أخبار المغرب الصادرة في الصحف الوطنية ليوم الخميس 12 نونبر 2020

admin
2020-11-12T09:51:25+01:00
آخر الأخباروطنية
admin12 نوفمبر 2020
أخبار المغرب الصادرة في الصحف الوطنية ليوم الخميس 12 نونبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 نونبر 2020:

أخبار اليوم:

• هذه تعديلات الأغلبية على مشروع القانون المالي. اقترحت الأغلبية تعديلات عدة على مشروع القانون المالي 2021، من أبرزها ما تتعلق بالمساهمة التضامنية التي أتى بها المشروع. واقترحت الأغلبية، بهذا الخصوص، فرض نسب مختلف حسب أرباح الشركات، والرفع من سقف الأجور التي ستشملها هذه الضريبة. كما اقترحت الأغلبية تخصيص دعم مالي للأسر لتغطية فارق نسبة الفائدة للأجراء والموظفين والمهنيين الصغار من أجل اقتناء السكن الرئيسي لأول مرة على أن لا يتجاوز ثمن الاقتناء 1.5 مليون درهم. وشملت تعديلات الأغلبية تمديد تخفيض رسوم تسجيل بيع العقارات، الذي نص عليه قانون مالية 2020 المعدل إلى غاية 31 دجنبر 2021، وإعفاء وكالة التأمين الصحي من الضريبة، علاوة على تعزيز نظام المقاول الذاتي من خلال رفع سقف رقم المعاملات المسموح بها حسب الأنشطة.

• تدابير جديدة لولوج التراب الفرنسي. أنهت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) إلى علم المسافرين المتوجهين إلى فرنسا أنه يتيعين عليهم، ابتداء من يوم الأربعاء، أن يدلوا إجباريا، عند عملية التسجيل، بشهادة تفيد بالخضوع لاختبار سلبي للإصابة بفيروس كوفيد-19 تم إجراؤه قبل مدة لا تتجاوز 72 ساعة (حسب تاريخ إصدار نتيجة الاختبار). وأوضحت الشركة في بلاغ لها أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة معفون من هذا الاختبار، مبرزة أن هذه التدابير تأتي إثر قرار السلطات الفرنسية المتعلق بالتدابير الجديدة الخاصة بالولوج إلى التراب الفرنسي. من جهة أخرى، ذكرت (لارام) أنه يتعين على المسافرين المتوجهين إلى فرنسا أن يدلوا بشكل إجباري، قبل عملية الإركاب، بشهادة رحلة دولية استثنائية من الخارج نحو فرنسا تتضمن لائحة مفصلة بالفئات المرخص لها الولوج إلى التراب الفرنسي، وكذا بتصريح بالشرف بالخلو من أعراض الإصابة بكوفيد-19.

المساء:

• لقاح كورونا..10 ملايين جرعة لتلقيح 5 ملايين مغربي بداية دجنبر. علمت “المساء” أن 80 في المائة من المغاربة مستهدفون بعملية التلقيح ضد فيروس كورونا، 5 ملايين منهم سيتم تلقيحهم ابتداء من دجنبر المقبل ب10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني الذي تطوره شركة “سينوفارم”، والذي شارك المغرب في المرحلة الثالثة من أبحاثه السريرية. وتشمل ال5 ملايين مستفيد الأشخاص الموجودين في الصفوف الأمامية من مهني الصحة والأمن والسلطات العمومية والتعليم والفئات الهشة. وأوضحت مصادر الجريدة أنه لم يتم تسجيل أي مضاعفات مهمة بسبب حقن اللقاح خلال الدراسات السريرية التي أجريت على هذا اللقاح، سواء تلك التي أجريت في المغرب أو في الدول المشاركة في هذه الدراسات، ما عدا بعض حالات ارتفاع الحرارة البسيطة أو آلام على مستوى مكان الحقنة، وهي أمور متوقعة ومقبولة، مضيفة أن المغرب عقد اتفاقا لشراء لقاحات من أسترازينيكا ويتفاوض مع مختبرات أخرى مثل فايزر وجونسون.

• الحكومة تتجه لتشديد الرقابة على مسار التمويل الأجنبي للجمعيات . کشف محمد حجوي، الأمين العام للحكومة أن حجم المساعدات المالية التي تلقتها الجمعيات المغربية من جهات أجنبية خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2020 إلى غاية أكتوبر من نفس السنة، بلغ أكثر من 31 مليار سنتيم. وأضاف حجوي، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة برسم السنة المالية 2021 بمجلس النواب، آن مصالح الأمانة العامة تلقت خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 787 تصريحا، تقدمت به 273 جمعية منها 36 جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة، يفيد بتلقي مساعدات من جهات أجنبية، بلع حجمها، حسب التصريحات المتوصل بها، أكثر من 310 ملايين درهم. وفي هذا الإطار، أعلن الأمين العام الحكومة أنه تم إعداد مشروع قانون يغير ويتمم بموجبه الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15 نوفمبر 1958 ) بتنظيم حق تأسيس الجمعيات قصد مراجعة وتحيين المقتضيات القانونية المتعلقة بتلقى الجمعيات للمساعدات الأجنبية والتصريح بها لدى الإدارة .

اليوم المغربي:

• معالجة أزيد من 80 بالمائة من شكايات فوترة الماء والكهرباء. أفاد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، الثلاثاء بالرباط، بأنه تمت معالجة أزيد من 80 في المائة من الشكايات المتعلقة بالفوترة المتوصل بها من قبل المكتب الوطني للماء والكهرباء. وأوضح رباح، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “ارتفاع فواتير الماء والكهرباء”، أن مجموع عدد الشكايات التي توصل بها المكتب الوطني للماء والكهرباء في سياق الأزمة الصحية المرتبطة ب”كوفيد 19” يبلغ حوالي 6 آلاف شكاية، 20 في المائة منها خاصة بالفوترة، موضحا أنه تمت معالجة 80 في المائة من مجموع الشكايات المرتبطة بالفوترة. وأضاف أنه سيتم تعميم نظام جديد للدفع المسبق لتمكين الزبون من التحكم بشكل أكبر في الأداء، والذي بلغ عدد المستفيدين منه إلى حدود اليوم ما يقرب مليون مستفيد، مبرزا أن هذا النظام الجديد يمكن من تسهيل عملية التعبئة مع إمكانية تعبئة العدادات في أي وكالة تجارية وعند جميع نقط البيع المعتمدة.

• مجلس النواب يصوت على مشروع القانون المالي . يعقد مجلس النواب، اليوم الخميس و غدا الجمعة، جلسات عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مشروع القانون المالي رقم 65.20 لسنة 2021. وأوضح مجلس النواب، في بلاغ، أنه سيتم اليوم الخميس عقد جلسة عامة، ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، ستخصص لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة مشروع القانون المالي، فضلا عن جواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على تلك المداخلات. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم غدا الجمعة عقد جلسة عامة أولى، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، ستخصص للتصويت على الجزء الأول من مشروع القانون المالي. أما الجلسة الثانية، يضيف البلاغ، والتي ستعقد ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، فستخصص لمناقشة الجزء الثاني من مشروع القانون المالي، والتصويت على الجزء الثاني منه، وعلى مشروع القانون المالي برمته.

الصحراء المغربية:

• منبر إعلامي فرنسي: جلالة الملك يضع الصحراء في قلب النموذج التنموي. كتبت مجلة “لا تريبون أفريك”، الثلاثاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس “أضحى” يضع الصحراء في قلب النموذج التنموي، مع رغبته في تحويل جنوب البلاد إلى “محرك للتنمية الإقليمية والقارية”، وذلك من خلال تثمين واجهتها الساحلية الأطلسية. وأكدت المجلة الشهرية التي تعنى بالخبر الإفريقي في مقال بعنوان “الصحراء.. (الاقتصاد الأزرق) في قلب رؤية الملك محمد السادس “، أن خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، يجسد “حجم الطموح المغربي”. وذكرت وسيلة الإعلام الفرنسية أنه “في قلب الرؤية المغربية، يأتي تطوير اقتصاد بحري حقيقي ليدعم المشاريع الكبرى المهيكلة التي تنفذ منذ بضع سنوات في جنوب البلاد قصد النهوض بإمكانيات الصحراء”، مشيرة على الخصوص إلى المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، وكلية الطب، ومدينة المهن والكفاءات بالمدينة، أو مشروع الطريق السريع الرابط بين تيزنيت والداخلة. وأشارت المجلة إلى أنه “تم دمج نحو مائة مشروع وازن في مشروع قانون المالية للعام 2021، الذي تم عرضه في أكتوبر الماضي”.

• بنك المشاريع.. توقيع 17 اتفاقية استثمارية قيمة إجمالية تبلغ 857 مليون درهم. تم أمس الأربعاء بالرباط، توقيع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 857 مليون درهم، خلال لقاء ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر و الرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وهمت 8 اتفاقيات من الاتفاقيات ال17 الموقعة، قطاع الصناعات الغذائية لإنجاز مشاريع استثمارية بقيمة 620 مليون درهم، ستسمح بإحداث 1630 منصب شغل جديد وتحقيق رقم معاملات إضافي يرتقب أن تزيد قيمته عن 914 مليون مليون درهما في أفق سنة 2023. وفي قطاع النسيج والجلد، تم توقيع أربع مذكرات تفاهم واتفاقيتين بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 220 مليون درهم. وهمت الاتفاقيات الثلاث الأخرى قطاعات الصناعة البلاستيكية والتعبئة والتغليف والصناعة البلاستيكية الموجهة للقطاع الفلاحي والكهرباء والإلكترونيك.

الأحداث المغربية:

• لقاح كورونا في مواجهة التشكيك. مع تصاعد التشكيك في فعالية اللقاح ضد کوفید19، والتحذير من مخاطر استعماله، قدم خبراء الصحة وعلم المناعة إجابات توضح أهمية اللقاح، مؤكدين، وبالمعطيات العلمية الدقيقة، أن لا سبيل للقضاء على الفيروس سوى التلقيح، الذي تشهد تجربته على آلاف المتطوعين على فعاليته ومحدودية آثاره الجانبية. الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح للجريدة، أكد أنه لم يتم تسجيل لحد الساعة أية “مضاعفات مهمة بسبب حقن اللقاح خلال الدراسات السريرية، سواء تلك التي أجريت بالمغرب أو بالخارج، ما عدا ارتفاع بسيط في درجة الحرارة أو آلام على مستوى مكان الحقنة، وهي أمور متوقعة ومقبولة. وأشار حمضي إلى أن المغرب عقد اتفاقا لشراء لقاحات من أسترازينيكا ويتفاوض مع مختبرات أخرى مثل فایزر وجونسون.

• أخنوش: صندوق التنمية الفلاحية .. حجم الإعانات الممنوحة ستصل إلى ما يناهز 4,2 مليار درهم سنة 2021. أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن حجم الإعانات الممنوحة في إطار صندوق التنمية الفلاحية ستصل إلى ما يناهز 4,2 مليار درهم سنة 2021، أي بارتفاع بحوالي 3 في المائة مقارنة مع 2020. وأبرز أخنوش، في معرض تقديمه لمشروع ميزانية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات برسم سنة 2021، أمام لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، أن برنامج عمل الوزارة في سنة 2021 يتضمن إرساء تحفيزات جديدة في إطار تفعيل أهداف “استراتيجية الجيل الأخضر” والتي سوف تهم بصفة خاصة دعم الشباب وتنمية أراضي الجموع من أجل الاستثمار في القطاع الفلاحي وخلق طبقة متوسطة بهذا القطاع.

لوماتان:

• القوات المسلحة الملكية تنظم معرضا بمناسبة مرور 60 سنة من “مساهمة المملكة المغربية في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني عبر العالم”. تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية أيام 13 و14 و15 نونبر الجاري بالرباط، معرضا بمناسبة مرور 60 سنة من “مساهمة المملكة المغربية في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني عبر العالم”، وذلك بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومكتب منظمة الأمم المتحدة بالرباط. وذكر بلاغ للقوات المسلحة الملكية أن تنظيم هذا المعرض، الذي ستحتضنه المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يأتي على هامش الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 75 لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، لإبراز الانخراط الفعال للمملكة المغربية منذ سنة 1960 في خدمة مبادئ السلام والأمن عبر العالم، وأيضا لتقاسم الخبرة المكتسبة من طرف القبعات الزرق المغاربة من أجل الدفاع عن القيم الكونية للتضامن والكرامة والعمل الإنساني عبر إرسال تجريدات تابعة للقوات المسلحة الملكية، تحت راية الأمم المتحدة، بمختلف القارات.

ماروك لوجور:

• فاس- مكناس: 800 توصية للاقلاع الاقتصادي . أفضت مداولات لجنة اليقظة الاقتصادية لفاس- مكناس خلال الشهور الأخيرة الى بلورة 800 توصية من قبل الفاعلين الجهويين، في أفق صياغة خارطة طريق جهوية للاقلاع الاقتصادي. وتم حصر هذه التوصيات في إطار 19 ورشة (5 ورشات قطاعية، 5 عرضانية و9 إقليمية) تم تنظيمها من قبل المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع الفاعلين في المحيط الاقتصادي. وعلم لدى المركز أن هذه التوصيات هي موضوع تحليل معمق وتصنيف في سياق بلورة خارطة الطريق الجهوية. وقد جاءت ثمرة سلسلة من اللقاءات مع الشركاء المؤسساتيين والأبحاث التي تم القيام بها لدى الفاعلين الاقتصاديين بغاية تقدير وقع أزمة كوفيد 19 على الصعيد الجهوي. وستشكل هذه التوصيات التي تهم قطاعات محورية للاقتصاد الجهوي، من قبيل السياحة والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة والفلاحة، قاعدة لارساء خارطة طريق جهوية تستنهض الحركية الاقتصادية.

أوجوردوي لوماروك:

• الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطلق مشاورات عامة حول مشروع دورية يتعلق بالتزامات اليقظة والرقابة الداخلية. أطلقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مشاورات عامة، من 10 إلى 24 نونبر 2020، حول مشروع دورية يتعلق بالتزامات اليقظة والرقابة الداخلية التي تقع على عاتق المنظمات والأشخاص الخاضعين لرقابة الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أنه “وفقا لمقتضيات المادة 63 من نظامها العام، تطلق الهيئة المغربية لسوق الرساميل مشورات عامة، من 10 إلى 24 نونبر 2020، حول مشروع دورية يتعلق بالتزامات اليقظة والرقابة الداخلية التي تقع على عاتق المنظمات والأشخاص الخاضعين لرقابة الهيئة، والذي يلغي ويعوض الدورية رقم 01/18”. وسجل المصدر ذاته أن مشروع الدورية الجديدة يندرج بالخصوص في إطار مواءمة المقتضيات القائمة مع المعايير الدولية في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب (توصيات مجموعة العمل المالي) ومراعاة التطور التشريعي والتنظيمي على المستوى الوطني.

ليكونوميست:

• زيادات مرتقبة في أسعار المشروبات الكحولية في سنة 2021 . علاوة على المساهمة التضامنية، اقترحت الأغلبية تعديل ضريبة الاستهلاك الداخلي على المشروبات الكحولية في مشروع القانون المالي لسنة 2021. وعلى الرغم من التعديلات التي خفضت بشكل طفيف من هذه الزيادات، التي أثارت تخوفات المهنيين من تنامي التهريب، فإن المشروبات الكحولية ستكلف أكثر من المعتاد في سنة 2021. وهكذا، تقترح الأغلبية،بالنسبة للنبيذ، زيادة في ضريبة الاستهلاك الداخلي بقيمة 50 درهما بدلا من 100 درهم/ للهيكتوليتر، وزيادة بقيمة 150 درهما لكل هكتوليتر بالنسبة للجعة. أما فيما يتعلق بالجعة الخالية من الكحول، فقد حافظت فرق الأغلبية على زيادة 50 درهم لكل هكتوليتر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.