بوشارب:تشرف على تسليم مفاتيح المنازل الخاضعة للترميم بورزازات

admin
2020-11-13T20:42:06+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin13 نوفمبر 2020
بوشارب:تشرف على تسليم مفاتيح المنازل الخاضعة للترميم بورزازات
إدريس أسلفتو

أشرفت نزهة بوشارب،وزيرة أعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان و سياسة المدينة اليوم الجمعة بمدينة ورزازات،على تسليم مفاتيح عدد من المساكن الطينية في “بقصر تاوريرت” التاريخي، وذلك بعد إتمام عملية ترميم هذه المنازل التي أصبحت جاهزة لإيواء ساكنتها في ظروف آمنة ومريحة.

واطلعت الوزيرة رفقة عامل الإقليم ورئيس الجماعة الترابية لورزازات في الوقت نفسه بجولة استطلاعية في قصر تاوريرت قصد الوقوف على عملية الترميم، وإعادة التأهيل التي يشهدها هذا الموروث التراثي العمراني، الذي يعود تاريخ تشييده إلى قرون متتالية.

وتندرج عملية ترميم هذا القصر، الذي يقع في المجال الترابي للجماعة الترابية لورزازات، في إطار “برنامج التثمين المستدام للقصور والقصبات”، والذي يهدف بالأساس إلى تحسين الشروط السوسيو اقتصادية، وظروف السكن لقاطنة القصور والقصبات، وتبني الفاعلين المحليين لمنهجية التنمية المستدامة للقصور والقصبات.

ويشمل هذا المشروع ترميم وإعادة تأهيل الجامع الكبير، وترميم البيوت المأهولة من طرف العائلات المعوزة (60منزلا)، وإخلاء المباني المهجورة والآيلة للسقوط ، وترميم المسالك المغطاة، وتهيئة الطرق والأزقة والساحات، وتهيئة قواعد الأساس، وتجديد ميازيب صرف مياه الأمطار، وإصلاح الطلاء والأبواب والنوافذ.

هذا المشروع، الذي رصد لإنجاز أشغاله غلاف مالي بقيمة 00، 628 6899 درهم الشطر الأول فيما بغلت ميزانية الشطر الثاني 00، 900 8797 درهم . ويهدف إلى خلق إطار يعزز تبني الفاعلين المحليين لنتائج عملية التثمين المستدام للسكن الطيني وللتراث الذي يشكله قصر ألوكوم، ولآثاره الاقتصادية والاجتماعية على السكان المحليين، خاصة منهم فئتي الشباب والنساء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.