ثانوية الروحا بزاكورة تحتفي بعيد الاستقلال بندوة علمية حول سياقه التاريخي + فيديو

admin16 نوفمبر 2020
ثانوية الروحا بزاكورة تحتفي بعيد الاستقلال بندوة علمية حول سياقه التاريخي + فيديو
محمد زهيم / تنغير أنفو

بتنسيق مع المندوبية الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وتحت إشراف الادارة التربوية، نظم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بتعاون مع نادي الاعلام و التواصل ندوة علمية يومه الاثنين بالثانوية التأهيلية الروحا بإقليم زاكورة تحت عنوان تخليد الذكرى 65 لعيد الاستقلال: السياق والدلالات” تزامنا مع تخليد الشعب المغربي الذكرى 65 لعيد الاستقلال.

بعد تلاوة ايات بينات والاستماع للنشيد الوطني، آكد السيد مدير المؤسسة في مداخلته أن اللقاء يشكل فرصة لتعريف التلاميذ على هذه المناسبة هدفها الأساس اخد العبر من كفاح الشعب المغربي المتواصل من اجل العمل الجاد لخدمة تنمية المغرب مادام العمل مستمر، والهدف ايضا هو مشاطرة المغاربة تجديد البيعة والولاء للعرش العلوي.


وأضاف المتحدث ان ترسيخ قيم المواطنة لدى الناشئة ضرورة ملحة خصوصا لما تتطلبه الظرفية الراهنة والتي تلاحم فيها الشعب المغربي.

كما اعرب السيد المندوب الاقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم زاكورة السيد محمد المنديلي في كلمته، عن شكر المندوبية الجهوية للمؤسسة التعليمية لما لها من حس والتزام بروح المسؤولية، حيث ان صيانة وتثمين الإستثمار والرصيد اللامادي لتدبير ورش الذاكرة التاريخية الوطنية يتطلب تظافر جهود الجميع هدفه تحقيق المهام النبيلة المسطرة، بغية التعريف بالتاريخ الذي صاغته وصنعه وتقاسمه جيل من المناضلون والماهدون للعمل الوطني والتحرير على رأسهم الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله.

كما أضاف المتدخل في مداخلة تحت عنوان “استقلال المغرب بين المغزى والدلالات، ان اشاعة قيم الوطنية الحقة وشمائل المواطنة هدفها استلهام دروس وعبر الماضي لبناء الحاضر والمستقبل.

فيما أضاف عند تلاوة بيان المندوبية بإقليم زاكورة حول عملية القوات المسلحة الملكية بالحدود المغربية الموريتانية، ان إحتفال المغرب بالاعياد الثلاثة عيد الانبعات وعيد العودة وعيد الاستقلال، يشكل حلقة من حلقات الانتصار التي عرفتها المملكة على جميع المستويات، من بينها حكمة القوات المسلحة الملكية في تعاملها مع تدبير هذه الازمة بشكل سلمي ودون اشتباك او تهديد سلامة المدنيين بتعليمات سامية من الملك محمد السادس القائد الاعلى ورئيس آركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، فيما أدان استفزازات الجبهة ومدعميها، في الوقت الذي ستبقى المندوبية على استعداد للتضحية بما لها من إمكانات الى حين تحقيق المطلب الشرعي للقضية الوطنية العادلة يضيف المسؤول الإقليمي.

جدير بالذكر ان اللقاء الذي حضره مجموعة من الأطر الإدارية و التربوية ، شكل فرصة لتلاميذ المؤسسة لطرح النقط والاشكاليات المتعلقة بحيثيات الاستقلال و عوائقه في ظل تواجد الهيمنة الفرنسية آنذاك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.