الخميس دادس ..توالي مواسم الجفاف يدفع جمعية للبحث عن الماء خارج دوارها

admin
آخر الأخبارإقليمية
admin1 ديسمبر 2020
الخميس دادس ..توالي مواسم الجفاف يدفع جمعية للبحث عن الماء خارج دوارها

مراسلة عمر القادري

يستمر الصراع على المياه الجوفية بالضفة الشرقية للجماعة الترابية الخميس دادس، بعد موجة الجفاف التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة.

إد أقدمت جمعية سرغين للماء الصالح للشرب إلى محاولة حفر بئر جديدة على أراضي دوار تكنزة اروتكين أهل دادس بعد نفاذ المياه في الأولى ، هذا الأمر أثار إستياء الساكنة التي وقعت عريضة (يتوفر الموقع على نسخة منها) عبرت فيها عن  “رفض تام ” في حفر بئر على أراضيها وقرب بئر قديم يزود الساكنة بالماء مند سنوات.

وفي الآونة الأخيرة تطورت أحداث الواقعة إلى دخول هذا الدوار في صراع مع الجمعية حول ضرورة حفر بئر في تلك المنطقة مما واجهوه بالرفض من طرف ساكنة دوار تكنزة التي تأكد عدم أحقية أهل سرغين في حفر بئر على أراضيها لما يشكله ذلك من خطورة في استنزاف الفرشة المائية بالمنطقة.

وبعد أن تطورت الأحداث بين طرفين أمرت الجمعية المكلفة بحفر البئر بوقف الأشغال في مدة وجيزة لكن سرعان ما عادت إلى استكمال مشروعها، في محاولة منها استغلال الحجر الصحي وغياب شباب البلدة المتواجدبن في المدن والمهجر حسب ماصرح به الفاعل الجمعوي (ر.ال) في اتصال هاتفي أجراه موقع تنغير أنفو معه.

و أضاف انه لا يحق للجمعية المذكورة القيام بأي نشاط بسبب عدم تجديد المكتب وايضا غياب قانون أساسي يخول للجمعية العمل في بناء بئر جديدة بدوار تكنزة، و أردف قائلا أن الساكنة في طريقها للقضاء لوقف هذا العبث، وانه بادر شخصيا إلى مراسلة رئيس الجمعية المذكورة دون تلقي أي رد منه.
وخلال اتصالنا بالطرف الآخر في القضية في شخص رئيس الجمعية المهتمة بحفر البئر لم نتلق أي جواب حول الموضوع.

1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.