مشاريع تنموية تهم قطاع التربية و التكوبن بورزازت بمناسبة عيد المسيرة لخضراء و عيد الاستقلال

admin21 نوفمبر 2020
مشاريع تنموية تهم قطاع التربية و التكوبن بورزازت بمناسبة عيد المسيرة لخضراء و عيد الاستقلال
عبد الرحيم الخايف - ورزازات

بمناسبة الذكرى 45 لانطلاقة المسيرة الخضراء المظفرة، أشرف السيد عبد الرزاق المنصوري عامل صاحب الجلالة على إقليم ورزازات على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية المرتبطة بقطاع التربية والتكوين بالإقليم.

فبمدرسة فضراكوم قام السيد عامل الإقليم بتدشين فضاء للتعليم الأولي، ليشرف بعد ذلك بساحة ثالث مارس على توزيع 49 حافلة للنقل المدرسي على بعض الجماعات الترابية بالإقليم والمقتناة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبمركز حمان الفطواكي بورزازات اطلع السيد عامل الإقليم على مختلف مرافق مركز التكوينات والملتقيات – حمان الفطواكي – ومركز الفرصة الثانية – الجيل الجديد -، وقدمت له مجموعة من المعطيات بخصوص مشروع إحداث المركز الجهوي للتكوين في مهن التربية الدامجة، ليشرف في الأخير على توزيع 35.000 كمامة على بعض المؤسسات التعليمية بالاقليم.

وبمركز أنزال بجماعة سيروا أشرف السيد عبد الرزاق المنصوري على تدشين دار الطالبة والمنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تحتضن تلميذات الثانوية الاعدادية حسن عبد الله المزروعي المنحدرات من دواوير جماعتي خزامة وسيروا.

وبمناسبة عيد الاستقلال أشرف السيد عبد الرزاق المنصوري عامل صاحب الجلالة على إقليم ورزازات يوم الأربعاء 18 نونبر 2020 بمقر عمالة ورزازات على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم.

وبخصوص قطاع التربية والتكوين قام السيد عامل الإقليم بتدشين الثانوية التأهيلية الخوارزمي، حيث قدم السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بورزازات مجموعة من الأرقام والمعطيات المتعلقة بالمؤسسة الجديدة.

وتقع الثانوية التأهيلية الخوارزمي بمنطقة تزناخت، وبلغ عدد التلاميذ بالمؤسسة برسم الموسم الدراسي الحالي 602 منهم 282 تلميذة، أما عدد الأقسام فبلغ 18 قسما.

وبخصوص الدعم الاجتماعي فبلغ عدد التلاميذ الممنوحين بالمؤسسة 222 ممنوحا منهم 96 تلميذة ممنوحة، أما عدد المستفيدين من النقل المدرسي فبلغ 126 مستفيدا ومستفيدة منهم 59 تلميذة، فيما بلغ عدد حافلات النقل المدرسي 8.

وتتكون الثانوية التأهيلية الخوارزمي من 17 قاعة دراسية وإدارة ومرافق صحية للتلاميذ والأطر التربوية والإدارية، إضافة إلى مكتبة وملاعب رياضية وأربع سكنيات وقسم داخلي بطاقة استيعابية تبلغ 120 سريرا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.