة الرتبة 48، حيث حصلت على ثلاثة مراكز مقارنة بالإصدار السابق للمؤشر المذكور.

• إطلاق خدمة جديدة للحد من النزاعات بين المديرية العامة للضرائب والمقاولات. وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمديرية العامة للضرائب، اتفاقية شراكة لإطلاق خدمة جديدة تحت مسمى “Corridor CGEM-DGI”، تروم الحد من النزاعات بين المديرية والمقاولات. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس الاتحاد، شكيب لعلج، والمدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب، خالد زازو، تقديم خدمة جديدة لفائدة المقاولات المنخرطة في الاتحاد لمواكبتها في إجراءاتها الإدارية، مع الحرص على الحد من النزاعات بين الطرفين. كما تهدف هذه الخدمة الجديدة إلى تعزيز الامتثال الضريبي، ومنح المقاولات رؤية واضحة حول كيفية تطبيق النصوص السارية. وتندرج خدمة “Corridor CGEM-DGI” في إطار برنامج ولاية الرئاسة الحالية للاتحاد، التي تسعى إلى تأمين خدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية موجهة للأعضاء، وتعزيز القرب من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

لوماتان:

• الولايات المتحدة الأمريكية تقدر تقديرا عاليا ريادة جلالة الملك. أكد ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمغرب اليوم في ذروتها ونعمل على تعزيزها كل يوم، مشددا على أن بلاده تدعم بشكل كامل تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي في جهودهم لزيادة ترسيخ دولة القانون وتعزيز حقوق الإنسان وتحسين الحكامة والعمل من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وقال فيشر، في حوار مع الصحيفة، إن الولايات المتحدة تنوه بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضي بتسريع التطور الديمقراطي للمغرب من خلال الإصلاحات الدستورية والقضائية والسياسية المنصوص عليها في دستور 2011. وشدد الدبلوماسي الأمريكي على أن المغرب يعد شريكا أساسيا في جهود مكافحة الإرهاب، وحليفا رئيسيا من خارج حلف (الناتو)، وفاعلا مركزيا في إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه اليوم منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالمعني الواسع. وقال “إننا ننظر إلى الريادة المغربية فضلا عن شراكتنا كوسيلة طبيعية لتطوير الشراكة الثلاثية بين الولايات المتحدة والقارة الإفريقية”.

• الكركرات .. برلمان أمريكا الوسطى يعرب عن دعمه لجميع الإجراءات التي يقوم بها المغرب. أعرب برلمان أمريكا الوسطى عن دعمه لجميع الإجراءات، التي يقوم بها المغرب لضمان حرية تنقل الأفراد والبضائع عبر معبر الكركرات الحدودي، الذي يربط بين المملكة وموريتانيا. وقال البرلمان في بيان، يحمل توقيع رئيسته، فاني كارولينا ساليناس فيرنانديز، “نعرب عن تضامننا وانشغالنا بشأن حرية تنقل الأفراد والبضائع عبر معبر الكركرات الحدودي، وندعم جميع الإجراءات التي تقوم بها المملكة المغربية”، ودعا إلى العودة إلى وقف إطلاق النار في إشارة إلى إعلان جبهة +البوليساريو+ عن خرقه. وأضافت المؤسسة التشريعية الإقليمية أن “الغاية الكبرى هي حفظ السلم بالمنطقة من أجل (ضمان) الرفاه وحرية الحركة التجارية والمدنية”، مؤكدة على أن استتباب السلم يبقى “أمرا أساسيا لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

ليكونوميست:

• الأسر تتحمل 30 بالمئة من كلفة تمويل منظومة التعليم. تصل حصة الأسر في التمويل الإجمالي لمنظومة التعليم في المغرب 30 بالمئة. وهي نسبة كبيرة جدا، وفقا لوزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، علما بأن المعدل المسجل على مستوى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والتنمية يبلغ 16 بالمئة. وتساهم الدولة، من جهتها، بنسبة 68 بالمئة (83.5 بالمئة بمنطقة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية)، بينما تظل مساهمة السلطات المحلية هامشية (66 بالمئة بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي، بينما تصل إلى 90 بالمئة بآسيا). وفي هذا الصدد، دعا الوزير إلى انخراط الجماعات المحلية في هذا المجهود، فضلا عن تنويع مصادر التمويل.

• الجهة الشمالية.. قرض أوروبي بقيمة 35 مليون درهم لتمويل مشاريع في مجال المناخ. وافق الاتحاد الأوروبي على منح مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، قرضا بقيمة 35 مليون درهم لتمويل مشروع “مصالح خدمات الطاقة والمناخ”. ويروم هذا المشروع تقوية قدرات الفاعلين الجهويين والسلطات المحلية للترافع عن قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ والتنمية المستدامة، وكذا تكوين الشباب وإدماجهم في سوق الشغل المتعلق بالمهن الخضراء، وفقا لمجلس الجهة. وأضاف المصدر نفسه أن حصول مجلس الجهة على دعم الاتحاد الأوروبي، الذي سيغطي فترة تمتد على 4 سنوات، يتوج التراكم الذي حققه مجلس الجهة في مجال البيئة والمناخ، لاسيما ما يتعلق بتهيئة وتدبير المنتزهات الطبيعية بتراب الجهة، بشراكة مع قطاعات حكومية وشركاء أجانب.

أوجوردوي لو ماروك:

• احتياطي المغرب من العملات الصعبة يتجاوز 7 أشهر. إذا كان المغرب قد لجأ، كإجراء وقائي في بداية تفشي الوباء، إلى السحب من خط الوقاية والسيولة (ثلاثة مليارات دولار)، فإن المسؤولين آنذاك اعتبروا أن هذا السحب لا يعيق التفاوض حول اتفاق آخر مع صندوق النقد الدولي. ويغطي احتياطي العملات الصعبة بالمملكة حاليا أزيد من 7 أشهر، بينما كان لا يتجاوز خمسة أشهر خلال الفترة التي سبقت تفشي وباء فيروس كورونا بالمملكة في مارس الماضي. وكان المسؤولون المغاربة قد فضلوا، في خضم تدبير الأزمة، التعامل بحذر من أجل تعزيز احتياطي العملات خوفا من أي تدهور محتمل.

• كيف يمكن تأمين الإقلاع للمدن المتوسطة ؟ تنكب وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على إعداد استراتيجية وطنية للمدن المتوسطة. وقد تم، لهذا الغرض، إطلاق دراسة، سيواكبها برنامج عمل يتعلق بمكانة المدن المتوسطة في المنظومة الحضرية. وتم تحديد 108 مدينة متوسطة (الجديدة، والمحمدية، وبرشيد، والناظور، وسطات، وبركان إلخ..)، في إطار المخطط الوطني للتهيئة الحضرية، الذي وضعته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وبالنسبة للوزارة الوصية، فإن الهدف من هذه المقاربة يكمن في تعزيز قوة الشبكة الحضرية كآلية للحكامة، وتنظيم البنيات التحتية والتوزيع المجالي للوظائف الحضرية للمدن المتوسطة، وذلك من أجل جعلها قادرة على مواجهة الاختلالات والتهديدات التي يمكن أن تظهر على المستويات البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

ماروك لو جور :

• تطوان.. تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم ” الدولة الإسلامية”. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، ينشط أعضاؤها بمدينة تطوان، وذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكة. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن التدخل الأمني الذي باشرته عناصر القوة الخاصة التابعة لفرقة التدخل السريع، أسفر عن توقيف ثلاثة متطرفين يشتبه في ارتباطهم بهذه الخلية الإرهابية، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و38 سنة، وتربط أحدهم علاقة عائلية بمقاتل بصفوف “داعش” بالمنطقة السورية العراقية.

• تعبئة 57 مؤسسة صحية بإقليم شيشاوة استعدادا لعملية التلقيح ضد كوفيد-19. يبلغ عدد المؤسسات الصحية المعبأة من لدن المندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة، لاحتضان عملية التلقيح المرتقبة ضد وباء (كوفيد-19)، 57 مؤسسة صحية موزعة على كافة جماعات تراب الإقليم. وعلم لدى المندوبية الإقليمية، الجمعة، أنه تمت تعبئة 57 مؤسسة صحية تتوزع بين مراكز صحية ومستوصفات بكافة جماعات تراب الإقليم البالغ عددها 35 جماعة ترابية، وذلك بهدف ضمان تغطية شاملة للقاح لفائدة ساكنة الإقليم. وأضاف المصدر ذاته أن السلطات الصحية عبأت أيضا بعض الفضاءات العمومية لاحتضان هذه المحطة المفصلية من قبيل القاعة المغطاة بمدينة شيشاوة ومركز إدماج النساء في وضعية صعبة بمدينة إمنتانوت، مشيرا إلى أن أطقما طبية وتمريضية متكاملة ستسهر على هذه العملية في كل جوانبها.

لوبينيون :

• القطاع غير المهيكل.. تفويت حوالي 30 مليار درهم على ميزانية الدولة. يلقي القطاع غير المهيكل بثقله على الاقتصاد المغربي، حيث يفوت على المداخيل الضريبية 30 مليار درهم. كما تقدر القيمة المضافة التي يخلقها بـ 140 مليار درهم، مقابل ناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 170 مليار درهم، أي 21 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني باستثناء القطاع الأولي. وتشهد هذه الأرقام على خطورة هذه الآفة التي ما فتئت تنتشر وتطال العديد من القطاعات الاقتصادية، وذلك بالرغم من جهود الدولة لتنظيم النسيج غير المهيكل من خلال تقديم عدد من المزايا والتحفيزات الضريبية. وفي هذا الصدد، أكدت غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، في تقريرها الشهري، أن الإجراءات الضريبية، التي تم اتخاذها في إطار قانون المالية 2020، لا يمكنها في الواقع حل مشكلة القطاع غير المهيكل بمفردها.

• قصبة تادلة.. تدشين قسم قضاء الأسرة. أشرف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، على تدشين قسم محكمة قضاء الأسرة بمدينة قصبة تادلة (إقليم بني ملال). وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المؤسسة القضائية الجديدة أزيد من 15 مليون درهم. ويندرج تدشين قسم جديد لقضاء الأسرة في إطار جهود وزارة العدل لاستكمال النهوض بوضعية بنايات محاكم المملكة، وتنفيذ مخططها المتعلق بتأهيل البنية التحتية للقطاع بمختلف الدوائر القضائية، ومناسبة للوقوف على الظروف التي يشتغل فيها موظفو العدالة، وعلى رأسهم القضاة وكتاب الضبط والعدول والمحامون.

ليبيراسيون:

• “البوليساريو” ما هي إلا أداة في خدمة مصالح الجزائر. أكد سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، أن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية يشكل عجزا هائلا يتعين تداركه بالنسبة لكل بلد مغاربي. وقال السفير في مقابلة نشرتها، صحيفة “لاليبر بيلجيك” اليومية، إن “هذا النزاع يعوق الاتحاد المغاربي ويشكل عجزا هائلا يتعين تداركه بالنسبة لكل بلد”. وذكر الدبلوماسي المغربي أن المغرب قطع أشواطا طويلة على درب تسوية هذا النزاع، لاسيما من خلال تقديمه لمشروع الحكم الذاتي في 2007، والذي يأخذ بعين الاعتبار في ذات الآن الخصوصيات الثقافية، والجغرافية والتاريخية للمنطقة، ودعوات المجتمع الدولي. وأكد أن “الجزائر ليست جاهزة. والمغرب يعتبر أنه طالما لم تنخرط الجزائر في دينامية حقيقية للمفاوضات، فإننا سنظل نراوح مكاننا”، مشيرا إلى أن “هذه المشكلة هي نزاع إقليمي بين المغرب و الجزائر”، وأن +البوليساريو+ ما هي إلا أداة في خدمة مصالح الجزائر”.

• السياحة الساحلية في صلب مخطط إنعاش القطاع بجهة الداخلة – وادي الذهب. أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، بالداخلة، أن السياحة الساحلية تقع في صلب مخطط إنعاش القطاع بجهة الداخلة – وادي الذهب. وقال الفقير، خلال لقاء انعقد بمناسبة إعطاء انطلاقة الجولة المنظمة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة في جميع جهات المملكة، “نهدف على المدى المتوسط والبعيد إلى تحويل مدينة الداخلة، التي تعتبر اليوم وجهة عالمية لرياضة الكايت سورف، إلى علامة تجارية قوية ووجهة رئيسية ومعترف بها للسياحة الساحلية”. وأضاف، خلال هذا اللقاء الذي يهدف إلى وضع مخطط استراتيجي لإقلاع القطاع السياحي بجهة الداخلة – وادي الذهب، أن المكتب الوطني المغربي للسياحة سيعمل على تحقيق هذا الهدف بتعاون مع المهنيين والفاعلين الرئيسيين في القطاع على الصعيد المحلي، ومن خلال الاستفادة من نقاط القوة التي تتميز بها الجهة.

البيان :

• الكركرات.. جمهورية الطوغو تدعم “حق المغرب في الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية”. أعربت حكومة جمهورية الطوغو، عن دعمها لـ “حق المغرب في الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية” من خلال إعادة إرساء حرية تنقل الأفراد والبضائع في معبر الكركرات الذي يربط المملكة بموريتانيا. وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والطوغوليين المقيمين بالخارج، في رسالة موجهة إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن حكومة بلادها تدعو “جميع الأطراف المعنية” إلى التزام مسار الحوار والتشاور لتسوية النزاع، في احترام لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. كما ثمنت الوزارة الطوغولية علاقات التعاون القائمة بين جمهورية الطوغو والمملكة المغربية.

• المغرب يدعو إلى التحرك بطريقة “براغماتية وواقعية ومنسقة” لبلوغ أهداف ملموسة لـ”إسكات الأسلحة”. دعا المغرب، دول الاتحاد الإفريقي إلى “التحرك بطريقة براغماتية وواقعية ومنسقة” لبلوغ أهداف ملموسة من أجل “إسكات الأسلحة”. وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، الذي مثل المغرب في الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، المنعقدة عبر تقنية الفيديو تحت شعار “إسكات الأسلحة بإفريقيا في أفق 2022″، إنه “يتعين علينا أن نتحرك بطريقة براغماتية وواقعية ومنسقة لبلوغ أهداف ملموسة من أجل “إسكات الأسلحة”. وفي هذا الصدد، أشار الجزولي في مداخلته إلى أنه “للحفاظ على زخم أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، يتعين علينا العمل معا وبلا هوادة، كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مارس 2018، على +بناء إفريقيا الغد، التي سيرثها أبناؤنا من بعدنا+”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.